الأخبار والنشاطات

نائب محافظ كربلاء يدعو للإسراع بإجراء التعداد السكاني ويؤكّد على أهميته بتقدير الأهداف الإنمائية

نائب محافظ كربلاء يدعو للإسراع بإجراء التعداد السكاني ويؤكّد على أهميته بتقدير الأهداف الإنمائية
تم النشر في 2020/02/13 02:20 1K مشاهدة

أكّد النائب الأول لمحافظ كربلاء المقدسة، جاسم الفتلاوي على ضرورة الإسراع بإجراء التعداد العام للسكان، كونه ينعكس إيجاباً في إتخاذ القرارات وزيادة التخطيط للتنمية الإقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك، خلال مشاركته في المؤتمر التحضيري لإجراء التعداد العام للسكان، الذي عقده وزير التخطيط ورئيس الهيأة العليا للتعداد العام للسكان نوري صباح الدليمي في أربيل، مع الحكومات المحلية في جميع المحافظات العراقية على هامش المؤتمر الدولي الثاني للجمعية العراقية للعلوم الإحصائية، فيما يُرجّح إقامته خلال العام الحالي 2020.

وقال الفتلاوي في تصريح لـ (موقع كربلاء الإخباري): "يُعد حساب الكثافة السكانيّة ضرورياً؛ من أجل الحصول على معلومات مفصّلة متعلّقة بالسكان، وتسجيلها بصورة منطقيّة وممنهجة"، مبيناً أن "هذه البيانات والإحصاءات تساهم إيجابياً بإتخاذ قرارات مستقبليّة، وزيادة التخطيط للتنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة".

واضاف "تُستخدم الإحصاءات السكانية من أجل التوزيع الأفضل للأموال الحكوميّة والتعليم والصحة، بالإضافة إلى أهميتها في عمل البحوث الأكاديميّة والأسواق التجاريّة".

ولفت إلى أن "مؤشرات التعداد السكانيّ تساهم في تقدير الأهداف الإنمائية للألفية الخاصة بالدول، والتمّكن من معرفة معدّلات البطالة ومعدّلات الأمية بين السكان"، مؤكداً على ضرورة "توفير بيانات وإحصاءات من أجل تحليل وتقييم التغييرات التي تحدث في البلد".

يذكر أن نائب محافظ كربلاء المقدسة جاسم الفتلاوي، صرّح في وقت سابق أن المحافظة تستقبل الزوار وتقدم لهم خدمات واسعة على مدار العام، إلا أن مبالغ الدعم الحكومية قليلة مقارنة مع ما يتم صرفه على الخدمات.

وتعد كربلاء المقدسة، مدينة دينية وسياحية جاذبة، حيث يؤمّها الملايين من الزائرين من مختلف دول العالم؛ لزيارة مرقدي الإمام الحسين وأخيه العباس (عليهما السلام). انتهى

من/ عدي الحاج

موقع كربلاء الإخباري