الأخبار والنشاطات

منصة مهن.. العمل تطلقها لتكون اول حلقة وصل بين الباحثين عن العمل والقطاع الخاص

منصة مهن.. العمل تطلقها لتكون اول حلقة وصل بين الباحثين عن العمل والقطاع الخاص
تم النشر في 2024/03/08 01:52 2K مشاهدة

في خطوة يرى مراقبون أنها ستسهم في حل جزء من مشاكل الشباب العاطل عن العمل ، ارتأت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / دائرة العمل والتدريب المهني بالتعاون مع منظمة إيماب وبالشراكة مع مشروع تنمية القطاع الخاص وتعزيز التوظيف (PSD) للوصول الى منصة خاصة للباحثين عن العمل بالشكل الذي يضمن تحويل البيانات وتنظيفها من جميع المنصات المسبقة وخلق منصة واحدة لفتح الطريق امام الشباب العاطل وتوفير كافة السبل التي تؤهله للانخراط في سوق العمل.
واعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، في وقت سابق عن إطلاق منصة تحت عنوان منصة "مهن” ولفت ان هذه المنصة ، هي اول منصة على مستوى العراق للربط بين الشباب الباحث عن العمل وبين القطاع الخاص مع وجود البرامج والاستعدادات.
 ان خطوة اطلاق المنصة دفعت الى طرح الكثير من التساؤلات بشأن أهميتها ومدى إمكانيتها في المساهمة في حل جزء من ازمة البطالة التي يعانيها الشباب في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلاد ، "موقع كربلاء الاخباري "، تحرى عن هذه التساؤلات ليوضح اهمية هذه الخطوة في معالجة تحديات الوظائف ودعم القطاع الخاص وما يترتب عليها من خطوات مستقبلية اخرى في إطار دعم الشباب وتوفير كافة التسهيلات امامهم .
منصة مهن 
ويحدثنا مسؤول المنصة في دائرة العمل والتدريب المهني في كربلاء ، المهندس عامر الشبيب، قائلاً " إن المنصة التي اطلقتها مديرية التدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الاول من اذار للعام ٢٠٢٣ تستهدف تسجيل الشباب الباحثين عن عمل لتمكنهم من الوصول الى الشركات واصحاب الاعمال واصحاب المصالح المختصة بالعمل والدوائر والمراكز الحكومية المعنية بالتدريب والعمل والمراكز الاهلية", لافتاً الى "انها ستكون عباره عن تطبيق يتم تنصيبه من قبل موقع الكتروني خاص في الهواتف او الحواسيب المحمولة ".
وعن طبيعة المنصة يشير الشبيب إلى "انها آلية مؤسسية لتنظيم مشاركة الشباب العاطل عن العمل بسوق العمل بصورة اكثر إيجابية وسهولة ومرونة لخلق مزيد من فرص العمل لهم بحسب التخصص والمهنة ووفق معايير محددة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتطوير آليات سوق العمل العراقية بشكل عام ".
ويؤكد "انها ذات ثلاث محاور الاول للباحثين عن العمل والثاني القطاعات الخاصة والاخير محور  مراكز التدريب المهني".
 ويتابع ، "ان المنصة لا تشترط في بادئ الامر دخول الشخص المتقدم الى دورة مهنية ، بل الاكتفاء  فقط بتوفير حساب شخصي خاص به ليتسنى له البحث عن العمل المناسب له "، مبيناً "اهم المعلومات التي يتضمنها هذا الحساب والمتمثلة ببعض المعلومات الشخصية للباحث عن العمل فضلاً عن اضافة المعلومات المستجدة لديه ليتسنى له تسجيل على قرض ، بحسب المشروع الذي يود الاقدام عليه".
سد الثغرات ودعم التوظيف 
فيما يؤكد مدير تنسيق المشاريع الاقتصادية للوكالة الألمانية للتعاون الدولي، يونا برويشر، خلال تصريح سابق  على "ان الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بدأت بتطوير القطاع الخاص ومشاريع التوظيف منذ عام 2017، وبتمويل وتعاون من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي الألماني ". 

ويضيف "حرصنا على دعم الحكومة العراقية لخلق الظروف لنمو القطاع الخاص وخلق فرص عمل، من خلال متابعة التطوير الكبير  على المهارات وتطوير ريادة الأعمال والخدمات الاستشارية للشركات". 

ويوضح " كانت هناك ثغرة بين مستوى المهارات، ولذلك ارتأينا إلى وصل الجهتين، وهذا يأخذ دوراً مركزياً لذلك كانت منصة مهن وهي فرصة ممتازة لسد الثغرات ودعم التوظيف وبمتابعة أولويات وزارة العمل لوضع منصة رقمية للإعلان والتطوير وترويج الأعمال فقد قدمت (GIZ) الدعم الفني للوصول إلى هذه الرؤية".

ويتابع ، أن "هناك أكثر من مليون ملف بيانات تم تحليله وتحويله إلى ملف رقمي واحد ومتوقع مشاركة 100 شركة تستخدم النظام ونأمل في المستقبل نموه بشكل أكبر"، كما ننوي دعم الحكومة العراقية في مشاريع أخرى، ونؤمن بأن إطلاق منصة (مهن) يؤكد التزامنا بتحديد الأهداف مع شركائنا".

اربع ميزات رئيسية
ويوضح مسؤول المنصة "اهم ما يميز هذه المنصة واصفاً اياها على كونها ، سهلة الاستخدام ، سريعة التصفح ، وتحتوي على عدد من الصفحات المهمة للباحث عن العمل فضلاً عن توفيرها لواجهات تعمل على أجهزة الكومبيوتر والأجهزة المحمولة وتوفير دليل لكل مستخدم في النظام ".
اما عن اهم المميزات التي تقدمها فيشير الشبيب الى  "انها تقدم اربع ميزات رئيسية " الوظائف ، التدريبات ، موثوقية المعلومات الشخصية والاشعارات ، تعمل كل ميزة على خاصية محددة بالشكل الذي يضمن الاستفادة الكلية من قبل الباحث عن العمل ،حيث تعمل ميزة الوظائف على نشر الوظائف في المنصة من خلال حسابات القطاع الخاص ومن خلال الخوارزميات التي تتوفر في المنصة ,بينما تعمل ميزة التدريبات على توفير تدريبات من خلال حسابات مراكز التدريب المهني التابعة الى دائرة العمل والتدريب المهني او من خلال حسابات مراكز التدريب الاهلية لغرض تطوير مهارات المسجلين العاطلين عن العمل، اما عن موثوقية المعلومات الشخصية فستوفر هي الاخرى موثوقية عالية من ناحية الأشخاص المسجلين في المنصة بسبب سياسة دائرة العمل والتدريب المهني والتي تتطلب تدقيق المستمسكات  الرسمية لغرض توثيق حسابات العاطلين عن العمل والقطاع الخاص من قبل موظفي الوزارة حصرا لضمان موثوقية المستخدمين. 

ويتابع " بينما الميزة الاخيرة التي تقدمها المنصة تتمثل بالإشعارات ، من خلال خدمة ال SMS والاشعارات في حسابات المستخدمين ، لافتاً الى "اهمية هذه الميزة من خلال خلق استمرارية التواصل مع المستخدمين لضمان توفير افضل الخدمات وبالوقت المناسب". 
وفي الختام يمكننا الاستنتاج بعد كل ما ذكر ان المنصة جاءت في صدد توسيع نطاق العمل ضمن القطاع الخاص و هي قادرة خلال السنوات القادمة على تطوير ظروف العمل ضمنه وتطويره وهذا جاء بناء على اخر احصائيات الوزارة التي اكدت على ان المنصة اثمرت منذ اطلاقها ولغاية الآن عن تسجيل أكثر من ٢٥ الف عاطل عن العمل و١٥٠ شركة فضلاً عن رفع جميع اسماء ممن سجل سابقاً منذ عام ٢٠٠٣ وهي مستمرة باستقبال الطلبات.
موقع كربلاء الاخباري 
تقرير / مها الشمري