الأخبار والنشاطات

هيئة الحج والعمرة في كربلاء … استعدادات مبكرة وجهود دؤوبة لتيسير مناسك الحج

هيئة الحج والعمرة في كربلاء … استعدادات مبكرة وجهود دؤوبة لتيسير مناسك الحج
تم النشر في 2024/05/19 09:04 2K مشاهدة

لا تتردد هيئة الحج والعمرة في كربلاء من بذل جهود مضاعفة للعمل على تهيئة الاجواء وتوفير سبل الراحة أمام حجاج كربلاء بما يسهم في أدائهم المناسك بكل سهولة ويسر. 
فتحرص الهيئة قبل موسم الحج على انهاء الترتيبات الخاصة بأداء حجاج كربلاء للشعائر بما في ذلك توديعهم وتجهيز مساكنهم وتنقلاتهم فضلا عن رعايتهم الصحية وتلبية احتياجاتهم وتذليل العقبات التي قد تواجههم .

(موقع كربلاء الاخباري )تابع عن قرب اهم الاستعدادات التي تبنتها الهيئة في كربلاء من خلال الاطلاع على اللمسات الاخيرة التي وضعتها وآلية عملها وإنجاز كافة المهام الواقعة على عاتقها .

استعدادات مبكرة
 وعلى صعيد استعدادات الهيئة المبكرة لهذا الموسم حدثنا مدير مكتب كربلاء المقدسة للحج والعمرة ، صباح مهدي نصر الله، قائلاً "ان الهيئة استعدت مبكراً هذا العام لتهيئة كافة الاجواء التي من شأنها توفر رحلة حج ميسورة ومريحة لجميع حجاج كربلاء". 
ويضيف "تمّ تخصيص قوافل الحج الخاصة بحجاج كربلاء والتي كانت اولها من نصيب أبناء قضاء الحسينية ممن ظهرت أسماؤهم في القرعة "مؤكداً على "تكليف متعهد ذو خبرة مع كادر إرشادي متمرس للإشراف على كل قافلة من القوافل". 
ويتابع ، "تم اعداد آلية عمل خاصة هذا العام من خلال وضع خطة كاملة مدروسة من قبل الهيئة حرصاً منها على راحة الحجاج وتذليل كافة الصعوبات التي قد تواجههم ". 


تعهدات حكومية
اما في ما يخص جانب تعزيز التواصل والتعاون بين هيئة الحج والعمرة وكافة دوائر المحافظة فيوضح نصر الله "ان الحكومة المحلية في كربلاء اكدت التزامها بدعم الهيئة وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لضمان نجاح عملها". 
ويبين مدير مكتب كربلاء المقدسة للحج والعمرة "دور محافظ كربلاء المهندس نصيف الخطابي الذي شدد في وقت سابق على أهمية التعاون الوثيق بين جميع دوائر الدولة، سواء على المستوى العمودي (مع الوزارة) أو الأفقي (مع إدارة المحافظة)"مُؤكّداً على "أن جميع دوائر كربلاء تقع تحت مسؤوليته المباشرة بصفته المسؤول التنفيذي الأول". 
ويضيف "ان محافظ كربلاء أبدى اهتمامًا كبيرًا بدعم الهيئة من خلال عدة تعهدات حكومية اهمها ضم مشروع إنشاء مبنى حديث لمكتبها في كربلاء ضمن خطة مشاريع العام 2024 ".
ويشير نصر الله ، الى "دور الخطابي من خلال تكفله بتجهيز كافة احتياجات الهيئة وتوفير المستلزمات الضرورية اللازمة في تسهيل عملها وتحسين خدماتها المقدمة للحجاج". 

ضمان سلامة الحجاج
 ويؤكد نصر الله ،على" ان ضمان سلامة الحجاج خلال رحلتهم ذهاباً وإياباً الى الديار المقدسة هي من اهم الاولويات التي اعتمدها مكتب كربلاء للحج والعمرة" لافتاً الى "اهم الخطوات التي تعزز من ذلك والتي اهمها تخصيص لجنة مختصة مشرفة على الفحص الشامل لسائقي مركبات النقل تضم مدير المكتب وثلاثة أطباء مختصين". 
ويتابع "انه وبحسب توجيهات رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة الشيخ سامي المسعودي ، فان مكتب كربلاء المقدسة للحج والعمرة نفذ وبالتعاون مع دائرة صحة كربلاء، حملة فحص طبي شامل لسائقي مركبات نقل الحجاج إلى الديار المقدسة". 
ويوضح مدير مكتب كربلاء ، "أن الفحص شمل أكثر من 60 سائقًا، بهدف التأكد من قدرتهم الصحية والبدنية على قيادة المركبات لمسافات طويلة وساعات متواصلة".
إنجاح الرحلة الروحية
 ان عملية تسهيل اجراءات التنقل وإنجاح الرحلة الروحية كاملة لحجاج كربلاء لا يقتصر على عمل الهيئة بحسب بل ان هناك جهود مشتركةً تساهم في ذلك فيشير نصر الله الى "دور شركة الميقات التي تبنت توزيع حقائب سفر موحدة على حجاج بيت الله الحرام من محافظة كربلاء المقدسة". 
ويضيف ، "تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الهيئة العليا للحج والعمرة وبتضافر الجهود مشتركة على توفير رحلة حج مريحة وآمنة "، مبيناً "تسلمهم مجموعة من الحقائب ذات احجام والوان موحدة تتضمن كل منها باجًا خاصًا يحمل اسم الحاج، واسم المتعهد، والعلم العراقي، بالإضافة إلى صورة الحاج". 
ويؤكد مدير مكتب كربلاء للحج والعمره على "اهمية هذه الخطوة في تسهيل عملية السفر و اضفاء مظهراً موحداً لحجاج المحافظة لافتاً الى "انها الاولى من نوعها خلال هذا الموسم عما هو عليه في مواسم الحج السابقة". 

ورشة تدريبية طبية متخصصة 
وفي اطار خطوات انجاح هذه الرحلة ، يوضح نصر الله "ان الخطوة الاخرى التي تلت مشاركة شركة الميقات تضمنت دور مميز اظهرته دائرة صحة كربلاء التي اعتمدت إقامة ورشة تدريبية طبية متخصصة تعد الأولى من نوعها على مستوى المحافظات ". 
ويؤكد مدير مكتب كربلاء المقدسة للحج والعمرة ، على "ان الورشة التي اقيمت في مستشفى الإمام الحسن (ع) على مدار يومين بمشاركة عدد من موظفي الهيئة ومتعهدي حجاج كربلاء تضمنت عدد من المواضيع المهمة في مجال الإرشادات الطبية العامة والإسعافات الأولية "، لافتاً الى "اهم ما جاء فيها من شرح دقيق و مفصل حول استخدام الطرق الصحيحة للتعامل مع الحالات الطارئة التي قد تواجه الحجاج خلال رحلتهم". 
ويتابع ، "تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش التدريبية التي تقيمها الهيئة العليا للحج والعمرة في كافة المحافظات، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، بهدف تأهيل الكوادر العاملة في مجال الحج والعمرة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتقديم أفضل الخدمات الطبية للحجاج". 

الأطباء المتطوعين 
ويوضح نصر الله ، "هناك دوراً هاماً لعبة الأطباء المتطوعين الى جانب دور الكوادر الطبية في دائرة صحة كربلاء حيث قدموا خبراتهم الطبية والمعرفية للحجاج تجسيداً لروح التعاون والتكافل التي تسود بين أفراد المجتمع الكربلائي ، خاصة خلال موسم الحج المبارك ". 
ويتابع " غطت المحاضرات التي تم تنظيمها لكل 3-4 قوافل حج العديد من المواضيع الصحية المهمة، بما في ذلك الإسعافات الأولية، وطرق الوقاية من ضربة الشمس، وتجنب التواجد في أماكن الازدحام، وأهمية أخذ جميع اللقاحات المطلوبة قبل السفر" ،مؤكداً ، على "أهمية هذه المحاضرات التوعوية في توعية الحجاج بالممارسات الصحية السليمة خلال رحلة الحج". 

التوجيه والتثقيف
 ويبين نصر الله "ان خطوة استمرار عقد محاضرات التوجيه والتثقيف للحجاج في كربلاء تعد من الخطوات الإيجابية التي يحرص مكتب كربلاء للحج والعمرة على عقدها كل موسم ". 
ويضيف ، "ان المحاضرات التي تتم بحضور مسؤول شعبة شؤون المتعهدين في مكتب كربلاء للحج والعمرة حسن هادي لفته ومجموعة من مرشدين ومرشدات دينيين متخصصين تتضمن شرح أعمال ومناسك الحج فضلاً عن شرح التعهد الخاص بالسفر للديار المقدسة "، لافتاً الى "انها من الخطوات الثابتة التي تعتمدها الهيئة وتواظب على عقدها سنوياً في مختلف مناطق المحافظة". 
ويؤكد نصر الله ، على ان من اهم خطوات شرح التعهد الذي يتم طرحه خلال هذه المحاضرات هو احترام وتطبيق كافة الاجراءات والقوانين التي تقرها الهيئة أو السلطات السعودية، وذلك تجنباً لأي خلل قد يرافق تلك الرحلة العبادية ".

مدينة الحجاج والمعتمرين الجديدة
 وفي ختام رحلتنا في مجال التعرف على اهم استعدادات الهيئة لابد من التوقف عند إنجاز مهم سيوفر عند إنجازه بشكل كلي  خدمات متميزة واستثنائية للحجاج الا وهي مدينة الحجاج والمعتمرين الجديدة فيحدثنا في هذا الجانب المهندس المشرف على المشروع محمد حسن الذي يؤكد على "وصول نسب الانجاز ضمنها الى مراحل متقدمة وصلت إلى 90% في بعض المواقع بالرغم من بدء العمل في المشروع  قبل 40 يومًا ". 

وفيما يخص مواصفات المدينة الجديدة  يشير حسن الى "انها جهزت وفق تصاميم حديثة ومتطورة بمساحة بلغت 36 دونم وهي بذلك تتسع لـ 2500 شخص فضلاً عن تضمينها لمطعم يتسع هو الاخر لـ 350 شخصًا مكون من مطبخين حار وبارد مع تجهيزات حديثة للمطعم، بما في ذلك المخبز الآلي والعجانات والبرادات فضلاً عن تضمينها لمحطة تحلية مياه (RO) ومعمل ثلج". 
ويؤكد المهندس المشرف ، على "ان المدينة محكمة تحكيم دقيق من الخارج حيث يحيط بها سور إمني متكامل مراقب بكاميرات حديثة ويضم بوابتان: الأولى لدخول السيارات والثانية لخروجها". 

خدمات متميزة
 وعن الخدمات التي تقدمها هذه المدينة ، يوضح حسن "انها ستوفر خدمات جليلة للحجاج والمعتمرين تتمثل بتوفير سكنًا مريحًا وتقديم وجبات طعام بواقع ثلاث وجبات يوميًا فضلاً عن انها ستكون محطة استراحة للحجاج والمعتمرين المارين عبر مدينة كربلاء المقدسة متوجهين إلى منفذ عرعر الحدودي بحكم موقعها الذي يبعد عن مركز مدينة كربلاء المقدسة ما يقارب ٦٥ كيلو متر تقريبا عند مدخل قضاء عين التمر وتحديدا في منطقة المشكاة ". 

موقع كربلاء الاخباري 
تقرير / مها الشمري