الأخبار والنشاطات

صحة كربلاء تُباشر بتشغيل جهاز ثالث لفحص المُشتبه إصابتهم بفيروس كُورونا

صحة كربلاء تُباشر بتشغيل جهاز ثالث لفحص المُشتبه إصابتهم بفيروس كُورونا
تم النشر في 2020/07/29 04:07 1K مشاهدة

أعلنت دائرة صحة كربلاء المُقدسَة ، اليوم الأربعاء ، عن المُباشرة بتشغيل جهاز Biorad CFX 96 PCR " المُختبري (أمريكي المنشأ ) الخاص بفحوصات الفيروسات بضمنها الفحص المُختبري للحالات المُشتبه إصابتها بفيروس كُورونا المُستجد .

وقال مسؤول وحدة البايلوجي الجُزيئي في مختبر الصحة العامة ، الدكتور مُنير طعمة لـ ( موقع كربلاء الإخباري ) إنَّ "ملاكات الدائرة ، إنتهت ، أمس الثلاثاء ، من نصب وتشغيل منظومة ( PCR ) المُختبرية مع جميع ملحقاتها وان الجهاز الجديد من شركة ( Biorad) الأمريكية الرصينة المتطورة والمختصة في هذا المجال ، وقد تبَرع به مشكوراَ أحد مُواطني المُحافظة الذي رفض الكشف عن إسمه".

 

وأضاف، ان " الجهاز سيُمكّن الملاكات الطبية والمُختبرية من الإسراع بكشف الإصابات وتقليل الفترة الزمنية في إعلان نتائج الفحوصات المختبرية بشكل يكاد يكون يومياَ ". وأشار، الى إن " وجود الجهاز الجديد ، يُشَكل طفرة نوعية مُهمة في مجال العمل المُختبري للدائرة من ناحية الطاقة الإستيعابية ودقة النتائج وصحتها وبصدد الشروع بإدخال الجهاز للخدمة ، سيُمكن العاملين في الوحدة من إمكانية زيادة الفحوصات المختبرية وجعلها تترواح بين ( 750 _ 1000 ) فحصاَ في اليوم الواحد ، بعد أن كانت الوحدة تجري قرابة ( 100 ) فحص يوميا عند إفتتاحها مما يجعل محافظة كربلاء تتفوق على قريناتها بعدد الفحوصات المختبرية " .

وبيَن طعمة ، إن " الوحدة التي سجري العمل فيها على مدار الساعة ، أصبحت تضم حاليا ( 7 ) أجهزة للفحص المختبري ، بواقع ( 4 ) أجهزة ( PCR ) ، منها ( 3 ) أجهزة للفحص الروتيني و جهاز واحد للفحص التوكيدي ، و( 3 ) أجهزة إستخلاص ذاتية العمل ذات المنشأ الأمريكي والألماني " .

 

كربلاء الاخباري/اثير سلمان