الأخبار والنشاطات

ضبط وتلف أكثر من ثلاثة واربعين طنا من المواد الغذائية والسائلة لمخالفتها للشروط الصحية

ضبط وتلف أكثر من ثلاثة واربعين طنا من المواد الغذائية والسائلة لمخالفتها للشروط الصحية
تم النشر في 2023/06/12 01:10 710 مشاهدة

  تمكنت الأجهزة الرقابية الصحية في كربلاء، اليوم الاثنين، من ضبط واتلاف أكثر من ثلاثة واربعين طنا من المواد الغذائية السائلة والصلبة مختلفة الانواع  لعدم صلاحيتها للإستهلاك البشري . 
وقال مدير شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة بدائرة صحة كربلاء المُقدَسة ، الدكتور غيث قحطان العواد  في تصريح لموقع كربلاء الاخباري ،  إن " فرقنا الرقابية الصحية في الشعبة تمكنت اليوم من ضبط وأتلاف  أكثر من ثلاثة واربعين طنا من المواد الغذائية الصلبة ، و السائلة لعدم صلاحيتها للإستهلاك البشري بحسب الفحص المختبري".
واضاف ، إن " فرقنا الرقابية في الشعبة ونظيراتها في القطاعات الصحية ، أجرت خلال الإسبوع الأول من الشهر الحالي ( 7 ) حملات تفتيش مُنفردة ومُشتركة مع الأجهزة الأمنية المُختصة لمُتابعة المواد الغذائية في الأسواق والمحال التجارية للتأكد من مدى صلاحيتها للإستهلاك البشري ".
واشار العواد الى، "تكثيف الجهود من قبل الدائرة فيما يخص الزيارات الميدانية لعدد من المحال والمعامل الخاضعة للرقابة الصحية، مؤكداً اغلاق (٣٥) محلاً ومعملاً للمواد الغذائية  ثبت انها مخالفة للشروط الصحية تنوعت بين محال تجاربة ".
وتابع ، إن " تم سحب  ( 159 ) نموذجاً غذائياً  محلياً ومستورداً فضلاً عن فرض غرامات مالية فورية على ( 29 ) محلاَ مُخالفاَ علاوة على فحص مايقارب 
( 1500 ) نقطة كلور في شبكة الإمدادات المائية و ( 1270 ) إرسالية غذائية (شاحنة وبراد) واردة إلى المحافظة عن طريق السيطرات الخارجية محمله بالاف الاطنان من المواد الغذائية " 
يذكر ان عملية الإتلاف جرت في موقع الطمر الصحي ، وفي آليات ( كابسات ) لتدوير النفايات التابعة لدائرة البلدية ، وفق محاضر رسمية وبحضور أصحاب العلاقة.
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ مها الشمري