الأخبار والنشاطات

زراعة كربلاء تباشر بحملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار على اشجار النخيل

زراعة كربلاء تباشر بحملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار على اشجار النخيل
تم النشر في 2024/06/05 11:02 21K مشاهدة

باشرت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الأربعاء بحملة موسعة لمكافحة عنكبوت الغبار الذي يصيب اشجار النخيل للموسم الزراعي 2024.
وقال رئيس قسم الوقاية ماجد حميد البهادلي في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، أن "بتوجيه مباشر من محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي باشرت كوادر قسم وقاية المزروعات بحملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار على النخيل في كربلاء المقدسة  للموسم الزراعي 2024 ". واضاف، أن "الحملة شملت  مكافحة (5400 دونم ) باستخدام مبيدات رصينة معتمدة لدى وزارة الزراعة حيث جهزت مديريتنا بمبيدين لمكافحة عنكبوت غبار النخيل هما مبيد  (اورتوس ) ، وبجرعة (50مل لكل 100 لتر ماء)و مبيد عراقي ( اورجانيك) وهو  مستخلص نباتي ‏بجرعة  250 ملم / 100لتر ماء ،   والذي أثبت فعاليته في المكافحة في الموسم السابق".
واوضح البهادلي،  ان "آفة عنكبوت أو حلم الغبار من الآفات الاقتصادية التي تصيب أشجار النخيل وتمنع الثمار من النمو  دون الوصول إلى مرحلة النضج و بذلك لا تصلح للاستهلاك البشري".
واشار البهادلي الى، ان "الاصابة تكثر في البساتين المهملة  ذات الجو الحار و الجاف خاصة و أن أغلب أصناف النخيل معرضة للإصابة مثل الزهدي والخضراوي والحلاوي و الديري والخستاوي و البريم"
ودعا البهادلي أصحاب بساتين النخيل الى مراقبة الأشجار للتأكد من عدم وجود الإصابة و اتخاذ التدابير اللازمة للتخلص من أضرار عنكبوت الغبار باستخدام المبيدات المذكورة آنفا، والعمل على ادامة النخيل بموعدها المناسب سيكون عاملا مهما الوقاية من هذه الآفة.
موقع كربلاء الاخباري
تحرير /حيدر الحسيني