الأخبار والنشاطات

بالأرقام.. المساحات التي تعالجها زراعة كربلاء في مكافحة حشرة الدوباس

بالأرقام.. المساحات التي تعالجها زراعة كربلاء في مكافحة حشرة  الدوباس
تم النشر في 2021/04/26 08:32 1K مشاهدة

اعلنت مديرية زراعة كربلاء، اليوم الاثنين، عن البدء بحملة مجانية لمكافحة حشرة الدوباس  في بساتين كربلاء باستخدام مبيدات رصينة معتمدة لدى دائرة وقاية المزروعات اعتبارا من الخميس القادم.

وقال مدير زراعة كربلاء المهندس رزاق الطائي في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، ان  "دائرة وقاية المزروعات وبالتعاون مع مديرية زراعة كربلاء ستقوم بحملة مكافحة حشرة الدوباس على النخيل الرش الجوي وفي جميع الاقضية والنواحي التابعة الى محافظتنا وابتداءً من يوم الخميس المصادف 29/4/2021 ،في حال التحضيرات اللوجستية والفنية والامنية وملائمة الظروف الجوية.

واضاف، ان "الكوادر المتخصصة في قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية بدأت بمكافحة اشجار النخيل بطريقة الحقن باستخدام المبيدات المدورة من العام الماضي  والمتوفرة بكمية ( 1620 لتر)  من مبيد فلاش و ( 186 لتر)  من مبيد اكتارا ".

واوضح، انه "سيتم اليوم تجهيزنا 3500 لتر من مبيد فلاش و 300 لتر من مبيد اكتارا لاستخدامه بالمكافحة الارضية باستخدام الهولدرات او بالمكافحة الجوية بواسطة الطائرات لو حصلت الموافقات الحكومية على ذلك".

واشار الى، ان "هذه المبيدات سيتم توزيعها غدا على الشعب الزراعية وحسب المساحات المصابة لكل شعبة زراعية".

وأكد، ان "المساحات المصابة في عموم كربلاء تبلغ ( 48800 دونم ) موزعة حسب الرقع الجغرافية للشعب الزراعية حيث تبلغ المساحة المصابة في شعبة زراعة الحسينية ( 20000 دونم ) وفي شعبة عون ( 12000 دونم)  وفي الهندية (4000 دونم) والجدول الغربي (  5000  دونم) والمركز(3000 دونم) والخيرات ( 1500 دونم ) والصحراوية (300 دونم ) وعين التمر ( 2000 دونم) ".

وقال مسؤول قسم الوقاية المهندس ثائر متعب سلمان" ان مديرية زراعة كربلاء وباشراف الكوادر المتخصصة بدات في الحملة الأرضية باستخدام (الهولدرات) التي بدأت بأماكن الضغط العالي والبساتين المتفرقة وجميع الأماكن التي يصعب مكافحتها بالرش الجوي في جميع الشعب الزراعية ".

ودعا سلمان، أصحاب المناحل نقل خلاياهم إلى خارج بساتين النخيل وعدم إعادتها إلا بعد انتهاء حملة الرش الجوي او الارضي وعلى أصحاب مزارع الاسماك وحقول الدواجن وغيرها اتخاذ التدابير اللازمة لحماية ممتلكاتهم".

وأوضح، ان "هذه الحملة تجري بإشراف المهندسين المختصين في مجال المكافحة في قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية التابعة لمديرية زراعة كربلاء".

كربلاء الاخباري/فاطمة صالح