الأخبار والنشاطات

المستشفى البيطري يتبع اجراءات وقائية لمواجهة فايروس الكوي هيربس

المستشفى البيطري يتبع اجراءات وقائية لمواجهة فايروس الكوي هيربس
تم النشر في 2022/05/13 09:38 118 مشاهدة

اعلن المستشفى البيطري في كربلاء، اليوم الجمعة، عن القيام باجراءات الامن الحيوي وطرق السيطرة والتحري والمتابعة لأهم الامراض الوبائية التي تصيب الاسماك.
وقال الدكتور صلاح العميدي في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، ان "تم اتباع اجراءات الامن الحيوي وطرق السيطرة والتحري لاهم الامراض الوبائية التي تصيب الاسماك وبالتعاون مع شعبة الوبائية".
واوضح، ان "عملية تربية الأحياء المائية أو تربية الأسماك وهي واحدة من أسرع قطاعات إنتاج الغذاء نموا في العالم وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو، حيث وصلت إلى مستوى قياسي في عام 2018 بلغ 114.5 مليون طن". 
ونوه العميدي الى، ان "فايروس الكوي هيربس من اهم الامراض التي تصيب الاسماك ويعرف ايضا بأسم التهاب الكلية الخلالي في اسماك الكارب او فايروس نخر الخياشيم، مبينا ان "الفايروس هو من ضمن عائلة الهيربسHerpesviridae حيث يتراوح حجم الجينوم من 150-277 كيلوبايس بير".
واضاف، ان "السيطرة والوقاية من المرض تتم بمنع التعرض للفايروس وتوفر الشروط الصحية للتربية الصحيحة للاسماك. اما الوقاية فتتم بوجود لقاح امن ضد المرض وهو غير متوفر لحد الان الا انه تم استخدام فايروس مضعف في بعض الدول يوفر الحماية لمدة 8 اشهر". 
واشار العميدي الى، ان "الدراسات الحديثة قد بينت ان استخدام اللايبوسوم مع لقاح الكوي هيربس المقتول فعال جدا في حماية الكارب ضد الاصابة بالفايروس".
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ فاطمة صالح