الأخبار والنشاطات

من معالم كربلاء التأريخية (قصر مصطفى خان)

من معالم كربلاء التأريخية (قصر مصطفى خان)
تم النشر في 2020/04/10 03:26 5K مشاهدة


عند تجوالك في محافظة كربلاء تجد المئات من الآثار التاريخية التي ترسخ ما لهذه المدينة من جذور اصيلة تعود لالالف السنين، منها من بقى صامدا واهتم به اصحاب الشأن ومنها ما تم ازالته وانتهت ذكرياته ومن المعالم التأريخية في ناحية الحسينية هو قصر الآغا مصطفى خان في الشارع الرئيسي في الناحية أو كما يسمى طريق بغداد القديم في هذه الناحية.

موقع كربلاء الاخباري اجرى حورا مع الباحث الكربلائي (مرتضى الاوسي) حول قصر الحاج مصطفى خان.

اين مكان القصر تحديداً؟
يقع القصر على نهر الحسينية في مقاطعة (أبو عصيد) في قرية (الطف) بأراضي الحسينية،و فيه عقدت إجتماعات وأقيمت ولائم فخمة لعدد كبير من الشخصيات المعروفة آنذاك .

هل كُتب عنه؟ وكيف تناول موضوعه الكتاب؟
نعم كتب عنه الكثيرون فقال الرحالة المصري محمد مصطفى الماحي  أنه: ودعا السيد مصطفى خان أحد أثرياء كربلاء المقدسة الخبير لتناول الشاي في قصره الفخم , وقدم كثيراً من أنواع الفاكهة والمربيات والمثلوجات .

ويقول عنه السيد سلمان هادي آل طعمة مؤرخ كربلاء : ومما يعلق في ذاكرتي أن المرحوم الحاج مصطفى خان أصطحبني الى بغداد بمعية الخطيب الفاضل السيد مصطفى القزويني عام 1967 لغرض طبع كتابه (سيرة آل أسد خان) وكان مرورنا في طريق بغداد القديم بمحاذاة نهر الحسينية , حيث البساتين النضرة , حللنا في قصره المشهور وقضينا مدة زمنية لنستمتع بالمنظر الخلاب.

من هوه مصطفى خان؟
الحاج مصطفى بن أسد خان بن محمد علي بن عبد الله بن محمد حسين ينتسب الى أسرة ذات جاه وثراء , وهو ابن خال أغا خان الثالث , وكان أخوه عبد الحميد خان معاوناً للحاكم العسكري في النجف الأشرف في عام 1917 , وحتى إعلان الثورة العراقية في تموز 1920 , لمدة سنة إلا شهراً . وقد بنى مصطفى خان بالإضافة الى القصر مسجداً في مركز الناحية ما زال يصلي فيه أهالي المنطقة , بني في ستينيات القرن الماضي على يد المرحوم عبد الرحمن المعمار .
القصر من طابق واحد بواجهة عالية يقع على الشارع مباشرة , يحيط بالمنزل سور حديدي , تتصدره باب خشبية وشباكين على الجانبين , وكتب فوق الباب البيت الشعري الذي يؤرخ سنة تشييده :
مصطفى خان شاد قصراً منيعاً عز فيه أبو عصيد محلاً
وعلى بابه السعود ينادي أيها الوافدون أهلاً وسهلاً

متى بنى هذا القصر؟ وكيفية بنائه؟
بني القصر في الثلاثينات , وقد أشرف على بناءه الحاج حسين المعمار , يشغل مساحة 2500 متر مربع , ويبعد عن كربلاء حوالي 8 كيلومتر . السقف بني من الطابوق والجص والشيلمان , في البداية عند الدخول يحتوي المنزل على باحة صغيرة لإستقبال الضيوف ومن ثم صالة الاستقبال الرئيسية , وأثنين من غرف الجلوس التي تحتويان على معرض لعرض الزجاجيات داخل الحائط , يحتوي القصر على سرداب بباب خارجية , وعلى درج نحو الأعلى , وعلى بيتونة صغيرة وواجهة أمامية عالية . يحتوي على مجمعات صحية صممت على الطريقة الغربية والقصر كان مزود بمولد كهربائي وجهاز تبريد مركزي في قرية لم تصلها أعمدة الكهرباء في ثلاثينيات القرن الماضي .
يحتوي القصر على منزل صغير مجاور قال أحد أهالي المنطقة إنه بني لسكن إبن المرحوم مصطفى خان . والقصر الآن مهجور لهجرة ملاكه الى خارج العراق .
واختتم الاوسي حديثه بزيارته للقصر و تصويره عام 2013 بمرافقة أحد سكان المنطقة مشكوراً .

 

حاوره/ اسامة الخفاجي