الأخبار والنشاطات

كربلاء: ارتفاع ملحوظ في إنتاج مشاريع الدواجن والمستشفى البيطري تؤكّد خلوّها من الأمراض الوبائية

كربلاء: ارتفاع ملحوظ في إنتاج مشاريع الدواجن والمستشفى البيطري تؤكّد خلوّها من الأمراض الوبائية
تم النشر في 2022/07/26 08:36 82 مشاهدة

أعلنَ مدير المستشفى البيطري في محافظة كربلاء المقدسة، الدكتور وسام الجابري، اليوم الثلاثاء، عن منح (550) شهادةً صحة بيطرية لمشاريع الدواجن في المحافظة، بعد المتابعة الميدانية لها ومراقبة إجراءات الأمن الحيوي، والتأكد من خلوّها من الأمراض الوبائية.
وقال الجابري في حديث لـ (موقع كربلاء الإخباري): إن "الفرق البيطرية في المستشفى أجرت كشوفات ميدانية لمشاريع الدواجن والمفاقس في المحافظة بهدف الوقوف على إجراءات الأمن الحيوي فيها"، مبيناً أن "الفريق أجرى (15 كشفاً) للمفاقس، و(14 كشفاً) لحقول الدجاج اللاحم، فضلاً عن (29 كشفاً) لحقول الدجاج البيّاض".
وتابع، "بناءً على هذه الكشوفات، فقد تم منح (550) شهادة صحة بيطرية (تصريح مرور) لهذه المشاريع التي تصدّر إنتاجها لـ (15 محافظة) بينها بغداد ومحافظات إقليم كردستان العراق".
ولفت الجابري إلى أن "(9 مشاريع) عاملة نجحت بتسويق أكثر من (6 ملايين) بيضة مائدة خلال الفترة الأخيرة".

بينما أوضح مسؤول شعبة الدواجن في المستشفى البيطري، الدكتور سامر عبد الستار، أن "الطاقة الكلية لحقول الدجاج البيّاض في مرحلة الإنتاج بلغ أكثر من (٩٣٥ ألفاً و267 دجاجة) في مرحلة التربية، فيما بلغت الكميات المنتجة من الدجاج اللاحم أكثر من (٣٠٠ ألف) دجاجة لاحم، بواسطة (١٤ مشروعاً) إضافةً إلى إنتاج (مليون فرخة) من (6 مفاقس) عاملة  في المحافظة".

أما على مستوى الإجراءات الصحية للتحرّي عن الأمراض الوبائية التي تصيب الدواجن، أشارت مسؤولة الشعبة الوبائية في المستشفى البيطري، الدكتورة فؤادة عادل، إلى وجود زيارات مكثّفة للتحري والرصد ومتابعة هذا الموضوع المهم.
وذكرت عادل في حديثها لـ (موقع كربلاء الإخباري) أن "عدد زيارات ملاكات المستشفى لمشاريع الدواجن بلغت أكثر من (100) زيارة للتحري والرصد عن مرض انفلونزا الطيور"، مؤكدة على "خلوّ محافظة كربلاء المقدسة من هذه الأمراض الوبائية".

موقع كربلاء الاخباري

تحرير/ رواد علي