الأخبار والنشاطات

كلية الزراعة تسجل براءة اختراع في تصنيع مبيد احيائي باستخدام احد نباتات الادغال

كلية الزراعة تسجل براءة اختراع في تصنيع مبيد احيائي  باستخدام احد نباتات الادغال
تم النشر في 2024/03/10 09:19 783 مشاهدة

سجلت كلية الزراعة في جامعة كربلاء، اليوم الاحد،  براءة اختراع لباحثين في تصنيع مبيد احيائي لأول مرة باستخدام احد نباتات الادغال وجاءت تحت عنوان"تصنيع توليفة المبيد الاحيائي BioTr5 و تقييم كفاءته حقلياً بعد الخزن في مكافحة مسببات امراض تعفن البذور و موت البادرات ".
وقالت الدكتورة زينب عليوي التميمي ،في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، ان "براءة الاختراع التي تم تسجيلها اليوم حصلت عليها بمشاركة كل من الدكتور عقيل العابدي تدريسي في كلية زراعة كربلاء و الباحثة جنان علي فالح ".
واضافت، ان "براءة الاختراع تتلخص بتصنيع مبيد احيائي لأول مرة باستعمال احد نباتات الادغال المعروفة بمشاكلها البيئية و بعد طحنة و تعقيمه في تنمية انواع من الفطر richoderma spp ، مبينه "اهمية المبيد المصنع من خلال استخدامه في مكافحة مسببات أمراض تعفن البذور وموت البادرات في النباتات".
واكدت التميمي، ان "نوع الفطر الذي تم اختيارة ، تميز من بين اربعة اوساط اخرى، مشيرة  الى، أن "سبب اختياره  لكونه يتميز بنمو اسرع و تجرثم اكثر مقارنة بالأوساط الاخرى".
وفيما يخص تصنيع المبيد الاحيائي، اوضحت التميمي، ان "آلية تصنيعه والتي تمت بأستعمال خمسة انواع من الفطر Trichderma spp  لاتمتلك أي قدرة تضادية  بينها عند اختبارها مختبرياً فضلاً عن امكانية نموها بدرجات متفاوتة في مستويات مختلفة من درجات الحرارة و الملوحة و الاس الهيدروجيني (pH) ".
وتابعت الى،  "استعمل و لأول مرة خليط مكّون من محلولين قبل تحميل الفطريات على احد المواد الحاملة (Talc), و التي استعملت كمواد لاصقة للوحدات التكاثرية للفطريات وكذلك  كقاعدة غذائية مفيدة للفطريات خصوصاً عند بداية المعاملة او اضافة المبيد الاحيائي الى التربة".
موقع كربلاء الاخباري 
تحرير / مها الشمري