الأخبار والنشاطات

الجمعيات الفلاحية والموارد المائية في كربلاء تجريان جولة ميدانية وكشف موقعي في حوض نهر الفرات

الجمعيات الفلاحية والموارد المائية في كربلاء تجريان جولة ميدانية وكشف موقعي في حوض نهر الفرات
تم النشر في 2020/07/18 03:46 1K مشاهدة


أجرى رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء المقدسة وليد حمد الكَريطي جولة ميدانية وكشف موقعي في منطقتي (الدعوم) و (البو شرار) المحاذيتين لحوض نهر الفرات في قضاء الهندية شرق المحافظة بعد المناشدات العديدة من قبل الفلاحين والمزارعين في تلك المناطق التي أصبحت أراضيهم وبساتينهم مهددة بخطر الفيضان نتيجة انحراف وتعرج مجرى نهر الفرات مما يشكل عائقاً أمام مزاولتهم للزراعة .

وقال رئيس الاتحاد المحلي وليد حمد الكَريطي في تصريح لموقع كربلاء الإخباري" أن الجولة جاءت بعد مناشدة الفلاحين والمزارعين في تلك المناطق نتيجة انحراف مسار نهر الفرات مما أدى إلى انجراف السدة الترابية الواقعة على الضفة الغربية مسبباً أضراراً كبيرة للبساتين الزراعية وكذلك المحاصيل الخضرية التي تقدر بمئات الدونمات .


مبيناً أن ومن الكشف الموقعي لوحظ أضراراً كبيرة جداً نتيجة هذا الانحراف بسبب الجزرات الواقعة في وسط حوض نهر الفرات , مطالباً وزارة الموارد المائية لإيجاد حلول سريعة وناجحة كإنشاء سن حجري أو إزالة الجزرات وسط النهر لتلافي هذا الانهيار الذي يشكل خطراً على البساتين الواقعة على ضفتي النهر في حالة عدم وجود حل سريع وناجح .


من جهته قال المهندس حسنين قحطان العواد مدير الموارد المائية في كربلاء المقدسة أن جولتنا مع الجمعيات الفلاحية على حوض نهر الفرات لمعاينة الجزرات الوسطية الموجودة داخل نهر الفرات والتي تقدر بطول اثنان كيلو متر مسببة في ذلك إعاقة لجريان المياه , مبيناً خاطبنا دائرة كري الأنهر للعمل على إزالتها لكي يعود مجرى النهر لوضعه الطبيعي .


يذكر أنه كان برفقة رئيس الاتحاد المحلي كل من مدير الموارد المائية في المحافظة المهندس حسنين قحطان العواد وكذلك رئيس الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية في قضاء الهندية علي ناعور الكَريطي ورئيس جمعية الأنوار الفلاحية عودة عبد شنون .