الأخبار والنشاطات

استئناف الحملة الجوية لمكافحة الدوباس للجيل الخريفي 2022

استئناف الحملة الجوية لمكافحة الدوباس للجيل الخريفي 2022
تم النشر في 2022/11/01 09:20 502 مشاهدة

أعلنت مدير ية زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الثلاثاء، عن استئناف الحملة الجوية لمكافحة حشرة الدوباس للجيل الخريفي 2022 باستخدام مبيد معتمد من قبل وزارة الزراعة. 
وقال مدير زراعة كربلاء المقدسة المهندس مهدي الجنابي في تصريح لموقع كربلاء الاخباري،  ان "الحملة استئنفت اليوم من كربلاء المقدسة 
باستخدام طائرات الجيش من قبل دائرة وقاية المزروعات بالتعاون مع مديرية زراعه كربلاء المقدسة قسم وقاية المزروعات من المؤمل ان يتم مكافحة  20400 دونم  بالرش الجوي موزعة على اقضية الحسينية والحر و عون والهندية".
واوضح، ان "الاقضية التابعة للمحافظة تعد من المساحات شديدة الاصابة ويتم استخدام  مبيد تربيون الصديق للبيئة وهو من المبيدات المؤثرة والفعالة جدا على الحشرات لكنه امين على الانسان بحيث لا يؤثر على التمور الموجودة على النخيل" .
وتابع الجنابي الى،  ان "حملة المكافحة ستكون على شقين مكافحة جوية وارضية وفي حالة استكمال الحملتين من المؤمل أن تصل المساحة المكافحة بحدود 27,000 دونم  منها اكثر  6500 دونم". واضاف، ان "المكافحة ارضية تتم بإستخدام مبيد( فلاش وديس المؤثر وهذه تستخدم بعد جني الحاصل  التمور من قبل الفلاحين اما المبيد المستخدم برش الجوي فهو أمين جداً وصديق للبيئة ومؤثر وتم استخدامة في حملات سابقة وحقق نتائج فاعلة". 
ونوه الجنابي الى، ان "هذه الحملة تاتي استكمالا للحملة الربيعية  الجوية والتي بلغت مساحة البساتين المكافحة  30500 دونم من المساحات شديدة الاصابة ومجموع المساحات المصابة والتي تم مكافحتها في الحملة الربيعية مكافحة جوية وارضية  بلغت  47,000 دونم".مبينا ان "اعداد الآفة ستنخفض الى دون الحد الحرج  بعد اكمال الحملة الجوية والارضية".
وقدم الجنابي شكره  وتقديره لمحافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي  لمتابعته المستمرة وتوفير الدعم اللوجستي للحملة وتذليل العقبات، مشيرا الى دعم قيادة العمليات المتواصل للحملة كما قدم  شكره  الى دوائر الماء والبلدية وكل الجهات الساندة.
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ فاطمة صالح