الأخبار والنشاطات

بعد توقف دام (٦) سنوات.. الحكومة المحلية تستأنف العمل بمشروع الرابط الجنوبي

بعد توقف دام (٦) سنوات.. الحكومة المحلية تستأنف العمل بمشروع الرابط الجنوبي
تم النشر في 2022/05/29 10:09 796 مشاهدة

بالرغم من وجود الكثير من المعوقات التي تقف عقبة دون انجاز العديد من المشاريع الاستراتيجية في المحافظة، لم تدخر الحكومة المحلية في كربلاء المقدسة اي جهد من اجل انجازها وتتصدر هذه المشاريع الخدمية التي تكون على مساس مباشر مع المواطن الكربلائي (مشروع الرابط الجنوبي) الذي يعد نافذة كربلاء الجديدة  والذي يربط مناطق غربي المدينة بجنوبها و الذي سيساهم في فك الاختناقات المرورية خلال ايام الزيارات المليونية بإتجاه النجف الاشرف والمحافظات الجنوبية.
موقع كربلاء تجول بين تفاصيل هذا المشروع واطلع على فقرات العمل والانشاءات ونسب الانجاز
في عيون المواطنين
حدثنا احمد كريم من اهالي حي القدس، نحن نترقب بعين الصبر انجاز هذا المشروع الحيوي لما له اهمية كبيرة بكونه يعتبر حلقة وصل بين الاحياء السكنية في المحافظة وبالتالي تخفيف الازدحام المروري في تلك المناطق متأملين انجازه في وقته المحدد.
من جانبه، قال امير خضير، ان "محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي استطاع ان ينهض بالمحافظة بكل طاقتها ولم يدخر جهدا لتقديمه والخدمات التي تحتاجها المحافظة كبيرة جدا لانها ليست لساكنيها بل هي لكل العراقيين والعالم بكونها قبلة للزائرين، ومشروع الرابط الجنوبي من المشاريع الستراتيجية المهمة في المحافظة والذي سيخدم حركة السير  في جميع الاوقات وخاصة في الزيارات المليونية".
وقال عماد الجياشي صاحب سيارة نوع حمل، يعتبر طريق الرابط الجنوبي طريقا استراتيجيا يضع حلولا ناجحة لمعاناتنا حيث سيوفر لنا هذا الطريق خدمة مميزة  في كل الاوقات وبكل الاتجاهات بالاضافة الى الابتعاد عن الزحامات المرورية وبالتالي سنتلافى الكثير الحوادث المرورية. 
دائرة المهندس المقيم 
اكد المهندس زيد علي صادق، ان "مشروع الرابط الجنوبي تابع لقسم المشاريع الاستراتيجية بالمحافظة وتم تشكيل دائرة المهندس المقيم لتسهيل العمل وحل معوقات المشروع، مبينا انه " تمت احالة هذا المشروع الى الشركة الروسية للمقاولات حسب العقد المبرم بتاريخ ٢٠١٥/١/٢٧ موضحا ان "المشروع توقف بسبب مشاكل بالمخططات و بعدها تمت مباشرة جزئية و لعدم توفر السيولة المالية وتوقفه مرة اخرى ومن ثم حصلت المباشرة الفعلية ١٣ /٢٠٢١/٦ وحصلت نسب انجاز عالية بالمشروع تحت اشراف مباشر من المحافظ و المعاون ورئيس قسم المشاريع الاستراتيجية المهندس (وسام  كريم).
واوضح صادق، ان "كل المشاكل المعرقلة للمشروع حلت تقريبا، مشيرا الى ان "طول المشروع بلغ ( ٢١) كم يمتد من تقاطع الرزازة مجاور المستشفى التركي وينتهي مجاور الوادي او المقبرة و يتقاطع مع طريق النجف بطول (٢١) كم.
وتابع الى، ان "فقرات المشروع تضمنت نفق واحد ومجسرات عدد (٢) وبنى تحتية بالاضافة الى نفق في تقاطع كربلاء عين التمر حيث يوجد مجسر بنفس التقاطع، مبينا ان "محافظ كربلاء اقترح تحويل المجسر الى مجاور مجمع الدرة حتى تكون الفائدة منه اكثر والمخططات قيد المصادقة ومن ثم سنباشر بعرض المشروع( ٣٠) مترا ليتضمن سايدين رئيسيين وسايد خدمي، مشيرا الى ان "المشروع مخصص للحمولات الثقيلة من جهة المقالع و عجلات الحمل الثقيل من عين التمر الى خارج المدينة بجانب  الحزام الاخضر بعيدا عن المدينة الى طريق النجف وتحسبا من الاضرار والحوادث فهو مصمم للحمولات الثقيله، و هو طريق حلقي يربط حوالي ١٥ حيا من احياء كربلاء و يربطها ويخدم المنطقة المجاورة للحزام الاخضر.
وبين صادق، ان " نسب الانجاز فيه وصلت من (٣٠) الى ٣٥ ٪؜ اخذين بنظر الاعتبار وجود المجسرات والنفق بكون متوقف العمل فيها حاليا، حيث تعتبر نسبة الانجاز فيه  (٥٠ ٪؜ )، مؤكدا ان "المشروع تمثل بتعبيد الطريق بطبقات ترابية ومن ثم  كونكريتية واسفلت وسبيس  وارصفة وبنى تحتية ومجاري امطار ومجاري ثقيلة وخطوط ناقلة للماء وكهرباء كشف انارة وكشف اتصالات".
واشار المهندس المقيم الى، انه "تم رصد مبلغ المشروع ضمن خطة التنمية لسنه ٢٠١٣ وسنه ٢٠١٤ والبالغ (١١١ مليار و٥٦٣ مليون و٥٤٩ )دينار عراقي.
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ زهير الزيادي