الأخبار والنشاطات

بيئة كربلاء تعد خططاً لإدارة مشروع شبكة المحميات لإدخالها بلائحة التراث العالمي

بيئة كربلاء تعد خططاً لإدارة مشروع شبكة المحميات لإدخالها بلائحة التراث العالمي
تم النشر في 2023/01/12 08:34 1K مشاهدة

أكّدَ مدير بيئة كربلاء المقدسة، المهندس حامد عبيد، اليوم الخميس، اهتمام المحافظة بإعداد خطّة لإدارة محمية قضاء الحسينية في المحافظة ضمن مشروع شبكة المحميات لإدخالها في لائحة التراث العالمي.
جاء ذلك، في أعقاب الزيارة التي أجرتها الفرق الفنية من شعبة البيئة في قضاء الهندية التابعة لمديرية البيئة، إلى رئاسة جامعة كربلاء، ولقائها بمساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور نجم عبد الحسين.
وقال عبيد في تصريح خصه لـ (موقع كربلاء الإخباري): "تم التطرق خلال الزيارة إلى كيفية إعداد خطة لإدارة محمية قضاء الحسينية، وضرورة تشكيل لجنة فنية وتقنية مشتركة من مديرية بيئة كربلاء المقدسة ورئاسة جامعة كربلاء لإجراء الدراسات والمسوحات الإحيائية والاجتماعية اللازمة لإعداد منظومة وطنية للمحافظة على الحياة الفطرية والتنمية الريفية المستدامة في محافظة كربلاء المقدسة".
وأضاف بأن "الفرق الفنية بحثت أيضاً أهمية اتخاذ التدابير الفعالة لتحقيق الحفظ طويل الأجل للطبيعة وخدمات النظام الإيكولوجي والقيم الثقافية المرتبطة بقضاء الحسينية".
ولفت مدير بيئة كربلاء المقدسة إلى أن "الأهداف المرجوّة من إقامة المحميات الطبيعية تتمثل بحفظ التنوّع البيولوجي بالدرجة الأولى، واستخدام المستدام والنهوض بحماية النظم الإيكولوجية والموائل الطبيعية".
وتابع بأن "هذه المحميات تعمل على صون مجتمعات الأنواع القابلة للبقاء في البيئات الطبيعية وإصلاح النظم الإيكولوجية المتدهورة وإعادتها إلى حالتها الطبيعية"، مبيناً بأن "الهدف الآخر تتمثل بالتشجيع على إعادة الأنواع المهددة بالانقراض إلى أوضاعها الطبيعية، عبر وضع استراتيجيات وخطط إدارية والعمل على تنفيذها".
موقع كربلاء الإخباري
تحرير/ رواد علي