الأخبار والنشاطات

برعاية محافظ كربلاء … نقابة المهندسين فرع كربلاء تنظم مسابقة لتصميم نصب المهندس العراقي في إحدى ساحات المحافظة

برعاية محافظ كربلاء … نقابة المهندسين فرع كربلاء تنظم  مسابقة لتصميم نصب المهندس العراقي في إحدى ساحات المحافظة
تم النشر في 2023/01/31 01:38 817 مشاهدة

نظمت نقابة المهندسين العراقية فرع كربلاء  مسابقة لتصميم نصب المهندس العراقي في إحدى ساحات المحافظة احتفاءً  بالمهندس وتسليط الضوء على دوره المميز   في عمليات الإعمار والتطور الذي تشهده المحافظة ، مؤكدة  على سعيها في بث ثقافة المسابقات وتبنيها لمسابقات اخرى في الأعمال التصميمية كافة  . 

وقال محافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي في  كلمة القاها خلال الحفل المنظم في ختام المسابقة ، "أن المهندس في كربلاء هو العصب الأساس في عمليات الإعمار والبناء والتطور الذي تشهده المحافظة ، مؤكداً على سعي  الحكومة المحلية  بالتعاون مع نقابة مهندسين كربلاء في تبني مسابقات اخرى في الاعمال  التصميمية  في المحافظة ".
واضاف "ان الحكومة المحلية ملتزمة في إنجاز  الصرح المعماري  الفائز وتنفيذ النصب في الساحة التي تمت الموافقة على تسميتها سابقا بساحة المهندس العراقي".

من جانبه قال  نقيب المهندسين العراقيين المهندس ذوالفقار حوشي المكصوصي، "ان الجهود المبذوله من قبل المهندسين الفائزين في  مسابقة (نصب المهندس العراقي) عظيمة وتستحق الثناء "،مبينا "دورهم المميز في تقديم عمل يوضح  البعد التاريخي للهندسة والمهندسين ويعكس الصورة الحضارية للمهندس من خلال تشييد نصب تذكاري له ".

وبدوره اكد رئيس فرع كربلاء ،المهندس محمد فاضل النصراوي، "أن المسابقة تأتي لتعزيز دور المهندس وعرفانا لما يقدمه من أعمال في مجال الإعمار وصناعة الحضارة وهي تأتي تزامنا مع حملة الإعمار التي تشهدها المحافظة".
وبين، "أن النقابة تسعى جاهدة لبث ثقافة المسابقات في الأعمال التصميمية، وهي على استعداد لتبني مسابقات أخرى بالتعاون مع الحكومة المحلية والدوائر المعنية".

وفي ذات السياق قال الحائز على المركز الاول في المسابقة ،المهندس وسام محمد  حسن الكفائي في تصريح صحفي "ان الفكرة الرئيسية للتصميم ابراز دور المهندس العراقي خلال سنوات التمدن في العراق اي ما يعادل حضارة وادي الرافدين التي قدرت ب
5000 سنة قبل الميلاد و 2000 سنة مابعد الميلاد والف سنة بعد دخولنا بالالفية الثالثة ليصبح المجموع كاملا  8000 سنة وهو شعار النقابة المكون من ثمان مسننات".

واضاف "ان التصميم  الذي سيتم تنفيذه  على فلكة نادي الطف تم تصميمة  بتوجيهي من خلال  طرح الفكرة الاساسية وبمساعدة فريق كامل  لإعدادها  وتنظيمها 
واخراج التصميم بالشكل الذي هو عليه الان ". 

وعن خطوات العمل بين الكفائي " انها تمت  وفق دراسة دقيقة استمر العمل فيها لمدة ٤٥ يوم عمل متواصل من خلال طرح الافكار الرسومية الابتدائية  وجمع المعلومات والاقتراحات "، مبينناً "دور كادر مكتب   ( جود الرافدين الهندسي ) وجهود الفريق كاملاً في الاتفاق على شكل التصميم النهائي وتسليمة بالموعد المحدد للتسليم ".


ويذكر ان النماذج الثلاث التي  تم اختيارها نموذج لساحة فلكة نادي الطف هي كالاتي وسام الكفائي (مكتب الجود الهندسي )، منال عبد الحسين يوسف ، ابراهيم  قيس حاتم ، حيث نالت استحسان اللجنة التحكيمية المنضمة من قبل اكاديميين و متخصصين في الفن التشكيلي والنحت والهندسة المعمارية بالاضافة إلى دائرة بلدية كربلاء كجهة معنية بتنفيذ النصب في الساحة.

موقع كربلاء الاخباري

تحرير/ مها الشمري