الأخبار والنشاطات

الجمعيات الفلاحية تطالب بالتحرك الفوري للقضاء على الخنازير البرية في المحافظة

الجمعيات الفلاحية تطالب بالتحرك الفوري للقضاء على الخنازير البرية في المحافظة
تم النشر في 2020/04/10 02:33 1K مشاهدة

شكا فلاحون ومزارعون في منطقة (الوند) التابعة لقضاء الحسينية شمال كربلاء من انتشار الخنازير البرية التي باتت تشكل مصدر رعب لأهالي المنطقة فضلاً عن العبث بالأراضي والمحاصيل الزراعية.

ونقل عضو الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية لقضاء المركز جواد كاظم الغانمي معاناة فلاحي المنطقة في تصريح لـ (موقع كربلاء الإخباري)  إن "الخنازير بدأت تتكاثر بشكل لافت في الآونة الأخيرة وتشكل تهديداً على حياة سكان منطقة (الوند).

وأضاف، انه "بالرغم من قيام مفارز من فوج طوارئ كربلاء الثالث بتنفيذ حملة تم خلالها قتل (30) من الخنازير البرية إلا إن هناك أماكن أخرى في المنطقة لم يتم القضاء على هذا الحيوان  ومازالت المشكلة قائمة".

ودعا الغانمي، الجهات المختصة بالتعاون مع الجمعيات الفلاحية في المنطقة لتشخيص الأماكن التي يتواجد فيها هذا الحيوان للقضاء عليه بالسرعة الممكنة حفاظا على أرواح المواطنين و المزروعات في تلك المناطق".

وفي السياق ذاته، حذر رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في كربلاء المقدسة وليد حمد الكَريطي الفلاحين والمزارعين في عموم المحافظة من خطر هذه الحيوانات الضارة بالأراضي الزراعية، مبينا انه يتوجب وضع أسيجة محكمة بين أرض زراعية وأخرى للحد من حركة هذه الحيوانات". وأضاف، ان "تكون عملية القنص لهذه الحيوانات ليلاً ومشيرا الى ،ان حركة الفلاحين والمزارعين قليلة في الليل بعد اخذ الإذن من القوات الأمنية في عملية القنص".

وتابع، إن "يتوجب على الجهات الأمنية في المحافظة مكافحة هذا الحيوان الضار ببساتين ومزارع المحافظة، موضحا ان هذا الحيوان قد يكون ناقل للأمراض والأوبئة".

يذكر أن الخنازير تعد من الحيوانات ليلية النشاط حيث تبحث عن طعامها بين وقت الغروب والفجر وتنتشر الخنازير في المناطق المحاذية للأنهر وتلجأ إلى المناطق ذات الكثافة بالقصب والبردي والنباتات الكثيفة وتبحث عن الأرض الرطبة وتتحرك الخنازير على شكل قطيع بين (11 إلى 15) وتقوم بأضرار الأرض بمساعدة أنيابها مما يوثر على الزراعة بشكل كبير بسبب العبث الذي تقوم به قطعان الخنازير.

تحرير : فاطمة صالح