الأخبار والنشاطات

صحة كربلاء تكشف حصيلة شهرية لنشاطات لجان الرقابة الصحية في المحافظة

صحة كربلاء تكشف حصيلة شهرية لنشاطات لجان الرقابة الصحية في المحافظة
تم النشر في 2021/06/03 02:24 706 مشاهدة

اعلنت دائرة صحة كربلاء عن حصيلة المواد غير الصالحة للاستهلاك التي تم ضبطها واتلافها خلال شهر ايار في القطاعات كافة في محافظة كربلاء, والتي تكونت من مواد غذائية صلبة تجاوزت الـ ( 78 ) طن وأكثر من ( 26 ) ألف لتر من المواد السائلة ,اضافة الى فرض غرامات فورية على المحلات المخالفة .

وقال مدير شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة بدائرة صحة كربلاء المُقدسَة ، الدكتور كرار جواد العباسي ،(لموقع كربلاء الاخباري) "إن " فرقنا الرقابية الصحية ،  في قسم الصحة العامة ونظيراتها في قي القطاعات ( المركز ، الحر  ، الهندية ، الحسينية ) ، أجرت خلال شهر آيار المنصرم ( 66 ) حملة تفتيش منفردة ومشتركة مع الأجهزة الأمنية المختصة لمتابعة المواد الغذائية في الأسواق والمحال التجارية والتأكد من صلاحيتها للإستهلاك البشري " .

 وأضاف إن " الفرق صادرت وأتلفت ( 78) طن ونصف من المواد الغذائية الصلبة ، وأكثر من ( 26 ) الف لتر من المواد السائلة غير الصالحة للإستهلاك البشري ، وإن عملية الإتلاف جرت في موقع الطمر الصحي وفي كابسات البلدية وفق محاضر رسمية وبحضور أصحاب العلاقة " .

كما بين ، إن " الشهر الماضي ، شهد تحقيق ( 4120 ) زيارة للمحال والمعامل الخاضعة للرقابة الصحية ، جرى خلالها غلق ( 36 ) محلاً ومعملاً للمواد الغذائية المخالفة للشروط الصحية ، وفرض غرامات مالية على (141) محلا مخالفا ".

و اوضح العباسي" تم  إستيفاء قرابة ( 27 ) مليون دينار عن أجور الخدمات التي تقدمها الرقابة الصحية للمحال العامة والمعامل الغذائية الخاضعة لها" ، لافتاَ إلى إن " الفرق الرقابية قامت بسحب ( 270 ) نموذجاً غذائياً محلياً ومستورداً ".

كما اردف "تم سحب وفحص ( 200 ) نموذج ماء محلي من المجمعات للتأكد من صلاحيته للشرب وفحص قرابة 5500 نقطة فحص الكلور الحر المتبقي في الشبكة " ، كما تم فحص اكثر من ( 890 ) الف طن من المواد الغذائية كإرسالية غذائية (شاحنة وبراد) واردة إلى المحافظة عن طريق السيطرات الخارجية  " . و لفت العباسي ، أن " الأجهزة الرقابية الصحية منحت اكثر من ( 314 ) بطاقة فحص طبي للعمال العاملين بالمحلات العامة" .

كربلاء الاخباري/اثير سلمان