الأخبار والنشاطات

القطاع الصحي في كربلاء المقدسة …تطور ملحوظ وخدمات صحية متكاملة ومتنوعة

القطاع الصحي في كربلاء المقدسة …تطور ملحوظ وخدمات صحية متكاملة ومتنوعة
تم النشر في 2023/04/12 06:50 738 مشاهدة

  شهدت كربلاء تطورا كبيرا في القطاع الصحي باتت ملامحة واضحة على  كافة المستويات  والاصعدة، حيث قدمت خلال الاشهر القليلة الماضية   خدمات صحية متكاملة  و متنوعة  خدمت إبناء المحافظة والوافدين لها من المحافظات الاخرى على حدٍ سواء .

التطور الملحوظ بالجانب الصحي جاء نتيجة للاهتمام الذي اولته الحكومة المحلية في كربلاء وعلى رأسها محافظها المهندس نصيف جاسم الخطابي الى هذا القطاع،اذ اكد على هامش اللقاء الذي جمعه بوزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي ، على اهمية العمل التكاملي مابين المحافظة والوزارة الذي بدوره سيسهم بشكل كبير في تطور كل مايتعلق بهذا القطاع  ضمن المحافظه
واضاف، انه "تم التباحث حول التنسيق والعمل المشترك مابين المحافظة والوزارة بهدف تطوير القطاع الصحي في المحافظة".
واشار الخطابي ، الى ان "كربلاء شهدت تطورا كبيرا في القطاع الصحي وعلى كافة المستويات وتقديم خدمات صحية لأبناء المحافظة والمحافظات الاخرى على حدٍ سواء".
من جانبه، أشاد وزير الصحة بالتجارب الناجحة التي شهدتها كربلاء المقدسة وفي كافة المجالات وعلى جميع الاصعدة. 

خدمات صحية متنوعة 
الى ذلك كشفت دائرة صحة كربلاء المقدسة، خلال الشهر الماضي عن تقديم خدمات صحية مختلفة لأكثر  من ربع مليون مُراجع  لكافة مستشفيات ومراكز المحافظة .
في هذا الجانب حدثنا  مدير الدائرة الدكتور صباح الموسوي قائلاً ، "إن الدائرة قدمت خدمات متنوعة من قبل جميع الشعب التابعة لها فضلا عن الخدمات  الطبية الطارئة التي قدمتها من خلال حملة طبية وصحية وعلاجية مجانية تمثلت بتسيير  مستشفيات ميدانية متنقلة في مناطق مختلفة من المحافظة ". 

واضاف ، "ان الخدمات  المقدمة توزعت بين شعب الطوارئ  والإستشاريات والعيادات الخافرة"،موضحاً "بالارقام عدد المراجعين الذين تم استقبالهم والذي وصل الى ( 985 , 147 ) مُراجعاً للدائرة  و( 453 , 110 ) للمراكز  الصحية".
و اشار الموسوي ،الى "احصائية عامة شملت عدد العمليات  التي تم اجراءها فضلا عن اعداد الولادات والتي بلغت ( 4387 ) عملية و ( 3221 ) ولادة  تنوعت ما بين طبيعية وقيصرية".
فيما يخص الملاكات المختبرية  اكد  مدير المركز  على "أجراء ( 614 , 448 ) فحصاً مُختبرياً للمُراجعين والراقدين  فضلاً عن فحوصات الأشعة التشخيصية  البالغة ( 006  28 ) فحصاً توزعت بين و( 4210 ) فحصاً بجهازي المفراس والرنين و ( 416 ) فحصا لقسطرة القلب ". 

مستشفيات ميدانية متنقلة 
وعن  تقديم  الرعاية الصحية المباشرة للمواطنين اختتم الموسوي حديثة لنا بالتطرق الى  اشرافه المباشر على مبادرة الدائرة في تبنيها لحملة خاصة قدمت من خلالها الخدمات  الطبية الطارئة. 
واضاف ،"ان الحملة  تمثلت بتسيير مستشفيات ميدانية متنقلة ضمن مناطق المحافظة مبيناً من اهمها مُستشفى الزهراء (عليها السلام) الميداني المُتنقل الذي قدم خدماته في الدور واطئة الكلفة بحي قوى الامين الداخلي والتي تعد الحملة الثانية من نوعها في هذا الجانب  بعد تنفيذ الحملة الأولى في منطقة (الألف دار) القريبة من حي الوفاء".

حملات صحيحة واسعة 
في سياق متصل اعلنت  دائرة صحة كربلاء المقدسة، في وقت سابق ، عن  تنفيذ حملة تلقيح واسعة تضمنت تلقيح 115 طفلاً وطفلة وبواقع 345 جرعة من خلال فريق العيادة الطبية المُتنقلة (الموبايل تيم) ، خلال الشهر الماضي.
وقال مدير قطاع المركز  الصيدلاني الإختصاص عباس رزاق السعدي في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، انه "تم تلقيح 115 طفلاً وطفلة وبواقع 345 جرعة من خلال فريق العيادة الطبية المُتنقلة (الموبايل تيم)  خلال الشهر الماضي ، ضمن الرقعة الجغرافية للمناطق النائية والتي تبعد أكثر من 5 كم عن المراكز الصحية".
واضاف، انه "تم تلقيح الأطفال المُتسربين من اللقاحات وإجراء مُختلف الفحوصات الطبية وإعطاء العلاج ونشر وتعزيز الثقافة الصحية بين مُواطني المناطق المُزارة ضد الأمراض الوبائية بشكل عام".

مستشفى الامام الحسن ( ع) 

ان التنوع في  الخدمات الصحية  التي يقدمها منتسبي الصحة بمختلف عناوينهم الوظيفية لم تنفرد بها مؤسسة دون الاخرى بل جاء ذلك  بتكاتف الجميع لخدمة المراجعين من أهالي كربلاء والوافدين لها من المحافظات الاخرى .
الى هنا ارتأى موقع كربلاء الاخباري تسليط الضوء على مايتم تقديمة من خدمات صحية متنوعة من قبل منتسبي مستشفى الامام الحسن المجتبى (ع) 
فيحدثنا مدير قسم الاستشارية في مستشفى الامام الحسن المجتبى الدكتور مهند قاسم الموسوي  قائلاً "هناك خدمات متنوعة تم تقديمها من قبل مؤسسة الحسن المجتبى (ع) ، لكافة المراجعين وعلى مدار ايام الاسبوع ".

ويضيف،" هناك ٢٢ استشارية تنوعت بين العامة والتخصصة ، مبينناً اهمها ما خصصت لكل من  الاطفال ،  الامراض القلبية ، العقم ، امراض الكلى فضلاً عن تلك المخصصة للجهاز الهضمي ".

واشار الموسوي "الى عدد المراجعين اليومي ضمن المستشفى والذي تراوح بين (١٥٠٠ -٢٠٠٠ )وعلى مدار الساعة ".

وبين مدير القسم  "طموح ادارة المستشفى في تبنيها لخدمات استثنائية خاصة للمواطنين سيتم تنفيذها خلال السنوات القادمة ، فضلاً عن تنفيذ خطط صحيحة بغية تطوير  قسم الاستشاريات من خلال وفتح اعداد جديدة خدمة للمواطن وتلبية جميع متطلباته.

موقع كربلاء الاخباري

تحقيق/ مها الشمري