الأخبار والنشاطات

الخطابي يبدأ من قضاء الهندية بإرساء حجر الاساس لعدد من المشاريع الحيوية والخدمية

الخطابي يبدأ من قضاء الهندية بإرساء حجر الاساس لعدد من المشاريع الحيوية والخدمية
تم النشر في 2024/09/30 10:24 799 مشاهدة

في خطوة ليست بالجديدة على محافظ كربلاء المقدسة ، المهندس نصيف جاسم الخطابي ، الذي ارتبط اسمه بمنعطف حاسم بجولة الاعمار التي شهدتها المحافظة خلال السنوات الاخيرة والتي نفذ من خلالها عدد من المشاريع الاستراتيجية المهمة ، بادر الخطابي بارساء حجر الاساس لعدد من الشوارع واعادة تأهيل عدد اخر منها خلال مرحلة تعد من اهم مراحل الاعمار في المحافظة وخطوة اوليه لتنفيذ مشاريع ريادية متنوعة ستثبت اهميتها خلال السنوات القليلة القادمة.

 لعل قضاء الهندية من الاقضية التي كانت تعاني من قلة الخدمات ومشاكل ومعوقات شتى طالت مناطقها وعدد كبيراً من الاحياء ضمنها ، من هنا جاءت متابعة محافظ كربلاء المقدسة ، المهندس نصيف جاسم الخطابي من خلال إرساء حجر الاساس لعدد من الاحياء ضمنها كخطوة منه للارتقاء بالواقع الخدمي للقضاء أسوةً بما يوازيه من مناطق واحياء اخرى في المحافظة

  ١٥٤ مشروعاً 
وفي تأكيد لمواصلة خطط الحكومة المحلية التنموية، كشف محافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي "اعتزام حكومته بتنفيذ ١٥٤ مشروعاً ضخماً يشمل كافة احياء ومناطق المحافظة ( في المركز والاقضية والنواحي) ".
واوضح الخطابي في كلمة القاءها اثناء ارساء حجر الاساس لعدد من شوارع قضاء الهندية ، "ان كربلاء بمركزها واقضيتها ونواحيها ستشهد حملة اعمار كبرى هي استكمالا لحملة الاعمار والبناء والخدمات والتنمية التي اطلقناها في تموز للعام ٢٠١٩ والتي اثمرت عنها نتائج اعمار كبيرة شملت كافة مناطق واحياء المحافظة".
ويضيف، "تم الان اطلاق الحزمة الثانية ضمن اطار خطة الاعمار الجديدة والتي كما ذكرنا ستشمل كافة مناطق المحافظة لافتاً الى الشروع بإرساء حجر الاساس لبعضاً منها وسيتم العمل على تنفيذ البعض الاخر ".
و يوضح ، "ان المشاريع كما انطلقت اليوم قضاء الهندية فأنها بعد ايام قليله ستنتقل لتشمل كافة الوحدات الادارية ضمن المحافظة مبيناً اهمها ( الحر ، الحسينية ، الجدول الغربي وعين التمر)". 
ويؤكد  الخطابي ، على "الوفاء بعهده لأهالي المحافظة في كافة ارجاءها من مركز واقضيه ونواحي "مشيراً الى "تنفيد هذا الوعد من خلال استكمال حزمة الاعمار كافة والتي ابتدأت بمرحلتها الاولى البسيطة لتتوسع وتشمل المرحلة الثانية والمستمرة منذ لحظة انطلاقها بكل قوه ومن ثم الانتقال الى المرحلة الثالثة وهي مرحله استكمال كافة المناطق في المحافظة أعمارا وتنمية وخدمات".

الشرارة الاولى
 ويبين الخطابي ، "انطلاق الشرارة الاولى من هذا الاعمار والتي ابتدأت بإرساء حجر الاساس لعدد من شوارع احياء قضاء الهندية ".
ويشير ،الى "تم تأهيل ثلاث احياء مهمه تعد من اكبر الاحياء ضمن قضاء الهندية مبيناً اهمها ( حي المصطفى ، الجمعية ، الرياض ) ".
ويتابع " سيتم تأهيل شامل لكافة الشوارع ضمن الاحياء المذكورة اعلاه اي ما يقارب تأهيل اكثر من مئة وثمانين شارع حيوي ستؤهل بشكل كامل خلال الاشهر القليلة المقبلة ".
ويؤكد الخطابي في ختام كلمته ، "ان حكومة كربلاء المحلية وبالتعاون مع الدوائر الموجودة ضمن القضاء مستمرين بحملة الاعمار وان الشوارع التي ستؤهل بهذه المرحلة هي مرحله اوليه وسيتبعها مراحل عده ستنفذ خلال الايام القادمة "، ذاكراً "الدور الكبير الذي تبناه اهالي قضاء الهندية من خلال تعاونهم مع ادارة المحافظة و دوائر المهندس المقيم لاستمرار العمل وانجازه بالشكل المطلوب ووفق المدة الزمنية الموضوعة لذلك".
حي المصطفى (ابو جوعانه ) 
البداية كانت مع حي المصطفى ( ابو جوعانه ) الحي الذي عانى ساكنيه ولسنوات طويله من الاهمال وقلة الخدمات الا ان امتدت له يد الاعمار كمرحلة اولى في الثامن والعشرون من شهر شباط للعام الجاري ، حيث باشرت الكوادر الفنية والهندسية وبتوجيه من محافظ كربلاء المهندس نصيف الخطابي بتأهيل وتعبيد شوارع الحي في مرحلته الاولى ، لتتبعها المرحلة الاكبر والتي انطلقت قبل ايام لتشمل تأهيل الجزء الزراعي منه حيث اكد الخطابي خلال كلمة له اثناء إرساء حجر الاساس للحي ، "ان عملنا المتواصل وعلى مدار ٢٤ ساعة جاء لخدمة اهالي قضاء الهندية وهي مرحلة مهمة في مرحلة الاعمار لا تقتصر على عدد محدد من الاحياء بل انها ستشمل عدد كبير من اعادة تأهيل كافة شوارع التابعة للقضاء ".
ويضيف ، "وصلنا الى المرحلة الثانية من تأهيل حي المصطفى ( ابو جوعانة) الزراعي لافتاً الى شمول المنطقة الصناعية ، والحي العسكري وكافة الاحياء القريبة منه والتي ستشهد خلال المرحلة المقبلة تأهيل شامل يليق بأهالي قضاء الهندية".
ويشير الخطابي ، الى "المدة الزمنية التي وضعت اثناء ارساء حجر الاساس لتأهيل هذا الحي وانجازه ستتضمن الخمسة اشهر من لحظة انطلاقة على ان يكمل وينجز خلال هذه المدة دون تأخير ".
ويتابع ، "ان هذه المرحلة ليست الاخيرة من نوعها في القضاء فنحن ماضين بعملنا خدمة لقضاء الهندية أسوةً بما يوازيه من مناطق واحياء اخرى في المحافظة ".

حي الجمعية 
وفيما يتعلق بتأهيل شوارع الحي الاخر من قضاء الهندية ، بين الخطابي "ان حي الجمعية من الاحياء المهمة ضمن القضاء مؤكدا على انه من الاحياء التي ادرج تأهيله ضمن خطة تنمية الاقاليم والتي تم الشروع بتنفيده على مرحلتين الاولى وقعت على عاتق دائرة المجاري لمنع تعارض تنفيذه مع مسار شبكة مجاري المياه الثقيلة المقترح تنفيذها في جانب الذهاب منه ، والثانية التي نفذت وانطلقت قبل ايام لتأهيل شوارع الحي بالكامل".
 ويضيف، "ان المشروع الذي شمل تأهيل ١٢٨ شارع ضمن الحي سينجز خلال فتره وجيزة حدد اقصاها ١٨٠ يوما ".
ويؤكد الخطابي "ان كافة هذه الاعمال تأتي خدمة لأهالي قضاء الهندية كون القضاء من الاقضية المهمة ضمن المحافظة وتطويره واظهاره بالشكل الذي يليق بأهاليه هي مسؤولية الحكومة المحلية مبيننا انه مع حكومته على قدر عالي من تحمل هذه المسؤولية ".

ام الهوى 
ان الخطة الموضوعة من قبل الحكومة المحلية والتي ترنو لتأهيل اكبر عدد من مناطق واحياء المحافظة بشكل عام وقضاء الهندية على وجه الخصوص تضمنت احياء وشوارع منطقة ام الهوى والتي بدء الشروع بتأهيله كمرحلة اولى مطلع العام الجاري الخطابي اكد خلال إرساء حجر الاساس الخاص بتأهيل شوارع هذه المنطقة "بان العمل تتبناه افضل الشركات المنفذة والتي اثبتت جدارتها طوال فترة تنفيذها لمشاريع عدة داخل المحافظة وخارجها ".
كما يوضح الخطابي  "ان المشروع سيتم انجازه بشكل كامل خلال وسيتم تسليمه في زيارة النصف من شعبان ليعلن بعد ذلك التوقيت تأهيله بشكل كامل وبالمستوى المطلوب".
 ويشير محافظ كربلاء ، "ان هذه الانطلاقة جاءت بغية إكمال الاحياء المتبقية والتي كما ذكرنا شملت احياء ( ابو جوعانة ، الجمعية ، بشقيها (الطابو والزراعي ) فضلاً عن كافة المناطق من مركز القضاء وحتى ام الهوى الشارع الرئيسي الى ام الهوى الاولى والثانية والثالثة لافتاً الى ان ما تم ذكره الان ما هو الا جزء من الاحياء وهناك حملات إعمار عديده ستتضمن شمول احياء اكبر واكثر ليس على مستوى القضاء بحسب بل على مستوى المحافظة بشكل عام".

 وقت مبكر 
من جانبها بينت رئيسة لجنة الإشراف على المشروع ،المهندسة غيداء غانم هادي ، "ان المباشرة بالعمل على تنفيذ الفقرات الخاصة بمشروع تأهيل شوارع ام الهوى بدأت في وقت مبكر منذ مطلع العام الحالي ".
وتضيف ، "ان العمل ضمن المشروع تضمن تأهيل 24 شارعا ضمن شوارع أم الهوى القديمة، وبذلك تم قطع شوطاً طويلاً في مرحلة التأهيل ليتم الانتقال بشكل فعلي للمرحلة الثانية من الانجاز ".
وتتابع "تم اكمال جميع فقرات المشروع بعد إرساء حجر الاساس له من قبل محافظ كربلاء ، المهندس نصيف الخطابي وسيتم العمل على انجازه وتسليمه في الوقت المخطط لذلك".
موقع كربلاء الاخباري 
تقرير / مها الشمري