الأخبار والنشاطات

تعرّف على جهود محافظ كربلاء في الحفاظ على الثروة المائية

تعرّف على جهود محافظ كربلاء في الحفاظ على الثروة المائية
تم النشر في 2023/04/04 09:46 565 مشاهدة
منذ يوم أمس بدأتْ حكومة أنقرة بزيادة التدفّقات المائية إلى نهر دجلة، تنفيذاً للاتفاق الذي جرى التوصل إليه الشهر الماضي، خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى تركيا.
ويأتي الاهتمام الحكومي بهذا الملف، في الوقت الذي شهدت فيه محافظة كربلاء المقدسة في السنوات الثلاث الأخيرة، مبادرات مهمة للحفاظ على الثروة المائية وتقنين صرفها عبر المشاريع المختلفة التي نُفّذت بتوجيه ورعاية مباشرة من قبل المحافظ المهندس نصيف الخطابي.
وتابع (موقع كربلاء الإخباري) العديد من هذه المبادرات، وأهمّها تقنين استخدام المياه في سقي المزروعات وتوفيرها للفلاحين والمزارعين في المحافظة، حتّى أسهم ذلك بشكل كبير في زيادة الإنتاج الزراعي المحلي.
كما حرص محافظ كربلاء المقدسة على الاهتمام بالملف المائي عبر العديد من المشاريع المائية التي تدعم جهود وزارة الموارد المائية ومديرية ماء كربلاء، لعلّ أبرزها المحافظة على نظافة الأنهر وتغليفها، فضلاً عن تشييد محطات مائية تحافظ على المياه فضلاً عن إيصال الخدمات المائية اللازمة للمواطنين.
وحضر الخطابي، قبل أيام، الجلسة المنعقدة برئاسة رئيس الوزراء في العاصمة بغداد، والتي ناقشت بالدرجة الأولى ملف المياه ومعالجة مشكلة التجاوز على مجاري الأنهر.
وقال الخطابي في تصريح لموقعنا الإخباري: إن "رئيس الوزراء وجّه إلزام المحافظات بالحصص المائية التي تقرّها وزارة الموارد المائية، إضافة إلى الالتزام بالخطة الزراعية وتوجيهات مجلس الوزراء والجهات القطاعية خلال فصل الصيف".
وأضاف بأن "من التوجيهات الأخرى قيام المحافظات بدعم مشاريع وزارة الموارد المائية الخاصة بتنظيم وتطوير الري"، مؤكداً بأن "محافظة كربلاء المقدسة كانت من أولى المحافظات العراقية التي حرصت على ذلك".
موقع كربلاء الإخباري
تحرير/ رواد علي