الأخبار والنشاطات

كشف موقعي وزاري على الأضرار التي لحقت بأشجار الفاكهة في كربلاء

كشف موقعي وزاري على الأضرار التي لحقت بأشجار الفاكهة في كربلاء
تم النشر في 2021/06/11 05:51 1K مشاهدة

أجرت لجنة مشتركة من دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة ومديرية الزراعة في كربلاء وبعض من كوادر شعبة زراعة عون والحسينية و عدد من اعضاء الجمعيات الفلاحية في المحافظة ، اليوم الجمعة، جولة ميدانية بعد ورود شكاوي عديدة من قبل الفلاحين والمزارعين في منطقة (أبو طحين) التابعة لقضاء الحسينية شمال المحافظة من انتشار الآفات الزراعية بشكل واسع مما تسببت بأضرار كبيرة لحقت بمزروعاتهم.

قال معاون مدير عام دائرة وقاية المزروعات سمير عبد الرزاق لـ(موقع كربلاء الاخباري)، " كانت لنا اليوم زيارة إلى محافظة كربلاء المقدسة بناءً على دعوة من قبل رئيس الجمعيات الفلاحية في المحافظة وبعض الفلاحين والمزارعين لانتشار الآفات الزراعية منها (ذبابة البحر الأبيض المتوسط وذبابة الخوخ) التي أصابت بساتينهم , مبيناً حققت هذه الزيارة بعد إن زرنا أكثر من بستان ورائينا انتشار واسع للحشرة في الوقت الذي نؤكد فيه على إن هنالك قلة في التخصيصات المالية والتجهيزات في دائرتنا".

 وأوضح، انه "سيتم رفع هذه المناشدة إلى السيد معالي وزير الزراعة لغرض إعادة النظر في هذا الموضوع وتهيئة المستلزمات للسيطرة على هذه الآفة لكون بساتين النخيل والزراعات البينية داخل هذه البساتين كانت عامرة بإصابة الأشجار البينية من (المشمش والتفاح والكَوجة والعرموط ... الخ) وتحتاج إلى وقفة جادة من قبل دائرة وقاية المزروعات".

وتابع، إننا "وضعنا برنامج كامل وموسع للسيطرة على هذه الآفة وسيختلف موضوع استخدام (المبيدات الكيمياوية) وسنتحول إلى استخدام (المصائد الفرمونية) للسيطرة على هذه الآفات وسنضع البرنامج بالتنسيق مع مديرية زراعة كربلاء وشعبة زراعة عون والحسينية وستكون هنالك ندوات حول الموضوع لغرض السيطرة على هذه الآفات".

وأشار إلى، انه "ستكون في المواسم القادمة وقفة جادة من قبل وزارة الزراعة لغرض السيطرة على هذه الآفات وخصوصاً الآفات الزراعات البينية التي تقريباً تعتمد في مكافحتها على مكافحة (حشرة الدوباس) وسيتم الفصل ما بين الآفات لكونها زراعات بينية فيها إصابات كبيرة".

من جانبه قال رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في كربلاء وليد حمد الكَريطي، انه "ومن خلال الاتصال الهاتفي مع معالي وزير الزراعة بخصوص إصابة بساتين قضاء الحسينية بحشرة الفاكهة وسائر الآفات الأخرى التي تسببت بتلف محاصيلهم الزراعية، مبينا وجود استجابة سريعة من قبل معالي الوزير وشكل على إثرها وفد متخصص من قبل دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة وبالتعاون مع مديرية الزراعة في المحافظة لزيارة أماكن الإصابة.

وأوضح، انه "من خلال تجوالنا في عدد من بساتين الفاكهة وجدت هنالك إصابات كثيرة وحجم الأضرار كبير جداً وأيدت من قبل الفريق المختص وأوعدونا خيراً بأنه ستكون هنالك جولات أخرى تتبع هذه الجولة لإيجاد علاج فعال يقضي على هذه الآفات وتم الاتفاق مع اللجنة بأنه ستكون بالقريب العاجل انعقاد ندوة إرشادية موسعة تقام في قضاء الحسينية لإيصال المعلومة والمشورة للفلاحين والمزارعين كذلك إدخالهم دورات تدريبية وتثقيفية لمنتجي الفواكه والحمضيات في المحافظة وتشجيعهم وحثهم على المواصلة بالزراعة لزيادة الرقعة الخضراء لمحافظة كربلاء المقدسة .

فاطمة صالح/كربلاء الاخباري