الأخبار والنشاطات

بجهود من محافظها.. كربلاء على موعد مع مشاريع توسيع شبكات النقل السككي

بجهود من محافظها.. كربلاء على موعد مع مشاريع توسيع شبكات النقل السككي
تم النشر في 2023/02/14 05:01 743 مشاهدة

فور إعلان محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف الخطابي، عن التوجّه لإنشاء قطار يربط المدينة بالنجف الأشرف، من أجل تسهيل قدوم الزائرين الأجانب، كشفت الشركة العامة لسكك حديد العراق عن خطط آنية ومستقبلية لتوسيع شبكات النقل في المحافظة.

وقال المدير العام للشركة يونس خالد الكعبي في تصريح صحفي للوكالة الرسمية: إن "هناك أكثر من خطة ومشروع باتجاه كربلاء المقدسة أولها تعزيز خط سكك حديد (بغداد – كربلاء) الحالي، حيث تضمنت المرحلة الأولى من العمل تحويل الخط الى ثنائي مزدوج من بغداد حتى قضاء المسيب، لاختصار زمن الرحلات وتحسين الخدمة على متن القطارات".

وأضاف الكعبي أن "الخطط الآنية القريبة هي تفعيل خط (بصرة – كربلاء) للسياحة الدينية، وفيما يخص الخطط المستقبلية فإن هناك خطة لتطوير خط سكة (بغداد – كربلاء) بأسلوب حديث وقطارات سريعة".

أما عن المشروع الذي كشف عن الخطابي مؤخراً، بين الكعبي بأنه "مشروع سينفذ في المستقبل القريب، وهناك دراسات سابقة لربط الخط القوسي (مسيب- كربلاء- نجف- ديوانية- سماوة – بصرة)".

وتابع بأن "الخطوات الفعلية بدأت الآن نحو تفعيل المرحلة الأولى وهي (كربلاء- نجف) كونه أصبح ضرورة ملحّة، لأننا مقبلون على سياحة دينية كبيرة داخلية وخارجية لاسيما بعد إدراج مشروع الربط السككي مع إيران ضمن خطط العام الحالي لنقل المسافرين والزوار".

 

موقع كربلاء الإخباري

متابعة/ رواد علي