الأخبار والنشاطات

صحة كربلاء تحث المواطنين على التعاون في حملة التحصين ضد مرض الحصبة

صحة كربلاء تحث المواطنين على التعاون في حملة التحصين ضد مرض الحصبة
تم النشر في 2024/03/19 04:05 17K مشاهدة

حثت دائرة صحة كربلاء المقدسة، اليوم الاثنين، المواطنين على التعاون مع الفرق التلقيحية لإنجاح الحملة الوطنية للتلقيح بلقاح الحصبة المختلطة لتلاميذ المدارس الإبتدائية التي ستنطلق بالقريب العاجل.
وقال مسؤول وحدة التحصين في قطاع الحسينية أحمد سعد العرداوي في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، أنه "ومع تزايد الإصابات بمرض الحصبة بين الأطفال في الآونة الأخيرة ستطلق صحة كربلاء الحملة الوطنية للتلقيح بلقاح الحصبة المختلطة لتلاميذ المدارس الإبتدائية في القريب العاجل".
واوضح، أن "مرض الحصبة مرض خطير وشديد العدوى وينتشر بسهولة عن طريق تنفس المصاب في الهواء وعن طريق السعال والعطاس وقد يتسبب هذا المرض مضاعفات خطيرة كالعمى والجفاف الحاد الناجم عن الإسهال الشديد أو التهاب الدماغ ومشاكل صحية في الجهاز التنفسي تؤدي إلى تلف الرئتين ومن ثم الى الوفاة".
واضاف، ان " مرض الحصبة يصيب الجهاز التنفسي وينتقل إلى باقي أجزاء الجسم حيث يتسبب بالحمى الشديدة والسعال وسيلان الأنف والطفح الجلدي في جميع أجزاء الجسم".
ونوه العرداوي، أن "الحل الأمثل للسيطرة على مرض الحصبة هو التطعيم حيث سيساعد اللقاح الجسم على محاربة الفايروس وبحسب جدول اللقاح الوطني  للتطعيمات المعتمد في العراق".
وأشار الى، أن "اعطاء لقاح الحصبة يشمل الأطفال من عمر تسعة أشهر  الى دون الخامسة اما لقاح الحصبة المختلطة يبدأ مع عمر السنة مع فيتامين A ، ودائرة الصحة بصدد تدريب الفرق الصحية للبدأ بالحملة الوطنية بتلقيح تلاميذ المدارس الابتدائية في الأيام القادمة كإجراء وقائي للسيطرة على المرض.
ودعا العرداوي الاهالي الى التعاون مع الفرق الطبية  في تلقي اللقاح ومراجعة المؤسسات الصحية القريبة للتأكد من المواقف التلقيحية لأطفالهم دون الخمس سنوات للقضاء على مرض الحصبة".
موقع كربلاء الإخباري 
تحرير/ فاطمة صالح