الأخبار والنشاطات

كربلاء تطلق مشروعا تكنلوجيا متطورا يختص بالمشاريع العمرانية

كربلاء تطلق مشروعا تكنلوجيا متطورا يختص بالمشاريع العمرانية
تم النشر في 2023/08/07 12:05 2K مشاهدة

 اعلنت مديرية التخطيط العمراني في كربلاء المقدسة، اليوم الاثنين، عن انطلاق العمل بمشروع  نظام الأوتوكاد والذي يعتمد على اعادة رسم التصاميم بطريقة مبتكرة ورؤيتها بصورة حقيقة و معرفة الشكل النهائي لها.
وقال مدير التخطيط العمراني المهندس المعماري حسن خلف الخفاجي شعبة التصاميم الهندسية في المديرية في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، انه "تمت المباشرة بـالعمل على نظام الأوتوكاد النظام الذي يعد هو الاول في العالم والذي يعتمد على تقديم الرسومات الهندسية بأشكال ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد".
واوضح، ان "النظام يقوم على إعادة رسم التصاميم بطريقة مبتكرة ورؤيتها بصورة حقيقة يُمكن من خلالها معرفة الشكل النهائي لها مع رؤية المناطق المحيطة بها، مؤكدا على اصرار مديرية التخطيط على إكمال  المشروع قبيل نهاية العام الحالي".
واضاف الخفاجي،  "بلدية المركز باشرت في التصاميم القطاعية الخاصة بها ليتم العمل بعد ذاك على مستوى اقضية ونواحي المحافظة بعد المصادقة عليها وفقاً للأصول".
من جانبه، آشاد محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي بهذه الخطوة المهمة واصفاً ماقمت به مديرية التخطيط العمراني هي قفزة نوعية في مجال الهندسة المعمارية.
يذكر ان برنامج الأوتوكاد يتميز بتقديمه واجهة تحتوي على مخططات وتصاميم معمارية وهندسية جاهزة للتصميم الداخليّ، والتخطيط المعماري، يُوفر أدوات خاصّة للتحليل، مثل، دعم للمباني وتحديد مستويات الإجهاد الواقع عليها و يوفر الجهد والوقت على المهندسين المعماريين والمدنيين، فبدلًا من التوجّه إلى الرسم الهندسي اليدوي ثنائي الأبعاد يُمكنهم التصميم على الحاسوب باستعمال برنامج الأوتوكاد لأنّه يُوفر إمكانية البناء والتعديل على النماذج الإنشائية الجاهزة، مثل الجدران، والأبواب وغيرها من التفاصيل الإنشائية الأخرى.
موقع كربلاء الاخباري

تحرير/ فاطمة صالح