الأخبار والنشاطات

مبزل الكره "مشروع حيوي يعزز البنى التحتية للمحافظة و يعكس صورة ايجابية عنها

مبزل الكره
تم النشر في 2024/10/01 09:36 1K مشاهدة

 تضم مدينة كربلاء العديد من المبازل والتي تنتشر بشكل كبير في مناطق متفرقة منها ، هذه المبازل التي بات وجودها يسبب خطر كبير يهدد حياة المواطن الكربلائي من خلال تسببها لأنواع مختلفة من الامراض الجلدية وغيرها من الامراض الاخرى.

 حكومة كربلاء المحلية اخذت على عاتقها ايجاد الحلول لكافة المشاكل التي يعنيها المواطن فبادرت بخطوة من خطواتها بمهمة تغليف كافة المبازل التي ترتبط بالمدينة القديمة وانشاء شوارع عليها بشكل مستمر ، لعل من اهم هذه المبازل هو مبزل الكره ( مبزل حي العباس) الذي انطلق العمل ضمنه في آب للعام ٢٠٢١ .

حجر الاساس 
يعد مبزل الكره احد المشاريع الحيوية المهمة في المحور الشمالي لكربلاء والذي يهدف العمل على تغليفه الى تخفيف الاختناقات المرورية عن شارع ميثم التمار محافظ كربلاء المهندس نصيف الخطابي اعلن بتاريخ السادس عشر من اب للعام ٢٠٢١ المباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى من تغليف هذا المبزل بالشكل الذي يضمن تحقيق  نتائج ناجحة على كافة المستويات حيث أرسى المحافظ في التاريخ المذكور اعلاه حجر الاساس للبدء بشكل فعلي بتغليف هذا المبزل من خلال سلسلة من المراحل نفذت من قبل قسم المشاريع الاستراتيجية لشؤون التنمية التابع الى مكتب معاون المحافظ لشؤون الاعمار 
واكد المحافظ في وقت سابق على "اهمية هذا المشروع كونه جاء تلبية للوعد الذي اطلقته حكومته بتنفيذ كافة المشاريع ذات الفائدة الكبرى لأهالي المحافظة ضمن خطة ٢٠٢١ "مبيناً "دعمه المستمر واللامتناهي للمحافظة وساكنيها في كافة مناطقها واحياها السكنية دون استثناء ".

المرحلة الاولى 
تحدثنا في هذا الجانب مديرة دائرة التنفيذ المباشر المهندسة حنان محمد ، قائله، "ان المشروع الذي تم بتوجيه من قبل محافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي هو من مشاريع تنمية الاقاليم "
وتضيف ، "تضمن العمل بمشروع تأهيل شوارع فوق مبزل الكره مرحلتين الاولى تمثلت بتغليف المبزل على مسافة( ٣ كم  )واكساء الشارع لمسافة واحد كيلو متر مع اكمال كافة اعمال البنى التحتية وتأثيث الشارع واكمال اعمال الانارة". 
من جانبه يؤكد  المهندس المقيم للمشروع ، احمد جواد كاظم ،على  ، ان العمل شمل بمرحلته الاولى تبليط شارع فوق مبزل الكره وبطول (2400)م وبواقع سايدين  لافتاً "الى عرض كل سايد والمقدر (10م)".
 ويضيف ، "أن تلك الأعمال تأتي بعد إنجاز البنى التحتية للمشروع من أعمال المجاري شبكة ثقيلة وشبكة مجاري الامطار  وشبكة المياه وشبكة الكهرباء بالإضافة إلى شبكة الاتصالات".  
ويؤكد المهندس المقيم ، أن "مراحل الانجاز تضمنت في تلك المرحلة إنجاز سايد الدخول ومواصلة عملية تبليط سايد الخروج وفي الأيام القادمة سينجز المشروع بالكامل ".
المرحلة الثانية 
 فيما يخص المرحلة الثانية للمشروع فتوضح مديرة دائرة التنفيذ المباشر "انها شملت تأهيل الشوارع فوق مبزل الكره وذلك بإكمال البنى التحتية والمتمثلة بمد شبكات الامطار وشبكات مياه الشرب والكهرباء والاتصالات واكساء الشوارع بمسافة (٢ونصف) كيلومتر فضلاً عن تهيئة الجزرات الوسطية وزراعتها". 
وتضيف، "ان العمل تضمن صب حوض الشارع للتخلص من المياه الثقيلة في هذا المبزل لرفع معاناة اهالي المنطقة "لافته الى "ان العمل سيتضمن في خطواته القادمة ربط المشروع بطريق البوبيات بغية تسهيل حركة الزائرين في ايام الزيارات المليونية ".

مدة الانجاز
 اما فيما يخص المدة المقدرة للإنجاز فتبين المهندسة حنان محمد "ان المدة التي وضعت لإنجاز شارع مبزل الكرة قدرت بحدود ٣٠٠ يوم ".
وتضيف ، "قد يتم اكمال المشروع بشكل كامل بأقل من المدة الموضوعة له وذلك لاستمرار العمل ضمنه بوتيرة جيدة ووفق المستوى المطلوب "لافته الى "وصول العمل ضمنه الى اعمال حدل التربة الطبيعية لتهيئة المشروع للدفن بالسبيس والصب بالكونكريت كون الشارع ذو احمال عالية".
وتشير المهندسة ، الى "نسبة الانجاز الفعلي للمشروع حتى هذه اللحظة قد وصلت الى ما يقارب ٣٠٪؜ وهي نسبة كبيرة اكبر من المخطط له ، مؤكده على انها نسبة جيدة تثبت اكمال المشروع بشكل كامل وتسليمه خلال الفترة التي وضعت لإنجازه".

 وختاماً فان هذا المشروع حاله كحال كافة المشاريع الحيوية في المحافظة والتي يهدف تنفيذه الى تعزيز البنى التحتية للمحافظة ويعكس اهتمام الحكومة المحلية بتقديم افضل الخدمات الممكنة لأهالي المحافظة وزائريها، فضلاً عن ما سيعكسه من صورة ايجابية عن كربلاء كونها واجهة دينية مهمة ليس على مستوى العراق بحسب بل على مستوى العالم اجمع.
موقع كربلاء الاخباري 
تقرير / مها الشمري