الأخبار والنشاطات

شعبة جراحة القلب في كربلاء... تعيد نبض الحياة

شعبة جراحة القلب في كربلاء... تعيد نبض الحياة
تم النشر في 2023/02/05 09:13 10K مشاهدة

الحياة ترتبط بنبض القلوب فحينما يسكن القلب تُفنى الأجساد، لذا كانت لشعبة جراحة القلب في مستشفى الأمام الحسن المجتبى (عليه السلام) التعليمي الواقع في مدينة كربلاء المقدسة، مبادرة واسعة في احتضان العديد من العمليات الجراحية للقلب ضمت مختلف المدن العراقية. 
(موقع كربلاء) كانت له جولة استطلاعية بين أروقة الشعبة لتنقل لكم جانبًا من خدماتها المقدمة للمواطنين.

جهود استثنائية
استهل ابو ليث احد المراجعين من مدينة الموصل حديثه قائلا: لم اكن املك المال الكافي لإجراء جراحة القلب لابني ليث، حيث اكد لي طبيبه المختص بانه يحتاج لجراحة معقدة خارج البلاد اذ كان يعاني من نزيف داخلي وزوائد لحمية بقرب صمام القلب، لم اكن املك المال الكافي الامر الذي جعلني اسافر الى مدينة كربلاء المقدسة لأتلقى الدعم الوافر في مستشفى الامام الحسن المجتبى (عليه السلام) التعليمي، حيث تبنى الوفد الطبي المختص اجراء العملية التي تكللت بالنجاح دون ان احتاج الى اي مصاريف مادية.
ختم حديثه شاكرًا الجهاد الأستثنائية التي ساهمت بها الكوادر الطبية العراقية والأجنبية.

فيما اثنت ام وائل مراجعة من مدينة السليمانية على هذه الخطوة التي وصفتها بالإنسانية حيث تلقى طفلها الرضيع كورسا علاجيا متكاملا بعد اجراء جراحة دقيقة له في زرع صمام للقلب، واكدت ان الخدمة في المشفى كانت بمنتهى الرقي بالنسبة للمكوث داخلها والرعاية الطبية التي تلقاها طفلها، فضلا عن عدم انفاق اي مبالغ مالية باستثناء العلاج غير المتوفر داخل المشفى.

اما الحاج ابو يوسف من مدينة بابل اعرب عن، سعادته لوجود هكذا مشفى بهذه المواصفات العالية من الاجهزة الطبية والنظافة الفائقة ولتبنيها هذه المبادرات حيث تساهم في دعم العوائل المتعففة واصحاب الدخل المحدود حيث تغنيهم عن السفر لخارج البلاد.
حدثنا قائلا: على الرغم من خوفي الدائم من اجراء جراحة في القلب غير ان الكادر الطبي كان حريصا على بث روح الطمأنينة داخلي والحمد لله انا بصحة جيدة الان واشعر بارتياح كبير .

شعبة جراحة القلب

وكان لنا لقاء مع مسؤول شعبة جراحة القلب في مستشفى الأمام الحسن المجتبى (عليه السلام) التعليمي الدكتور حسنين الخياط حدثنا قائلا:
 تعد جراحة القلب جزءا مهما للغاية اذ تساعد على تحسين صحة عضلة القلب والوقاية من المشكلات المستقبلية.
حيث تبنت الوزارة برنامجا خاصا بهذا الجانب من خلال استقطاب فرق  طبية عالية المستوى من مختلف الجنسيات الاجنبية والاوربية لإجراء مختلف العمليات المتخصصة بجراحة القلب، حيث ان ابواب المشفى  مفتوحة امام المواطنين المرضى من كافة محافظات العراق اذ وصلت نسبة المراجعين من خارج مدينة كربلاء الى( 80%). 

مراحل متعددة
نظمت الشعبة مراحل متعددة بإعداد برنامجها الجراحي والعلاجي للقلب حيث وصلت الى المرحلة الخامسة ، كما استقبلت جميع الاعمار والاوزان دون استثناء او مفاضلة ولكلا الجنسين.
اذ تبنى الوفد اجراء عمليات عديدة بين معقدة ودقيقة كانت ناتجة عن تشوهات قلبية ولادية وغير ذلك.
وحول اعداد المرضى المستفيدين قال الخياط: يتراوح اعداد المرضى التي اجريت لهم الجراحة بين (30) الى (40) مريضا، في كل مرحلة يتم تشخيصها خلال زيارة الفريق الطبي، حيث وصلت الحصيلة الى(105) عملية جراحية الى الان وما زال العدد في تزايد وذلك لتشرع الشعبة بانطلاق المرحلة الخامسة.

أنواع الجراحة
وحول انواع عمليات القلب قال الخياط:  ان أنواع عمليات القلب تعتمد على تقنية إجراء الجراحة فمنها عملية القلب المفتوح و عملية القلب خارج المضخة وعملية القلب طفيفة التوغل والعملية بمساعدة الروبوت وجراحة مجاز الشريان التاجي وإصلاح أو استبدال صمام القلب و إدخال جهاز تنظيم ضربات القلب أو مزيل الرجفان القابل للزرع  وجراحة المتاهة وإصلاح تمدد الأوعية الدموية وعملية زرع قلب، فضلا عن وجود انواع اخرى مثل، عملية الصمام الأورطي و إصلاح عيوب القلب الخلقية و عملية إعادة تشكيل البطين الأيسر والاستئصال العضلي وإعادة توعية القلب.
 

 
كما هناك عوامل تساهم في تعرض الشخص للإصابة بأمراض القلب مثل، (مرض السكري، مرض الانسداد الرئوي المزمن، مرض الكلى، مرض الشريان المحيطي، السمنة) 

 
مخاطر عمليات القلب
وفيما يخص مخاطر اجراء الجراحة القلبية ان حصلت مضاعفات للمريض اضاف قائلا: يمكن ان تسبب جراحة القلب مخاطر عدة منها، (النزيف، العدوى، الحمى، التورم، السكتة الدماغية، الارتباك وصعوبة التفكير بوضوح، ردود فعل بسبب التخدير، عدم انتظام ضربات القلب، تلف أنسجة القلب، أو الكلى، أو الكبد، أو الرئتين، الوفاة).

ختم الخياط حديثه:  لا تتطلب جميع المشكلات المتعلقة بالقلب الجراحة دائمًا حيث إنه في بعض الأحيان يمكن علاجها من خلال تغيير نمط الحياة أو الأدوية أو الإجراءات الأخرى غير الجراحية، وفي المقابل توجد بعض الحالات المتعلقة بالقلب لا يمكن علاجها أو منع تفاقم أعراضها إلا من خلال إجراء عملية جراحية، ولكن تختلف الإجراءات الجراحية باختلاف المشكلة التي يعاني منها المريض.

موقع كربلاء الاخباري

تقرير/ زهراء جبار الكناني