الأخبار والنشاطات

مدينة الحسين (ع) الطبية.. نقلة نوعية وخطط مستقبلية برعاية حكومية

مدينة الحسين (ع) الطبية.. نقلة نوعية وخطط مستقبلية برعاية حكومية
تم النشر في 2024/03/16 11:26 2K مشاهدة

 
يشهد القطاع الصحي في كربلاء تطورات متلاحقة وتقدمًا نوعيّا لافتًا صنفه الأفضل بين محافظات العراق، فاثبت خلال السنوات الاخيرة جدارته حيث كان سباق في اعتماد أفضل الأساليب الصحية والمعالجات الآنية التي ميزته  بالشكل الذي جعل مؤسساته تستقبل مختلف واصعب الحالات الصحية وهذا واضح من خلال قصده من داخل المحافظة وخارجها. 
هذا التميز الواضح و التطورات مجتمعة لهذا القطاع مدعومة بإدارة حكومية خاصة رصينة ومسؤولة، بفضلها تميزت عدد من اسماء لمؤسسات صحية دخلت سلم التقيم حيث حلت في مراتب مرموقة ومتقدمة من بين المؤسسات الاخرى لعل اهمها "مدينة الحسين (ع) الطبية" التي شهدت رعاية خاصة من قبل حكومة كربلاء المحلية وبدعم خاص ومتابعة حثيثة من قبل محافظها المهندس ، نصيف الخطابي ، تمثلت هذه الرعاية على شكل إعادة تأهيل جزء ًمن اقسامها وتوسعة وتطوير الجزء الاخر . 

موقع كربلاء الاخباري كان له هذه الجولة الاستطلاعية للتعرف من خلالها على اخر التحديثات التي طرأت على اقسام "مدينة الحسين(ع) الطبية "والتي اكمل انجاز بعضها والعمل متواصل لأنجاز البعض الاخر. 

المباشرة بأعمال التأهيل 
ويحدثنا في هذا الجانب مدير قسم الصحة في ادارة المشاريع المهندس علي عطية عبود ، قائلاً "ان المباشرة بأعمال تأهيل وتطوير "مدينة الامام الحسين الطبية "بدأ بتاريخ ٢٠٢٠/٩/٤ ، وهي مازالت متواصلة حتى هذه اللحظة".
 
ويضيف ، "يعد هذا المشروع من مشاريع الدعم الطارئ فهو من المشاريع التي تعاقدت عليها المحافظة لدائرة الصحة ،بغية النهوض بالواقع الصحي للمحافظة " .

ويؤكد عبود على "ان هناك تطورات سريعة وكبيرة حصلت منذ البدء بالمشروع الى يومنا هذا ،تمت خلال الفترة المذكورة افتتاح عدد من الردهات وتجهيزها تجهيز كامل بأحدث التقنيات الطبية فضلاً عن تحديث واعادة تأهيل عدد من الاقسام ضمن المدينة". 

ثلاث صالات للعمليات
 ويبين لنا مدير قسم الصحة في ادارة المشاريع ، " بصورة عامة عن مجمل الانجازات التي تعاقدت عليها المحافظة لدائرة صحة كربلاء والتي اهمها افتتاح ثلاث صالات للعمليات ووحدتين للإنعاش وأمراض القلب مجهزة بأحدث التقنيات المتطورة الخاصة بأمراض القلب والقسطرة ". 
ويضيف ، "ان هذه الخطوة تعد اولى خطوات البدء بالمشروع والتي تمت وانجرت خلال الفترة المحددة للإنجاز". 
ويؤكد ، على ان المركز جهز خلال افتتاحه بأحدث الاجهزة الطبية المتطورة الخاصة بأمراض القلب و جهاز حديث في مجال قسطرة القلب ، فضلاً عن توسعته حيث اصبح بعد إعادة تأهيله يتسع الى ( 18) سريرا.
تأهيل ردهة الحياة الاولى 
ويتابع عبود ، كما هو متعارف فأن العمل بأعاده تأهيل جزء من اقسام مدينة الامام الحسين الطبية لم يتوقف فهو متواصل لسنوات متتالية حيث تم بعد افتتاح الصالات المذكورة اعلاه ، افتتاح ردهة الحياة الاولى بعد إعادة تأهيلها ".  
ويضيف "ان اعمال التأهيل استمرت حتى في اصعب الظروف ، فان أعادة تأهيل ردهة الحياة الاولى ضمن مدينة الامام الحسين(ع)  الطبية تمت خلال تفشي جائحة كورونا وان إعادة تأهيل الردهة ، اثمر عنه عودة العمل فيها وبالتالي ديمومة الخدمات المُقدمَة لمُصابي فيروس كُورونا في تلك الفترة الصعبة ".
ويشير عبود ، ان الردهة التي تتَسع لـ (54 ) سريراً ، قد أُعيد تأهليها بمدة زمنية لم تتجاوز الـ ( 21 ) يوماً ، وبإشراف شعبتي الهندسة والخدمات في المدينة الطبية حيث شملت مراحل العمل ضمنها على استحداث نظام الأُوكسجين المركزي للاستغناء عن الأسطوانات ، وإعادة تأهيل السقوف المُزوَدة بأنظمة الاطفاء وحسب تعليمات الدفاع المدني ، وكذلك صيانة الأرضية والجدران ، وتجديد الصحيات واستحداث منظومة تغذية كهربائية حديثة " . 

ردهة انعاش القلب 
ويواصل مدير قسم المشاريع ، حديثة لنا حول اهم اولويات الحكومة المحلية في اعادة تأهيل وتطوير مدينة الامام الحسين الطبية ، حيث تم في ١٤ من كانون الثاني للعام ٢٠٢٣ إعادة تأهيل ردهة انعاش القلب سعة (١٨) 
ويشير "ان الافتتاح تم عند زيارة وزير الصحة الى المحافظة وبحضور محافظ كربلاء المهندس ، نصيف الخطابي ومدير عام دائرة الصحةً" .
ويبين ، "ان افتتاح ردهة انعاش القلب تم بالتزامن مع افتتاح مصنع جعفر الطيار للأطراف والمساند الصناعية ضمن مدينة الحسين الطبية "، لافتاً الى ما يتضمنه المصنع من مواد ومعدات حديثة اهمها الأطراف الذكية فضلاً عن تهيئة المركز لصناعة جميع الأطراف والمساند وبأحدث المواصفات التي تمكن المريض من الحصول عليها بمدة لا تتجاوز الخمسة عشر يوماً بعد أن كان ينتظر لفترات طويلة". 

مركز الأورام السرطانية 
لم يتوقف الامر عند افتتاح الردهات بحسب بل انه تجاوز إعادة تأهيل وتوسعة اهم المراكز ضمن المدينة الطبية ، فيؤكد لنا ،المهندس علي عطية عبود، على ان مشروع توسيع مركز الأورام السرطانية في مدينة الامام الحسين الطبية والذي تمت المباشرة به بتاريخ (٢٣/١/١٢ ٢٠ )وصل الان الى نسب انجاز متقدمة وصلت الى ما يقارب ٨٨٪؜ حيث سيتم انجاز العمل بالكامل خلال شهر او اثنين من العام الحالي ". 

ويوضح عبود ، أن " المشروع يتكون من بنايتين ،الاولى مخصصة للعيادات الاستشارية بواقع ستة عيادات استشارية بالإضافة إلى المختبر والصيدلية ومجموعة صحية وسلالم داخلية واخرى خارجية ، أما  البناية الأخرى عبارة عن مذخر للأدوية الخاصة بمركز الأورام بواقع اثنين ومذاخر للتحاليل والمستلزمات الطبية الاخرى" . ويشير الى، ان " المشروع سيسهم في تخفيف الزخم الحاصل في البناية القديمة للمركز مما ينعكس بشكل إيجابي على المراجعين وعلى كوادر المركز". 

مركز الجهاز الهضمي
 اما فيما يخص الجهاز الهضمي فيشير مدير قسم المشاريع الى اهم التحديثات التي طرأت على المركز المتخصص له ضمن مدينة الامام الحسين الطبية والتي اكد على تضمين العمل لتوسيع المركز المتخصص بالجهاز الهضمي ". 

ويضيف ،"ان البناية تتكون من ثلاثة طوابق ، الارضي يتكون من غرفتين احدهما للأطباء والاخرى للسونار فضلاً عن المجاميع الصحية بواقع خمسة وغرفتين للسلالم ومصعدين ، اما الطابق الاول فيتكون هو الاخر من غرفة حصينة ومصاعد بواقع اثنين فضلا عن المجاميع الصحية بواقع ثلاثة مجاميع ". 

ويتابع "كما يحتوي الطابق الاخير من المركز على صالة للعمليات بواقع صالتين وصيدلية وغرفة انتظار ،وغرف للمرضات ومصاعد عدد اثنين ". 

ويؤكد المهندس ، ان المشروع حقق نسب انجاز عالية اي ان نسب الانجاز متقاربة من نسب الانجاز الفعلية المخططة "لافتاً الى" وصول العمل الى مرحلة إعمال القالب الخشبي والتسليح لسقف الطابق الارضي " 

ردهة الطوارئ 
ويختتم مدير قسم الصحة في ادارة المشاريع ، حديثة لنا "عن اخر تأهيل للمدينة الطبية خلال هذا العام والذي تم لردهة الطوارئ القديمة حيث تم العمل على إعادة تأهيلها وتوسعتها وتعديل الواجهات الخارجية ضمنها " .

ويضيف ، "ان البناية التي تم إعادة تأهيلها سيتم ربطها بالبناية القديمة لغرض التوسعة وهي تتكون من طابقين ، الارضي والذي يحتوي على ردهة للطوارئ كبيرة وغرفة كهرباء ومجاميع صحية بواقع ثلاثة فضلاً عن سلالم خدمة عدد (٢) وثلاثة مصاعد "، بينما يتكون الطابق الاول من ردهة للطوارئ كبيرة وثلاثة مجاميع صحية وغرفة للكهرباء ". 
ويبين ، "ان المشروع وصل الى نسب انجاز متقدمة فهو شارف على الانتهاء ومن المؤمل انجازه بشكل كامل خلال الايام القليلة المقبلة " 
وأخيرا، ان ما تم ذكرة خلال هذا التقرير من استحداث واعادة تأهيل للأقسام والمراكز ضمن المدينة الطبية يعطي نظرة مستقبلية على انها ستصنف خلال السنوات القليلة المقبلة من افضل المؤسسات الصحية ليس على مستوى المحافظة بحسب بل على مستوى العراق بشكل عام .
موقع كربلاء الاخباري 
تقرير / مها الشمري