الأخبار والنشاطات

خطوات جديدة نحو تطوير كربلاء ومحافظها يسعى لإعلانها (عاصمة السياحة الإسلامية)

خطوات جديدة نحو تطوير كربلاء ومحافظها يسعى لإعلانها (عاصمة السياحة الإسلامية)
تم النشر في 2023/02/05 09:07 8K مشاهدة

تحرّكان مهمّان لمحافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي، شهدهما الأسبوع الماضي، يمثّلان خطوتين جديدتين باتجاه تطوير الواقع السياحي في المحافظة وفتح أبوابها أمام الراغبين بزيارتها من مختلف دول العالم على مدار العام وليس فقط خلال المناسبات الدينية.
الخطابي كشف أوّل أمس الخميس، عن التوجّه لإنشاء قطار يربط مدينتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف، من أجل تسهيل قدوم الزائرين الأجانب الذين يسافرون للعراق جواً فضلاً حركة المسافرين العراقيين.
وذكر المكتب الإعلامي للمحافظة في بيان تلقى (موقع كربلاء الإخباري) نسخة منه، أن "محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، ترأس اجتماعاً مع معاون المحافظ لشؤون إدارة الخدمات ومديري البلدية والتخطيط العمراني والسكك".
ووفقاً للبيان وجّه الخطابي، "الدوائر ذات العلاقة باكمال الاستعدادات والمسارات وآليات العمل لإنشاء (ترام) قطار لنقل المواطنين داخل مركز المحافظة، ومسار قطار كربلاء المقدسة ـ النجف الأشرف".
كما سبقها يوم سبت، تأكيد الخطابي خلال استقباله لرئيس هيئة السياحة العراقية ظافر مهدي عبد الله أن ثورة البناء والاعمار والخدمات التي شهدتها المحافظة، انعكست بشكل كبير على تطوّر الواقع السياحيّ فيها.
وناقش محافظ كربلاء مع ضيفهِ آليات تطوير السياحة في المحافظة؛ كونها أضحت مدينة عالمية جاذبة للسياحة، بوجود المراقد المطهرة لأهل البيت (عليهم السلام) ومواقعها الأثرية المهمة فضلاً عن واقعها العمراني المتطوّر.
وأكّد الخطابي بأن "كربلاء المقدسة تتميز عن غيرها من محافظات العراق بتنوع المواقع السياحية التي تمزج بين السياحة الدينية والسياحة الترفيهية".
وأضحت مدينة كربلاء المقدسة مدينة سياحية جاذبة، لأسباب مهمة زاد منها الإعمار الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة، مما جعلها عروسةً المحافظات العراقية بلا منافس، مما يجعل مؤهلة بشكل كبير لتصبح عاصمة السياحة الإسلامية في العالم.
وفي هذا الصدد، أكّد رئيس رابطة الفنادق في محافظة كربلاء المقدسة، محمد صادق الهر، أن جهوداً كبيرة تبذل من قبل الحكومة المحلية وهيأة السياحة؛ لترشيح المدينة لتكون عاصمة للسياحة الإسلامية.
وقال الهر في تصريح صحفي لموقعنا الإلكتروني: إن "اتفاقاً حصل بين محافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي وهيأة السياحة لبذل جهود مشتركة كبيرة وطرح مقترح في مؤتمر منظمة الدول الإسلامية لاختيار مدينة كربلاء المقدسة عاصمة للسياحة الإسلامية في دورته المقبلة".
وأوضح بأن هذا الاختيار "وقع على مدينة كربلاء المقدسة وشُكّلت لجان مختصة لهذا الغرض من جميع الجهات المعنية بذلك؛ من أجل إعلان كربلاء عاصمة للسياحة الإسلامية".
وأكّد الهر على أهمية هذا الاختيار نسبة لعظمة المدينة، "التي تحتضن العتبات المقدسة والآثار الإسلامية، فضلاً عن تهيئة البنى التحتية والمنشآت السياحية وشبكات الطرق والجسور".
وأشار إلى أن "العمران الحضاري الذي شهدته كربلاء المقدسة سيحقق لها قدم السبق في أن تكون عاصمة للسياحة الإسلامية"، مبيناً بأن "ذلك سيحقّق فرص عمل وستخصص موازنة خاصة لهذا المشروع تستفيد منها المحافظة وكل أبنائها"، بحسب قوله.

موقع كربلاء الإخباري
تحرير/ رواد علي