الأخبار والنشاطات

توقعات بزيادة انتاجية محصول الحنطة.. بعد ارتفاع نسبة الإستزراع إلى ١٠٠% في قضاء الهندية

توقعات بزيادة انتاجية محصول الحنطة.. بعد ارتفاع نسبة الإستزراع إلى ١٠٠% في قضاء الهندية
تم النشر في 2023/01/05 02:28 9K مشاهدة

أعلنت شعبة زراعة قضاء الهندية، اليوم الخميس، عن استزراع كامل مساحة خطتها لمحصول الحنطة في المناطق المروية للموسم ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣، متوقعة الشعبة أن يشهد الموسم الحالي زيادة في انتاجية غلة الدونم الواحد مقارنة بالموسم الماضي . 
 وقال مسؤول شعبة زراعة قضاء الهندية المهندس صلاح حسين كوكز في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، أن "المساحة المزروعة بمحصول الحنطة في المناطق المروية أصبحت  ١٠٨٢ دونما ضمن الرقعة الجغرافية لعمل الشعبة وذلك بعد موافقة وزارة الزراعة على إضافة مساحة إضافية لتوسيع زراعة المحصول في عموم محافظة كربلاء المقدسة حيث كانت حصة قضاء الهندية منها ٤٠٠ دونم نظرا لتحسن الوفرة المائية".
 وبين كوكز، ان "الشعبة اتبعت الخطط والإجراءات المدروسة بهدف تحسين وزيادة محصول الحنطة والتي تضمنت تعفير البذور وتوفير الأسمدة ومكافحة الأدغال فضلا عن تنظيم عملية الري واتباع الطرق العلمية في التسميد".
 وأكد، اننا "مستمرون بمتابعة كافة الأراضي الزراعية وحث الفلاحين والمزارعين على إستغلالها بشكل كامل من خلال إنشاء بساتين أشجار النخيل وزراعة الحمضيات بكافة أنواعها . محذرا في الوقت نفسه من خطورة تفتيت تلك الأراضي على الأمن الغذائي للبلد والإجراءات التي تنتظر مرتكبي عملية التفتيت .
 وكانت وزارة الزراعة قد أضافت  ٧٨٦٥ دونما إلى خطة محافظة كربلاء  الزراعية الخاصة بمحصول الحنطة ضمن المناطق المروية للموسم الحالي توزعت على مناطق الهندية والخيرات والجدول الغربي إضافة إلى مناطق الحر والإمام عون لتصل مساحة خطة زراعة الحنطة داخل حدود الارواء إلى ١٨٥٠٠ دونم .
وفي سياق متصل، وقال مسؤول وحدة وقاية المزروعات المهندس عباس مراد المسعودي، ان "الكوادر الوقائية في شعبة زراعة قضاء الهندية انهت حملة مكافحة ادغال الحنطة ألتي تسبب في حالة عدم مكافحتها خسائر كبيرة تصل نسبتها إلى  ٥٠% من المحصول".
 أوضح، أن "عملية المكافحة استمرت لمدة عشرين يوما وشملت الأدغال بنوعيها الرفيعة والعريضة المتكاثرة في حقول الحنطة ضمن الرقعة الجغرافية لعمل الشعبة وذلك باستخدام مبيدات مستوردة من مناشيء عالمية رصينة وذات فعالية كبيرة في القضاء على الأدغال". 
وأشار  المسعودي الى، أن "إستعمال الفلاحين للمبيدات يجري بمتابعة وإشراف كوادر وحدة الوقاية لأن ادغال الحنطة في حالة عدم مكافحتها بطريقة علمية وفي الوقت المناسب ستكون منافسة للحنطة مسببة خسائر في المحصول تتراوح ما بين ٣٠% و ٥٠% حسب كثافة الادغال في الحقل".
من جانبها، أكدت وكيلة مسؤول شعبة زراعة الهندية المهندسة ضحى علي مهدي وصول نسبة إستزراع محصول الحنطة إلى ١٠٠% في المناطق الداخلة ضمن حدود الارواء . 
واضافت، أن "الفلاحين تم تزويدهم ببذور الحنطة لتغطية كامل المساحة بواقع ٥٠ كغم للدونم الواحد فضلا عن استمرار الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في كربلاء  بتجهيز المزارعين بالاسمدة الكيمياوية المدعومة بنوعيها الداب واليوريا بجرعة ٣٠ كغم من سماد الداب و ٤٠ كغم من اليوريا للدونم الواحد بنسبة تجهيز وصلت إلى اكثر من ٦٥%".
ودعت مهدي، جميع المزارعين والفلاحين إلى مراجعة الشعبة لغرض استلام المبيدات والأسمدة الكيمياوية .
يذكر أن إجمالي خطة زراعة الحنطة  اصبحت بعد الإضافة  ١٤٨ ألف دونم وشملت المناطق المروية وغير المروية في عموم محافظة كربلاء فيما بلغت مساحة الحنطة المزروعة خارج حدود الارواء  ١٢٩٥٠٠ دونم .
موقع كربلاء الاخباري
تحقيق/ محمد عبد زيد