الأخبار والنشاطات

مرض كوي هربز يهدّد الثروة السمكية والهندية تتخذ إجراءات وقائية عاجلة

مرض كوي هربز يهدّد الثروة السمكية والهندية تتخذ إجراءات وقائية عاجلة
تم النشر في 2022/10/26 03:55 559 مشاهدة

أعلن قائمقام قضاء الهندية في محافظة كربلاء المقدسة، المهندس منتظر الشافعي، اليوم الأربعاء، عن تشكيل لجنة خاصة لمتابعة الإجراءات الوقائية الخاصّة بمنع انتشار مرض (كوي هربز الفيروسي) الذي يصيب (أسماك الكارب) في الأقفاص العائمة ويؤدّي إلى هلاكها.

الإجراءات المتخذة هذه، جاءت في الوقت الذي طمأن فيه المستوصف البيطري المواطنين بعدم قدرة المرض على إصابة الأنواع الأخرى من الأسماك.

الشافعي وفي تصريح خصّه لـ (موقع كربلاء الإخباري) ذكر أنه "شكل لجنةً تضم دوائر الزراعة والبيطرة والبلدية والرعاية الصحية اضافة دائرة البيئة وقسم الشرطة، مهمّتها متابعة أقفاص الاسماك العائمة في حوض الفرات لغرض اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمنع تفشي المرض".

وأكد على "أهمية هذه المتابعة في تقليل نسبة هلاك الأسماك فضلاً عن الإسراع في طمر الأسماك النافقة"، مشدداً في الوقت نفسه على "ضرورة توعية المربين بمخاطر عدم اتباعهم للشروط المطلوبة لإنشاء الأقفاص؛ وذلك حفاظاً على الثروة السمكية والصحة العامة".

وفي الجانب ذاته، قال مسؤول المستوصف البيطري في قضاء الهندية، في تصريح لـموقعنا: إن "الحملة شهدت رشّ المعقمات في أقفاص الأسماك الحية؛ لغرض قتل الفيروسات والجراثيم وكذلك القيام بطمر الأسماك النافقة".

وأوضح الدكتور مهند حسن، أن "المرض ليس له القدرة على إصابة الأنواع الأخرى من الأسماك ويصيب فقط اسماك (الكارب)؛ كونها غير قادرة على مقاومته".

جدير بالذكر، أن مرض (كوي هربز الفيروسي) ينتشر خلال الفترة الربيعية والخريفية عندما تكون درجة حرارة الماء ما بين (٢٠  - ٢١ درجة مئوية).

 

 

موقع كربلاء الإخباري

من: محمد عبد زيد
تحرير: رواد علي