الأخبار والنشاطات

اكتمال 80% من مشروع تأهيل وتطوير حي المعملجي في مرحلته الاولى

اكتمال 80% من مشروع تأهيل وتطوير حي المعملجي في مرحلته الاولى
تم النشر في 2024/10/08 01:10 336 مشاهدة

نفذت حكومة كربلاء المحلية خلال السنوات  الاخيرة جملة من المشاريع   والخطط التنموية اثمرت عنها نتائج  كانت  بموازاة  تطوير وتحديث  الخدمات القائمة في  كافة المستويات  .
فعلى المستوى الخدمي  قطعت  شوطاً  كبيرا حققت من خلاله  إنجازات شتى لبت طموح المواطن الكربلائي كان ابرزها البرنامج التنموي القائم في جانب تنفيد مشاريع فتح عدد من الشوارع الخدمية وإعادة تأهيل عدد اخرمنها  . 
لعل حي المعملجي واحد من الاحياء التي كانت تعاني من ضعف الخدمات والتي ادرجت من قبل الحكومة المحلية ضمن مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2023 كمرحلة اولية لانطلاق العمل ضمنها .

محافظ كربلاء المقدسة ، المهندس  نصيف الخطابي ، وجه بمشروع اعادة تأهيل هذا الحي ، حيث تابع  وبشكل شخصي الشرارة الاولى لانطلاق العمل ضمنه من خلال اشرافه  المباشر  على المناطق المحددة للتأهيل والتي امتدت  من محطة تعبئة وقود المعلمجي الى مدينة الالعاب. 
ويضيف ، "ان التوجيه لتأهيل هذا المشروع جاء على خلفية اهمة الحي الكبيرة  وما يقدمه من خدمات شتى  لعدد من ابناء المحافظة ".
ويؤكد الخطابي ،"ان العمل الاولي تضمن تعاون مشترك بين الكوادر الهندسية التابعة  لكل من قسم التنفيذ المباشر و مديرية بلدية كربلاء "لافتاً الى "آلية العمل في تلك الفترة والتي تمثلت  برفع كافة تعارضات الدوائر الخدمية (الماء والمجاري والكهرباء والاتصالات) وتهيئة الشارع لغرض الاكساء المقدم من قبل مديرية بلدية كربلاء".
العمل بروح الفريق الواحد
ويتابع الخطابي ، "ان العمل المشترك بين دوائر المحافظة واقسامها في تنفيذ المشاريع والعمل بروح الفريق الواحد ساهم وبشكل كبير في تنفيذ ونجاح العديد من المشاريع الخدمية للمواطنين وانجازها بفترات قياسية وجودة عالية ".
وفيما يخص الخبرات الكبيرة للكوادر الهندسية لكل من المديريتين المذكورتين  ، يؤكد الخطابي ، "ان هذه الكوادر اثبتت وعلى مدى سنوات نجاحا كبيرا في تنفيذ المشاريع دون الحاجة الى تنفيد المشاريع  من قبل الشركات".

مجاري كربلاء 
لعل التعاون وعمل الفريق الواحد الذي اشار اليه الخطابي لا يقتصر على دور الكوادر الهندسية في قسم التنفيذ المباشر و بلدية كربلاء  بحسب بل هناك دور مميز تبنته مديرية مجاري كربلاء والتي اعلنت قبل ايام عن مواصلة تنفيذ اعمالها الخاصة  بهذا الجانب بحسب مدير مجاري كربلاء المهندس احمد مكطوف الذي حدثنا قائلاً "ان المشروع الذي يعد ضمن مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2023 تم بتوجيه مباشر من قبل محافظ كربلاء ، المهندس نصيف الخطابي وبتعاون وجهود مشتركة من قبل الكوادر الهندسية في عدد من الدوائر الخدمية التابعة للمحافظة ".
ويضيف ، "ان المشروع حقق ضمن إعمال المجاري نسب  انجاز  متقدمة وصلت الى ما يقارب  (80%) "لافتاً الى "آلية العمل ضمنه والتي تضمنت  إنشاء شبكات مجاري ثقيلة وأمطار بقطر يتراوح بين (200 ملم إلى 700 ملم)".
وفيما يخص الاهمية العظمى التي سيقدمها هذا المشروع ، فأكد مكطوف على "انه من المشاريع المهمة التي  ستسهم بشكل فعال على تخفيف معناة اهالي الحي وتعزيز الخدمات المقدمة لهم فضلاً عن مساهمته  في تحسين البنية التحتية للحي وحل مشكلة تجمعات المياه خلال موسم الأمطار".

نسب انجاز متقدمة 
بينما يوضح لنا المهندس المشرف على المشروع ، محسن احمد، المراحل التي وصل اليها المشروع قائلاً ، "ان المشروع الذي  تم بتعاون  مشترك من قبل  الكوادر  الهندسية في عدد من الدوائر الخدمية التابعة للمحافظة وصل الى نسب انجاز متقدمة وخلال فترة قياسية "، مبيناً "آلية العمل ضمنه والتي تم المباشرة بها بعد الانتهاء من اعمال المجاري ".
ويضيف ،"ان المباشرة بأعمال البلدية تمت بعد الانتهاء من اعمال المجاري كما تم ذكره اعلاه اي ازالة كافة التعارضات بالنسبة  لشبكة مياه الامطار  ومياه المجاري الثقيلة ".
ويؤكد احمد ، "ان الاعمال تضمنت اعمال صب الارصفة بواسطه "الباور كيربر" واعمال الحفر ودفن بالحصى القابض  فضلاً عن اعمال تطبيق الأرصفة بمادة المقرنص الملون وفرش مادة  السبيس وحدل حوض الشوارع وتهيئتها لمرحلة التبليط وإنجاز باقي الأعمال الأخرى التي تخص دوائرنا الخدمية".
وختاماً ، ان إنجاز هذا المشروع وما شابهه من مشاريع خدمية اخرى تعد بالمجمل  خطوة حقيقية من خطوات الحكومة المحلية  في جانب الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة خدمة لأهالي كربلاء وزائريها الكرام .

موقع كربلاء الاخباري 
تقرير / مها الشمري