الأخبار والنشاطات

بجهود إستثنائية.. مسن كربلائي يكمل معاملة (البطاقة الوطنية) من داخل منزله

بجهود إستثنائية.. مسن كربلائي يكمل معاملة (البطاقة الوطنية) من داخل منزله
تم النشر في 2020/02/28 09:39 2K مشاهدة

كربلاء الإخباري/ أسامة الخفاجي

بعد أن تجاوز عمر الحاج (منعثر علوان) من محافظة كربلاء المقدسة، الثلاثين بعد المائة، أصبحت حركته صعبة جداً ولا يقوى على مغادرة منزله، بعد تدهور حالته الصحية وعدم تحمله بعض الاجراءات الاصولية او الروتين المتبع في دوائر الدولة لإنجاز المعاملات الضرورية، اصبح من المستحيل ان ينجز منعثر معاملة البطاقة الوطنية العراقية التي توقفت عليها معاملات متعلقة اخرى.

ويروي ذوو منعثر قصّة والدهم لـ(موقع كربلاء الاخباري)، إذ قالوا: "بعد فشل محاولات عديدة لإقناع والدنا بالذهاب الى مديرية الجنسية الكائنة بمنطقة فريحة لإكمال معاملة البطاقة الوطنية بعد تدهور صحته التي تمنعه من الحركة، أصبحنا في موقف معقد بسبب ارتباط البطاقة بالعديد من المعاملات الرسمية؛ كونها أصبحت بديلة عن (شهادة الجنسية) و(هوية الأحوال المدنية)".

وجاء في حديثهم، "لم يبقَ أمامنا إلى خيار واحد، حيث توجّهنا الى مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة‏ في محافظة كربلاء لشرح حالته الصحية؛ كونه لا يقوى على مغادرة المنزل وعن اهمية البطاقة الوطنية في حالتهم الخاصة"، مبينين "لقد تفاجئنا بحفاوة الاستقبال وردّ المسؤولين بالموافقة على طلبهم واكمال المعاملة دون حضور منعثر الى المديرية".

فيما ذكر مصدر من مديرية الأحوال المدنية في كربلاء، أنّه "بناء على الطلب المقدّم من قبل ذوي المواطن (منعثر علوان) أصدر مدير الأحوال المدنية والجوازات والاقامة في كربلاء المقدسة العميد الحقوقي حسين كاظم اليساري امراً بتسهيل إجراءات إنجاز معاملة البطاقة الوطنية".

وأضاف المصدر، أن "فريقاً من المديرية زار منزل المواطن صاحب الطلب والكائن بحي النصر قرب ملعب كربلاء الدولي لإنجاز معاملته واكمال الاجراءات الاصولية من هناك، وقد تم إجراء اللازم معه من قبيل إلتقاط صورته الشخصية وأخذ بصمة إبهامه".

ولفت إلى أن "العملية تمّت بسهولة فائقة ولم يتم أخذ أي رسوم مالية إزاء ذلك، حيث تعدّه المديرية من الحالات الإنسانية (كبار السن) وفقاً لتوجيهات وزير الداخلية الدكتور ياسين الياسري، والتي تشمل أيضاً عوائل الشهداء والجرحى".

يُشار الى ان البطاقة الوطنية العراقية هي بطاقة الإلكترونية البيومترية صادرة عن وزارة الداخلية من 1 يناير 2016، وقد حلت محل شهادة الجنسية وثيقة الهوية المدنية (هوية الأحوال المدنية). في عام 2018، وسيتم مستقبلاً استبدال بطاقة الإقامة (بطاقة السكن) ببطاقة أخرى تحتوي على منصة أمنية مشددة ومتصلة مباشرة بالنظام المدني العراقي. انتهى

موقع كربلاء الإخباري