الأخبار والنشاطات

ثمان فقرات اتخذتها بيطرة كربلاء لحماية الاسماك من مرض كوي هيربس فايروس

ثمان فقرات اتخذتها بيطرة كربلاء لحماية الاسماك من مرض كوي هيربس فايروس
تم النشر في 2021/04/19 12:55 1K مشاهدة

قام مدير المستشفى البيطري في محافظة كربلاء المقدسة بتشكيل فرق بيطرية للتحري والرصد عن مرض كوي هيربس فايروس ، اذ تتزامن من كل عام في هذا الشهر ظهور اصابات كوي هيربس فايروس في الاسماك , ومن اجل اخذ الحيطة والحذر .

وأكد مدير المستشفى البيطري الدكتور وسام الجابري لـ(موقع كربلاء الاخباري), "بالنظر لاهمية الموضوع قمنا بتفقد الوضع على أرض الواقع في محافظة كربلاء المقدسة ومن اجل حماية الثروة السمكية في المحافظة، وكان لدينا آليات تعمل على مدار أربعة أيام لتطهير الاحواض والاقفاص".

و قال , "ان كربلاء لم تسجل اي حاله اصابة, مضيفاً "ان التنسيق مع مكتب النائب الثاني للإيعاز الى الدوائر ذات العلاقة لتوفير الحواجز العائمة في حال الضرورة".

و اوضح الجابري ان المستشفى البيطري اتخذت مجموعة من الاجراءات وهي 

1- تم الكشف الموقعي لمشاريع تربية الاسماك ( الأقفاص العائمة) والفحص العياني التشريحي للأسماك وتبين انها بحالة صحية جيده .

2- اعمام لكافة الدوائر والجهات المختصة لأخذ الحيطة والحذر وتطبيق القوانين المتعلقة بحماية الصحة العامة واهم النقاط التي تتضمنها هي مراقبة المنافذ الحدودية لدخول الاسماك وسلامة الشهادة الصحية .

3-توجيه كافة المستوصفات البيطرية بتشكيل لجان فرعية للتحري والرصد وارسال التقارير الطارئة الوبائية في حال ظهورها .

4-ضرورة تعقيم مزارع الاسماك بالمعقمات وتوجيه المربين بضرورة الالتزام بمعايير الأمن الحيوي .

5-تم متابعة وزيارة حقول الاسماك بأنواعها وحسب الرقعة الجغرافية لمحافظة كربلاء المقدسة وتسجيل كافة المعلومات المتعلقة بالتربية وتحديد الموقع الجغرافي للحقول والعمل مستمر بالرصد والتحري والتوعية للوقاية من الامراض وتشخيص اهم المعوقات التي تواجه المربين وايجاد الحلول المناسبة والإجابة عن اهم الاستفسارات .

6-حث المربيين على الالتزام بالشروط والمحددات لإنشاء حقول تربية الاسماك والكثافة بالحقل الواحد ومما لها من اثر مباشر بانتشار المرض .

7-إلزام المربيين بتسجيل تاريخ دخول الوجبة في اول يوم لاتخاذ كافة التدابير الصحية لمنع حدوث الإصابة .

8-التحري المستمر عن امراض الاسماك في كافة المناطق ضمن الرقعة الجغرافية لمحافظة كربلاء المقدسة .

 

كربلاء الاخباري/اسامة الخفاجي