الأخبار والنشاطات

صحة كربلاء تشرع بتنفيذ خطة الطوارئ الخاصة بزيارة الاربعين

صحة كربلاء  تشرع بتنفيذ خطة الطوارئ الخاصة بزيارة الاربعين
تم النشر في 2023/08/21 03:40 428 مشاهدة

شرعت دائرة صحة كربلاء المقدسة، اليوم الأثنين ، بتنفيذ خطة الطوارئ الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) ، فيما اشارت الى تضمينها لعدد من عجلات الاسعاف الفوري موزعة بمناطق متفرقة من مراكز طوارئ المحافظة.
وقال مدير عام الدائرة الدكتور صباح الموسوي في تصريح لموقع كربلاء الإخباري) إن "الدائرة شرعت بتنفيذ خطة طوارئ زيارة الأربعين، التي تتضمن توزيع (١٠٠) عجلة إسعاف فوري قرب مراكز الطوارئ داخل المدينة القديمة والطرق الخارجية، فضلاً عن تحريك  مستشفى الزهراء (ع)  المتنقل الميداني وجعله مرابطاً قرب العمود ( 880 ) ضمن محور  كربلاء  _ النجف ".
واضاف، أن "الخطة شملت تهيئة ثمان مفارز طبية تابعة لدائرة صحة كربلاء المقدسة والجهات الساندة لها فضلاً عن ثمان مستشفيات اخرى فتحت بالتنسيق  مع طبابة الحشد المُقدس وزعت  على محاور المدينة القديمة ".
وأكد الموسوي  على تهيئة(٥٥)  فرقة صحية لمراقبة مياه الشرب والأغذية المقدمة للزائرين، أضافة إلى تهيئة ٦٠ فرقة للإستجابة السريعة، بغية التعامل مع الحالات الطارئة الحرجة التي قد تحدث خلال الزيارة".
وتابع، انه  "سيتم فتح صالات للطوارئ في المراكز الصحية  (العباسية الشرقية ، العباسية الغربية ، باب بغداد) ، ذات تجهيزات خاصة  تشمل الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية الضرورية الخاصة بالطوارئ، ورفدها بالملاك الطبي والصحي من المؤسسات الصحية في المحافظة".
وبين الموسوي إن صحة كربلاء إتخذت حُزمة من الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية تماشياً مع توصيات وزارة الصحة"، لافتاً الى "ان جميع ماذكر من توصيات يقع ضمن التوصيات الأساسية لمواجهة الأمراض الإنتقالية (الكوليرا والحمى النزفية وفيروس كورونا)  والسيطرة عليها والحد من انتشارها".
وأوضح، ان "الدائرة ستأخذ منحى آخر خلال زيارة الأربعين لكثرة المشاركين في مراسيم إحياء الزيارة، إذ ستتولى   جانب التوعية والتثقيف للزائرين والهيئات والمواكب الحسينية وخدمتها بمخاطر الأوبئة وكيفية الوقاية منها وذلك من خلال إرتداء الكمامات والنظافة الشخصية وغسل اليدين بصورة صحيحة ".
واكد مدير عام صحة كربلاء ، على الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة  والتي  اقدمت على تجهيز الدائرة بحصص تعزيزية من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية المتنوعة والمُضادات الحيوية خارج حصتها الشهرية، فضلاً عن  رفد الدائرة بفرق طبية بمختلف الاختصاصات وتزويدها ب (١٥ ) عجلة إسعاف ".
وذكر أن "مدن الزائرين التابعة للعتبتين المقدستين في المحاور الثلاثة الخارجية للمدينة ستكون من مسؤولية الدوائر الصحية في محافظات ( بغداد / الرصافة ، الديوانية ، المثنى ، البصرة ، ميسان ) ، وستعمل كمراكز طوارئ ،على أن يتم تأمين ملاكاتها الطبية والصحية والتمريضية، إضافة إلى الأدوية والمستلزمات الطبية من قبل تلك الدوائر ، مشيراً الى "قيام دائرتي الصحة في بابل والنجف بتقديم الدعم والإسناد الطبي لدائرتنا ضمن الحدود الإدارية للمحافظتين".
موقع كربلاء الاخباري 
تحرير / مها الشمري