الأخبار والنشاطات

محافظ كربلاء يوجز قرارات الهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة في اقليم

محافظ كربلاء يوجز قرارات الهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة في اقليم
تم النشر في 2023/01/15 09:07 675 مشاهدة

أكد محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي، اليوم الأحد، ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بإتخاذ اجراءات سريعة لتنفيذ فقرات البرنامج الحكومي في الجلسة الثالثة للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المرتبطة بإقليم. 
وقال محافظ كربلاء على هامش الاجتماع في تصريح صحفي تابعه موقع كربلاء الاخباري، ان "تم مناقشة الكثير من القضايا المهمة، منها المتابعة الدورية لمشاريع الدعم الطارئ في المحافظات بعد توفير التخصيصات والعمالة والتسهيلات وتقديم إيجاز وبشكل دوري للمشاريع قيد الإنجاز".
واضاف، انه "خلال الاجتماع تقرر تأليف لجنة بأمر ديواني برئاسة الأمانة العامة لشؤون المحافظات وعضوية ممثل عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الدائرة القانونية وعن وزارة الداخلية، مديرية المرور، وعن وزارة الإعمار والإسكان و الطرق والجسور وممثل عن المحافظات حيث وتتولى اللجنة، تحديد اختصاصات الطرق الرئيسة والثانوية بين الوزارة والمحافظة بالاضافة الى النظر بعمل المحطات الوزنية و نقل الملاكات".
واوضح محافظ كربلاء، انه "وفي ملف استحقاق المحافظات من مبالغ البترودولار للسنوات السابقة وتنمية الأقاليم والمنافذ الحدودية، تقرر قيام وزارة التخطيط بإدراج تخصيصات البترودولار ضمن مشروع قانون الموازنة 2023، حسب المبالغ المدققة من قبل ديوان الرقابة المالية لسنة 2021، والمرسلة إلى الوزارة المذكورة، وجدولة الديون السابقة بحسب الوفرة المالية".
وتابع الخطابي الى، ان "الهيأة العليا قررت إعادة تخصيص المباني التابعة للوزارات، والمشمولة بالمادة (45) من قانون المحافظات رقم (21 لسنة 2008 المعدّل)، من هذه الوزارات إلى المديريات التي تشغلها أو إلى المحافظات شرط أن تخصص إلى المديريات المذكورة مع بقاء ملكية هذه المباني للجهات ذات العلاقة"، مبينا ان "يحق للمحافظات بحصر العقارات المترتب عليها أجر المثل عن المدد السابقة للإشغال، على دعاوى مقامة من قبل الوزارة المعنية وتزويد الأمانة العامة لشؤون المحافظات بصورة عنها".
واردف، انه "تقرر إحالة رؤساء الوحدات الإدارية إلى التقاعد عند إكمالهم السن القانونية للتقاعد، تقرر التزام المحافظات بقرار مجلس الدولة رقم (90 لسنة2021)، وكتاب الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشأن إحالة رؤساء الوحدات الإدارية إلى التقاعد عند إكمالهم السن القانونية للتقاعد".
واكد محافظ كربلاء، على "تشكيل فريق عمل برئاسة الأمانة العامة لشؤون المحافظات وعضوية بعض ممثلي المحافظات ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية لدراسة التشريعات ذات العلاقة بقطاع العمل والشؤون الاجتماعية التي تعيق تقديم الخدمات للمواطنين واقتراح التوصيات اللازمة سواء بإلغاء أم تعديل هذه التشريعات، مبينا ان "رئيس الوزراء وجه المحافظين بتقديم الدعم لشبكة البحث للرعاية الاجتماعية وتفعيل دور الهيئات التنسيقية بين المحافظات بعقد اجتماع دوري من قبل مديرية العمل والشؤون الاجتماعية وديوان المحافظة من جهة اخرى". 
واشار الخطابي الى،  ان "هناك قضايا وجدت لها حلولا منها تذليل العقبات بشأن استيراد مادة الكلور، تقرر قيام وزارة المالية ومديريات الماء في المحافظات باستحداث بند يتعلق بشراء هذه المادة ضمن موازنة كل مديرية، بشكل مستقل ويموّل سنوياً من وزارة المالية".
وختاما، اكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على آلية العمل بفريق العمل الواحد وتنفيذ البرنامج الحكومي بالتعاون المتبادل لتقديم افضل الخدمات للمواطن وتحقيق الاهداف المتشودة من البرنامج الحكومي الجديد.
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ فاطمة صالح