الأخبار والنشاطات

زراعة كربلاء تجري حملة مجانية لمكافحة اشجار النخيل

زراعة كربلاء تجري حملة مجانية لمكافحة اشجار النخيل
تم النشر في 2023/12/31 03:45 2K مشاهدة

اعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الاحد، عن الانتهاء من حملة مجانية  لمكافحة امراض (خياس طلع النخيل).
وقال مدير زراعة كربلاء المهندس محمد الطيار  في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، ان "المختصين في قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية وبالتعاون مع وزارة الزراعة دائرة وقاية المزروعات انهوا حملة مجانية لمكافحة مرض تعفن  الزهرية (خياس طلع النخيل) للموسم 2023-2024 وفي عموم محافظة كربلاء  المقدسة.
واضاف الطيار، أن "كوادرنا في قسم الوقاية مزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية قامت بإنهاء حملة مكافحة أمراض النخيل (حملة مكافحة تعفن النورات الزهرية خياس طلع النخيل)".
واوضح الطيار، أن "الكوادر استخدمت ( 522 لتر) من مبيد كولدازيم والمجهز الينا من قبل دائرة وقاية المزروعات حيث تم مكافحة (1738 دونم) في عوم البساتين المشمولة بهذه الحملة".
من جانبه قال رئيس قسم وقاية المزروعات المهندس الزراعي ماجد حميد البهادلي، أن "تاريخ بدء الحملة ( 20/11/2023) وانتهت بتاريخ  (28/12/2023) وتم خلالها استخدام مبيد (كولدازيم) وبجرعة( ١٥٠ مل لكل ١٠٠ لتر ماء)  إذ يتم معاملة راس النخلة بمحلول المبيد لحمايتها من الاصابة بمرض خياس طلع النخيل وتأتي هذه الحملة مع بداية موسم الشتاء وتحت إشراف دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة".
واضاف البهادلي، أن "مرض خياس طلع النخيل من الأمراض الاقتصادية التي تهاجم طلع النخيل في بداية مراحل تكونه وتعد المكافحة الوقائية لهذا المرض ضرورية جدا للنخيل المصاب سابقا خصوصا".
واوضح  البهادلي، ان "مرض خياس طلع النخيل  تعد من الامراض الخطرة والتي دابت وزارة الزراعة  على مكافحة مسبباتها سنويا ".
موقع كربلاء الإخباري
تحرير/ حيدر الحسيني