الأخبار والنشاطات

محافظ كربلاء المقدسة يطالب بزيادة الاطلاقات المائية الى بحيرة الرزازه غرب المحافظة

محافظ كربلاء المقدسة يطالب بزيادة الاطلاقات المائية الى بحيرة الرزازه غرب المحافظة
تم النشر في 2020/04/29 11:54 2K مشاهدة


طالب محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي بزيادة الاطلاقات المائية الى بحيرة الرزازة من اجل اعادة الحياة لها وربطها بمجرى نهر الفرات، بعد ان انقطعت عنها منذ مدة كبيرة مما تسبب في انخفاض منسوب المياه فيها ونفوق عدد من الاسماك.

و اضاف الخطابي في لقاء تلفزيوني تابعه (موقع كربلاء الإخباري)، ان الحكومة المحلية مستمرة في مشروع اعادة تأهيل بحيرة الرزازة، وفي متابعة طلبات الاطلاقات المائية لها اذ تم الاطلاق لـ ٢٥ يوم فقط، دون الاستمرار.

و أشار محافظ كربلاء المقدسة الى تشكيل فريق عمل لتأهيل شواطيء البحيره لتكون متنفسا الى اهالي كربلاء وزوارها كون المحافظة تفتقر الى اي مكان سياحي كمتنفس لها و للعوائل العراقية ، مناشداً أصحاب الاختصاص في وزارة الموارد المائية بموضوع زيادة الاطلاقات المائية.

يشار الى ان السنين الماضية سجلت انخفاضاً في مناسيب بحيرة الرزازة إلى حدود (20 م) فوق سطح البحر، فيما كانت تصل في عام (2000) وما قبله إلى (34 م) فوق مستوى سطح البحر، مما تسبب بموت ونفوق الكائنات الحية المائية، وقلة السياحة وتأثيرات بيئية أخرى على محافظة كربلاء، وقد تم الاتصال عدة مرات بممثلي وزارة الموارد المائية بهذا الخصوص إلا أن الوزارة كانت هي الأخرى تعاني من مشكلة قلة الإيرادات المائية التي تأتي عبر نهر الفرات لبحيرة الحبانية.

يذكر ان محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي تحدث عن اهم مشاريع المحافظة وماقدمته خلال الفترة الماضية وماهي معوقات العمل لبرنامج تحت خطين  في جلسة حوارية ليلية بثتها قناة العراقية الاخبارية.

كربلاء الإخباري/أسامة الخفاجي