الأخبار والنشاطات

المستشفى البيطري يتخذ اجراءات وقائية للقضاء على الوسيط الناقل للحمى النزفية

المستشفى البيطري يتخذ اجراءات وقائية للقضاء على الوسيط الناقل للحمى النزفية
تم النشر في 2022/04/29 11:37 711 مشاهدة

اعلن المستشفى البيطري في كربلاء، اليوم الجمعة، عن انطلاق حملته اامجانية في رش وتغطيس للحيوانات والحظائر للقضاء على الوسيط الناقل للحمى النزفيه في المحافظة.
 و قال مدير  المستشفى البيطري الدكتور وسام الجابري في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، ان "دائرة البيطرة المستشفى البيطري في كربلاء المقدسة وحسب توجيهات دائره البيطره اطلقت حمله رش وتغطيس للحيوانات والحظائر للقضاء على الوسيط الناقل  ولمده شهر بدا من 1/5 ولغايه 31 /5 بهدف السيطرة على  مرض الحمى النزفية التي ظهرت في المحافظات المجاورة مؤخراً".
واوضحت، ان "الاجراءات تمثلت بحظر دخول وخروج الحيوانات من مناطق الإصابة، في الوقت الذي حذر فيه المستشفى البيطري من احتمالية انتقاله من إنسان إلى آخر".
واضاف، ان "الهدف من الحملة هو القضاء على القراد والطفيليات الخارجيه المسببة انتقال فيروس الحمى النزفية والذي بدوره ينتقل عن طريق الأبقار والجاموس والأغنام والماعز إلى الإنسان".
من جانبه، اكد مدير عام الدائرة التابعة لوزارة الزراعة الدكتور ثامر حبيب الخفاجي قوله، أن "دائرته اوعزت لكافه المستشفيات في العراق اتخاذ أقصى درجات الرصد والتحري للسيطرة واحتواء المرض بالمحافظات  من خلال القضاء على الناقل الرئيس له وهو حشرة القراد، باعتماد الرش للماشية والحظائر والتغطيس للأغنام والماعز".
واشار، ان "الفرق البيطرية في المحافظات  مستمرة بحملات الرش والتغطيس لمرتين يفصل بينهما 14 يوماً،مؤكدا على تبليغ حكومة المحلية والقيادات الأمنية والدوائر البلدية للقيام بحملات لمنع ظاهرة الجزر العشوائي لاسيما أن المرض ينتقل عبر دم الحيوان المصاب إلى الإنسان".
موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ فاطمة صالح