الأخبار والنشاطات

مجاري كربلاء تشرع بتشغيل أكبر مشروع استراتيجي في المحافظة

مجاري كربلاء تشرع بتشغيل أكبر مشروع استراتيجي في المحافظة
تم النشر في 2020/02/04 12:51 3K مشاهدة

استكملتْ مديرية مجاري كربلاء الاعمال في مشروع (مجاري كربلاء الموحد) الذي يقع على الطريق الرابط بين محافظتي كربلاء والنجف بعد اكثر من عشر سنوات من العمل الدؤوب لإنجاز المشروع الذي يعمل على تحسين الواقع البيئي ويساهم في إنتاج الطاقة الكهربائية.

وبيّن مدير مدير مجاري كربلاء، المهندس عامر عبيد لـ(موقع كربلاء الاخباري) ان "يوم غد (الأربعاء) سيشهد إفتتاح مشروع وحدتي معالجة مياه المجاري الثقيلة في المحافظة، وهو من مشاريع الخطة الاستثمارية الوزارية/ المديرية العامة للمجاري، اذ يعد هذا المشروع الاهم والاكبر في المحافظة ومن المشاريع العملاقة على مستوى الشرق الأوسط".

وأضاف عبيد أنّ "العمل بدأ في هذا المشروع عام 2008 وتبلغ طاقته التصميمة بوحداته الأربع (400 الف متر مكعب في اليوم) ويخدم اكثر من مليوني نسمة، اذ تبلغ سنة الهدف فيه 2045 ويخدم اكثر من مليوني نسمة من سكنة مدينة كربلاء المقدسه وزائريها، وأن تشغيله سوف يعالج مياه الصرف الصحي (المياه الثقيلة) لمعظم أحياء مركز المحافظة".

كما أوضح عبيد ان "المشروع سيكون لهأثر واضح جداً على تحسين الواقع البيئي للمدينة وتعتبر المياه المعالجة الناتجة من المشروع ثروة مائية كُبرى وسيتم الاستفادة منها في المشاريع الزراعية التي تسمح باستخدام المياه المعالجة في السقي المقيد"، مضيفاً، "سيساهم هذا المشروع أيضاً بتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 4 ميكا واط من غاز الميثان الناتج عن المعالجة، فضلاً عن الحصول على المخلفات الصلبة التي تستخدم كأسمدة لإستصلاح الأراضي الزراعية". انتهى

من/ أركان فاضل – تح/ أسامة الخفاجي

عدسة/ ذياب الخزاعي

موقع كربلاء الإخباري