الأخبار والنشاطات

لأول مرة.. زراعة كربلاء تنجح في زراعة خبز النحل (ورد ماوي)

لأول مرة.. زراعة كربلاء تنجح في زراعة خبز النحل (ورد ماوي)
تم النشر في 2024/03/18 12:34 20K مشاهدة

اعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة اليوم الاثنين عن نجاح زراعة خبز النحل (ورد ماوي) لأول مرة في المحافظة ضمن مشروع اكثار بذور النباتات الطبية والعطرية.
وقال المشرف على التجربة المهندس الزراعي  محمد مهدي في تصريح لموقع كربلاء الاخباري ، أن " كادر مزرعة الشهيد قيس الحمداني الارشادية في الوند نجح في زراعة خبز النحل (ورد ماوي) كتجربة اولية حيث تم اختيار  منطقة عرب ذياب بناحية الوند (30) كم شمال كربلاء لتنفيذ هذه التجربة
واضاف، أن "للنبات فوائد كثيرة منها أن النحل يتغذى عليه في أشهر الشتاء التي لا تزهر فيها النباتات، كما يدخل في استخدامات طبية متعددة، لذلك يعتبر مصدر دخل قوي للفلاح".
واوضح مهدي ،ان "أسراب النحل  اخذت تسارع إلى الحقل الذي زُرع حديثاً بنبات خبز النحل، رغم  إن الحقل لم يكن يحتوي أي خلية، وأن النحل الذي  يتواجد في الحقل وصل من حقول مجاورة بعد أن اكتشف وجود هذا النبات".
واشار الى، أن  "نبات خبز النحل  او لسان الثور يسمى بالانجليزية Borage تعود تسمية هذا النبات بخبر النحل  الى كونه غني بغبار الطلع والرحيق والتي يستخدمها النحل في تغذية يرقات الذكور والعاملات حيث يطلق اصطلاحياً في مجال تربية النحل على غذاء الحضنة المكون من العسل وغبار الطلع لذلك يسمى خبز النحل".
موقع كربلاء الاخباري 
تحرير /حيدر الحسيني