الأخبار والنشاطات

بجهود من محافظها.. ازدياد معدلات إنتاج بيض المائدة وفروج اللحم في كربلاء

بجهود من محافظها.. ازدياد معدلات إنتاج بيض المائدة وفروج اللحم في كربلاء
تم النشر في 2023/04/17 09:18 601 مشاهدة

أكّدت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الاثنين، أن الاهتمام الكبير من قبل المحافظ المهندس نصيف الخطابي، ورعايته للمشاريع الاقتصادية والاستثمارية، أسهم بشكل كبير في تحقيق نسب عالية بمشاريع الدواجن وإنتاج بيض المائدة وفروج اللحم.

وقالت رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية في المديرية، الدكتورة عامرة الحافظ في تصريح لـ (موقع كربلاء الإخباري): إن "مشاريع الدواجن في المحافظة شهدت ارتفاعاً كبيراً في معدلات إنتاج بيض المائدة وفروج اللحم، والتي أسهمت بسد حاجة السوق المحلية"، مؤكدةً بأن "هذا النجاح يعود لاهتمام المحافظ المهندس نصيف الخطابي بالمشاريع الاقتصادية في المدينة".

وتابعت حديثها بأن "مشاريع الدواجن نجحت بإنتاج أكثر من (46 مليوناً و587 ألفاً و89) بيضة، فضلاً عن إنتاج أكثر من (2108 أطنان) من لحوم الدواجن خلال شهر واحد فقط".

وأضافت بأنّ "عدد مشاريع فروج اللحم  العاملة  والمجازة والبالغ عددها (49  مشروعاً، والتي تعمل بنظام التربية بالأقفاص او التربية الارضية أنتجت خلال شهر آذار المنصرم (مليوناً و240 ألفاً و578 دجاجة) بلغت أوزانها (مليونين و108 آلاف و982 كيلوغرام) من اللحم، فيما أنتجت (9 مشاريع) من المشاريع المجازة (276 ألفاً و100 فرخة)".

وأكملت الحافظ حديثها بالقول: إن "مشاريع بيض المائدة المجازة  التي تعمل بنظام التربية بالأقفاص والتي يبلغ عددها (10) مشاريع أنتجت (31 مليوناً و737 ألفاً و514 بيضة)، فيما أنتجت شركة صحارى كربلاء (14 مليوناً و840 ألفاً و572 بيضة)".

ولفتت إلى أن "إنتاج هذه المشاريع يسدّ جزءاً كبيراً من حاجة السوق المحلية من بيض المائدة ولحوم الدواجن ويتم تسويقها إلى الأسواق المحلية على شكل دواجن مجزورة أو دجاج حي".

وبينت الحافظ بأن "مشاريع بيض المائدة التي تعمل بنظام الأقفاص أنشئت معظمها عن طريق قروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية التي منحت قروضاً بدون فوائد ولآجال طويلة بالاضافة الى إنشاء المشاريع الاستثمارية الكبيرة وهذا ساهم بزيادة معدلات الإنتاج من بيض المائدة ولحوم الدواجن".

 

موقع كربلاء الإخباري

تحرير/ رواد علي