الأخبار والنشاطات

جامعة كربلاء تختتم مؤتمرها للعلوم التطبيقية والتكنلوجية وتخرج بمجموعة من التوصيات

جامعة كربلاء تختتم مؤتمرها للعلوم التطبيقية والتكنلوجية وتخرج بمجموعة من التوصيات
تم النشر في 2021/06/21 04:58 2K مشاهدة

اختتم مؤتمر كليتي العلوم وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات العلمي الدولي التاسع ICAST2021  للعلوم التطبيقية والتكنلوجية , في جامعة كربلاء , عقد تحت شعار ( تقدم الدول يرتكز على التقدم العلمي والتكنلوجي )

و اوصى خلال جلسته الختامية على :

1.  توجيه البحوث نحو الابحاث التطبيقية وتطويرها بالاتجاه الذي يخدم المجتمع.

2.  تطوير استخدام البرامج الالكترونية لإدارة المؤتمرات في الجامعات العراقية ويمكن الاستفادة من النموذج المستخدم في هذا المؤتمر في كليتي العلوم وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات  - جامعة كربلاء.

3.  التشجيع على تكوين الفرق البحثية المشتركة بين الاقسام و الكليات و الجامعات داخل و خارج العراق لما له دور فاعل في زيادة كفاءة و منتوج العمل البحثي الاكاديمي و التطبيقي.

4.  تشجيع الشركات و المؤسسات الحكومية و الاهلية في الاستفادة من منتوج البحث العلمي الرصين في تطوير الامكانيات الانتاجية لتلك المؤسسات و الشركات.

5.  دعوة  الوزارة لاعطاء الاولوية لدعم البحث العلمية خلال الموازنة للعام 2022.

6.  التشجيع على توسيع رقعة المشاركة في المؤتمرات لتشمل مساهمة المؤسسات و الجامعات و الجمعيات العالمية الرصينة.

7.  التركيز على البحوث ذات الطابع التطبيقي التي ترفد المجتمع بالتطبيقات التي تسهم في خدمة المجتمع .

8.  السعي لترصين البحث العلمي ونشر البحوث العلمية في مجلات ذات معامل تاثير اعلى.

9.  متابعة العديد من المؤشرات الفسلجية والمناعية وتاثير نشاط المجتمع البكتيري الطبيعي في جسم الانسان على تطور وتفاقم الإصابة بفايروس كوفيد المستجد الذي يعد مشكلة صحية عامة تهدد المجتمع .

10.  تتبع الحالات السريرية للأشخاص الملقحين ضد فايروس كوفيد المستجد على مدة زمنية مناسبة لتحديد نوع اللقاح المناسب والتاكيد على اخذ اللقاح كونه احد الوسائل المناسبة للتقليل خطر الإصابة بالفايروس .

11. توجيه البحوث العلمية نحو اعداد بحوث تتناول حل مشاكل التلوث الاشعاعي والكيميائي والبايولوجي وانعكاسة على الصحة العامة , وذلك لتفاقم مشاكل التلوث البيئي والاشعاعي والكيميائي,

12.  العودة الى إجراء المؤتمرات بشكل حضوري لكي تكون المشاركة فعالة اكثر بما يخدم المسيرة العلمية .