الأخبار والنشاطات

إقامة ندوة توعوية لمجموعة من الفلاحين في كربلاء (مصوّر)

إقامة ندوة توعوية لمجموعة من الفلاحين في كربلاء (مصوّر)
تم النشر في 2020/02/06 10:14 15K مشاهدة

أقام قسم الإرشاد والتدريب الزراعي بمديرية زراعة كربلاء المقدسة، وبالتعاون مع المركز الإرشادي التدريبي الزراعي والاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية التعاونية في قضاء الهندية، ندوة إرشادية على ضرورة الاستخدام الأمثل للمبيدات الخاصة بمكافحة الأدغال التي تصيب محصول (الحنطة)، وذلك في حسينية أهل البيت بمنطقة (آلبو جوخ) بقضاء الهندية شرق محافظة كربلاء.

وقال رئيس الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية لقضاء الهندية علي ناعور الكَريطي لـ (موقع كربلاء الإخباري): "حضرنا الندوة الإرشادية التوعوية لجمع من الفلاحين والمزارعين ضمن رقعة عمل جمعية (15 شعبان) إحدى الجمعيات الفلاحية التابعة إلى اتحادنا الفرعي، حيث تم توجيه الفلاحين والمزارعين الحاضرين في الندوة من قبل السادة المحاضرين على ضرورة الاستخدام الأمثل للمبيدات خاصة في مكافحة الأدغال التي تصيب محصول (الحنطة)".

وأشار الكريطي إلى دورهم الأساس في عقد مثل هذه الندوات مبيناً، "دعونا الفلاحين والمزارعين على ضرورة المشاركة في مثل هكذا ندوات إرشادية؛ للاستفادة من المعلومات العلمية والعملية التي تقدمها دائرة الوقاية عبر هكذا نشاطات مهمة تعود بالفائدة للفلاح والمزارع على حدٍ سواء".

من جهته قال مسؤول وحدة الوقاية في شعبة زراعة الهندية ومحاضر الدورة المهندس الزراعي عباس مراد المسعودي لـ (موقع كربلاء الإخباري): أن "الندوة ناقشت موضوع مكافحة الأدغال الموجودة في حقول (الحنطة) وأهمية هذا المحصول الاستراتيجي المهم وكيفية التخلص من الأضرار الجانبية له".

وتابع حديثه، "تم التطرق عن نوعية الأدغال وهي (الأدغال العريضة ورفيعة الأوراق) وكذلك نوعية المبيدات المستخدمة للقضاء على هذه الأدغال"، مضيفاً، "كما تم شرح كيفية وضع نسبة الاستخدام وكمية المبيد المستخدم وكذلك مبادئ السلامة العامة التي يجب أن يتخذها المزارع".

وأشار المسعودي إلى أن "الندوة شهدت تجاوباً وتفاعلاً من قبل الفلاحين والمزارعين الحاضرين". انتهى

من/ ياسر الشمري – تح/ أسامة الخفاجي

موقع كربلاء الإخباري