الأخبار والنشاطات

زراعة كربلاء تباشر بالحملة المجانية لمكافحة ادغال الحنطة الرفيعة وعريضة الأوراق

زراعة كربلاء تباشر بالحملة المجانية لمكافحة ادغال الحنطة الرفيعة وعريضة الأوراق
تم النشر في 2023/12/01 01:22 816 مشاهدة

اعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الجمعة، عن البدء بحملة مجانية لمكافحة الادغال الرفيعة وعريضة الأوراق في حقول الحنطة في عموم المحافظة  للموسم الزراعي ٢٠٢٣-٢٠٢٤.
وقال رئيس قسم وقاية المزروعات المهندس الزراعي ماجد حميد البهادلي في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، ان "فريقا من مختصي قسم وقاية المزروعات باشر بحملة مجانية لمكافحة ادغال الحنطة في حقول  الحنطة في شعبة زراعة عين التمر باستخدام مبيدات رصينة معتمدة لدى وزارة الزراعة".
واوضح البهادلي، " تم البدء بحملة مكافحة ادغال ( رفيعة وعريضة الاوراق) حيث قام فريق مخصص من كادر قسم الوقاية  باجراء الكشف الميداني على مزارع الحنطة  التابعة الى شعبة زراعة عين التمر وتبين وصول عمر الادغال الى مرحلة( 3 _ 5 ورقة ) وهو العمر الامثل لاجراء عملية المكافحة ".
واشار البهادلي الى، انه "تم المباشرة بالحملة باعتماد الوقت الملائم للمكافحة من حيث عمر المخصول والادغال و حسب تعليمات دائرة وقاية المزروعات"، مبينا  ان "حملات المكافحة لادغال الحنطة وجميع حملات المكافحة الاخرى تتم بشكل مجاني وبدعم من وزارة الزراعة بنسبة ١٠٠%".
من جانبه، قال وكيل رئيس قسم الوقاية المهندس الزراعي ثائر متعب سلمان علماً انه تم توزيع مبيدات هذه الحملة على جميع الشعب المشمولة بالحملة الهدف لمكافحة ادغال الحنطة رفيعة وعريضة الاوراق".
ةاوضح، أن "قسم وقاية المزروعات  قد استلم في (٥٥١٢ كغم ) من مبيد أتلانتس و( ٨٢٦٨ لتر )من مادة بايوبور الناشرة المخصصة  و (١٢٥٦ لتر ) من مبيد بلاس و( ٤٣٥٠ لتر ) من  مبيد (U46)  و (١٩٣٧ لتر ) من مبيد اكسايل  و(١٠٨٦ لتر) من مبيد توتك".
ولفت "تم توزيع هذه المبيدات على شعب عين التمر والخيرات والجدول الغربي والامام عون  والحر والهندية والمركز والصحراوية ".
ودعا سلمان مزارعي الحنطة إلى مراجعة الشعب الزراعية لاستلام حصصهم  من المبيدات استعدادا  لحملة المكافحة بإشراف منتسبي قسم الوقاية ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية".
موقع كربلاء الإخباري
تحرير/ فاطمة صالح