الأخبار والنشاطات

لمواكب العزائية السبعة… مورث حسيني يتجدد مع عاشوراء من كل عام

لمواكب العزائية السبعة… مورث حسيني يتجدد مع عاشوراء من كل عام
تم النشر في 2023/07/30 07:52 722 مشاهدة

يواضب سكان كربلاء المقدسة على احياء مناسبة عاشوراء لما تتميز به من خصوصية  مطلقة لديهم كونها  الأرض التي وقعت عليها معركة الطف الخالدة، وما نجم عنها من استشهاد الامام الحسين واهل بيته عليهم السلام.
اذ ورث السكان عن آبائهم واجدادهم  بعضا من الشعائر الحسينية  التي تجدد مع عاشوراء من كل عام ومن ضمن الموروثات المواكب العزائية السبعة، التي تمثل أطراف المدينة، وهي المحلات التاريخية  التي ازيل قسماً منها في الوقت الحالي بسبب اعمال التوسعة الجارية

اصلها ونشأتها 

تُقسم مدينة كربلاء القديمة إلى سبعة أطراف، تأسست أواسط القرن التاسع عشر، وهي (طرف المخيم وطرف باب السلامة وطرف باب الطاق وطرف باب بغداد وطرف العباسية وطرف باب الخان وأخيرا طرف باب النجف)
وبحسب قول بعض القائمين على مواكب تلك الأطراف فإن لكل طرف عدد من الهيئات التي تشارك احياء الشعائر الحسينية في عاشوراء ، فضلاً عن ماتقدمه بعضها من هيئات خدمية توفر الأطعمة ومياه الشرب للزائرين، وهيئات عزائية تشترك في إقامة الشعائر بنفسها.
وتعمل تلك المواكب على تنظيم المحاضرات الدينية والعقائدية والفقهية، الى جانب مجالس العزاء، فضلاً عن مسيرات الضرب بالسلاسل التي تجوب شوارع المدينة قبل ان تختتم مسيرها داخل العتبات المقدسة.

كفلائها 
الى ذلك اوضح لنا  كفلاء الأطراف السبع مايتميز به كل طرف ومؤسسيه واهم الهيئات المنضوية ضمنه ، 
حيث كانت الانطلاقة من كفيل طرف باب السلالمة السيد فلاح مهدي الشريفي، الذي حدثنا قائلا إن للطرف(19) هيئة تقدم خدماتها المختلفة للزائرين من الطعام والشراب". 
ويضيف " هناك آلية محددة وفق منهج مخطط له قبل محرم تتبعه كل هيئة منهم حيث تخرج  بشكل مواكب كبيرة منها (الزنجيل، والتطبير) فضلاً عن ترديد الشعارات والقصائد الولائية التي تتناول القضية الحسينية وفق الحان واوزان شعرية خاصة يطلق عليها (الردة) مؤكداً على ان الاوزان الشعرية او الالحان المستخدمة تختلف عن ماهو عليه في باقي الاطراف فإن اقل مستهل لدينا يحمل من (35-40) كلمة مسبوكة".

شلة زين العابدين
بينما يتميز طرف باب الطاق بأكلت (شلة زين العابدين) التي تطبخ وتوزع من قبل الموكب في الايام العشرة الاولى من محرم في كل عام بحسب  كفيل هيئة علي الأكبر التابعة لطرف باب الطاق ،حائل حاج ميثم گناوية، 
ويضيف ، ان من مؤسسي الطرف الاصلين هم  (الحاج حسين گناوية)، و(جمال الحكيم)، و(مقداد)".
ويتابع گناوية ، في السابق كنا نواضب  خلال العشرة الأوائل من محرم على اقامة مجلس حسيني يحييه الرادود المرحوم (حمزة الصغير)".

بيوتات كربلائية قديمة
اما بالنسبة لطرف باب بغداد، فيؤكد كفيلها  حجي مهدي محمد رضا المطرزچي، إن "الطرف  أسسه مجموعة اسماها (بيوتات كربلائية قديمة) اهمها  (آل عواد، آل كلش، بيت أبو لحمة، واخرون)". 
ويضيف، "سابقا كان الشيخ (جليل ابو محمود) هو من يحفظهم القرآن ويدرسه في المجالس". وجليل شاعر طرف باب بغداد ويلقب بأستاذ الشعر آن ذاك.

أقدم طرف في كربلاء
بينما يؤكد  الحاج محمد الساعدي كفيل طرف المخيم، إن "طرف المخيم يعد أقدم طرف في كربلاء وكان ينزل إلى الشارع بعزاء يسمى (عزاء الشيخ كمونه) نسبة الى شيخ (عيسى كمونه) رحمه الله". اذ تم تأسيسه على يد 
(آل كمونه وبيت الدده)".
ويضيف "طرف المخيم تكوينه عشائري أكثر من بقية الاطراف فهو  يجمع عشائر كربلائية منهم (الگريشات، الرحي، السواعد، اليسار، العبوده، المناگيش، وعشائر اخرى)، وأيضا يضم الكثير من الكسبة". م
ويتابع " للطرف (40 هيئة) منها  (هيئة حبيب ابن مظاهر، وهيئة ابناء المخيم، وهيئة زهير ابن القين، وهيئة العترة الطاهرة، وهيئات اخرى)".

الطور الحسيني البحت
اما بالنسبة لطرف باب الخان يقول كفيل هيئة شباب العباس التابعة لطرف باب الخان رياض خير الله، إن "الطرف يتميز  بالطور الحسيني البحت بعيدين كل البعد عن السياسة"
ويضيف " أسس على يد (الحاج رشيد الحميري، وثامر خماس، وكاظم الصفار، وحسن هادي، وعباس هاني، وآخرون تغمدهم الله برحمته جميعا) وكفيل طرف باب الخان الحالي هو (عبد علي الحميري)".
ويشير إلى، إن "الطرف تنتمي لها العديد من الهيئات منها (هيئة شباب باب الخان، وهيئة شباب القاسم، والفسحة، وأبو الفضل، وأبو الولاء، وهيئات أخرى)".

انضواء عدد من الهيئات
الى ذلك قال كفيل طرف باب النجف الحاج فاضل أبو دگه  ان طرف باي النجف من الاطراف الذي تنضوي تحته العديد من الهيئات منها (هيئة عزاء الصفارين، وهيئة عزاء البلوش، وهيئة عزاء المنتظر، وهيئة عزاء الخفافين، وهيئات اخرى).
ويضيف ساهم في تأسيس الطرف كل من الحاج المرحوم (كاظم البگال، والحاج عزيز الگلگاوي، والحاج غازي المختار) تغمدهم الله برحمته
ويؤكد أبو دگه على انطلاق الطرف في السابق من منطقة (الميدان) قرب الخزان القديم الذي كان يوزع الماء لأهالي كربلاء اما الآن من شارع الإمام العباس"

خطابات حادة
بينما يميز طرف العباسية عن باقي الاطراف بخطاباته الحادة التي تطالب بحقوق الناس بحسب الحاج حامد كاظم العبيسي كفيل طرف العباسية، الذي يؤكد إن الطرف  أُسس على يد المختار (مله علي، والمختار مله حيدر، تغمدهم الله برحمته) ومن البيوتات (بيت الصليخي، وبيت الوزني، وآخرون)
موقع كربلاء الاخباري 
تقرير / مها الشمري