الأخبار والنشاطات

غرفة صناعة كربلاء ... بوابة امل لمشاريع ريادية

غرفة صناعة كربلاء ... بوابة امل لمشاريع ريادية
تم النشر في 2023/07/12 09:01 838 مشاهدة

شرع اتحاد الصناعات العراقي منذ بداية تأسيسه سنة (1956) بإنجاز العديد من المشاريع التجارية الريادية التي خدمة افراد المجتمع اقتصاديا، فضلا عن توفير فرص عمل للراغبين للحد من البطالة وكان لمدينة كربلاء المقدسة نصيب في افتتاح دائرة غرفة صناعة كربلاء وهي من المنظمات المشكلة بقانون لتكون فرع ممتد لاتحاد الصناعات العراقي.
(موقع كربلاء الاخباري) ينقلنا بين سطوره للتعرف على ما تقدمه الدائرة من خلال لقائها مع رئيس غرفة صناعة كربلاء المهندس كاظم جواد الياسين حدثنا قائلا: 
تتضمن  الاعمال المناطة لغرفة صناعة كربلاء هو منح اجازة عمل واسم تجاري  للمشاريع الصناعية مع متابعة المعوقات والمشاكل التي تواجه الصناعيين والكشف عن المشاريع المتوقفة عن العمل وشمولها بالإعفاءات الضريبية، وتقدم الدعم للمشاريع الصناعية الرصينة بالإعلان والترويج لها.

كما تدعم الابتكارات للمشاريع الصناعية الناشئة التي يطلقها الشباب لكلا الجنسين ذكور واناث كمشاغل الخياطة والمعجنات وغيرها، ونحن بدورنا نرحب بها وندعمها ولكن يبقى هذا جهد متواضع مع حجم التحدي الذي ينافس منتوجاتهم في السوق خصوصا بوجود المستورد.

مضيفا، ونحن كاتحاد صناعات وغرف صناعية مستمرين بالمطالبة بتوفير الظروف لقيام صناعة وطنية تلبي حاجات السوق وتوظف الاعداد المتزايدة من العاطلين والخريجين  وعلى اتم الاستعداد لإبداء كافة التسهيلات لقيام مشاريع صناعية لهؤلاء الشباب لتأسيس مشاريع جديدة بأجور رمزية تشجيعا لهم مع المساعدة بالحصول على قروض لإكمال مشاريعهم .

مشيرا بقوله الى ان، سبب البطالة  يعود الى التوقف الكبير من المشاريع الصناعية وذلك بسبب تزايد المستورد في السوق.

وعن شروط التقديم للقروض الصناعية تابع قال: 
 يجب ان يكون صاحب المشروع  لديه هوية غرفة صناعة كربلاء وعقد إيجار مصدق من بلدية كربلاء أو عقد إيجار مصدق من كاتب العدل،  فضلا عن عقار ضامن لقرض مع الفوائد( طابو صرف) وان يقدم دراسة عن المشروع مع صور تخص الآلات المستخدمة وعرض اسعارها، مع احظار استمارة تمويل  واستمارة المشاريع الصغيرة، ويتاح القرض لعمر (73) سنة.
كما هناك تأمين على المعمل لمدة القرض وذلك بقيمته ويبدأ من (1 ) مليون إلى(150 ) مليون، بدون دراسة جدوى اقتصادية، ومن( 150  ) مليون إلى( 2) مليار  ولكن بتقديم  دراسة جدوى اقتصادية. 
وتصل  نسبة الفائدة للقرض من( 2 % ) إلى( 4%) ويتم تسديده من( 10 ) إلى( 15 ) سنة، وهو يشمل كلا الجنسين وحاليا القروض متاحة للراغبين بالتقديم من خلال المصرف الصناعي في مدينة كربلاء المقدسة.

مبادرة مهمة
تعد هذه المبادرة التي اتاحتها غرفة صناعة كربلاء في دعم المشاريع الصغيرة والكبيرة خطوة مهمة للراغبين بدخول سوق العمل بافتتاح مشاريعهم الخاصة فهناك الكثير ممن لا يرغبون بالعمل ضمن القطاع الحكومي او الخاص والالتزام بدوام رسمي فيكون سقف طموحهم بأن ينالوا فرصة استثمارية بإنشاء مشروعهم الذي كانوا يحلمون به منذ طفولته، وبالعزيمة والتحدي مع الايمان بأنهم سيحققون ما يبتغونه نرى ان الكثير قد نالوا ما يطمحون له مع سبق الاصرار والترقب.
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ زهراء جبار الكناني