الأخبار والنشاطات

كربلائيات... يصنعن الجمال من خيوط الخيش

كربلائيات... يصنعن الجمال من خيوط الخيش
تم النشر في 2024/02/21 07:18 353 مشاهدة

اضع هنا كل ما استطيع عمله لأصنع من خيوط الخيش لوحات من الجمال) عبارة طرزت بها عالمها الزاخر بالمشغولات اليدوية ولأنها تؤمن بموهبتها كانت لها لمسات استقطبت العديد من المتابعات لأعمالها والطلب لابتياع ما يرغبن به عبر مواقع التواصل.
السيدة اساور عبد الرزاق الحداد بكالوريوس علوم قسم بايولوجي زوجة وام لثلاثة فتيات تحدثت لـ(موقع كربلاء الاخباري) عن تجربتها في عالم الهاند ميد قائلة:
منذ طفولتي وانا امارس هوايتي المفضلة وهي مشغولات الهاندميد بين الكروشيه والخياطة وتطريز الإكسسوارات حتى بعد تخرجي وزواجي كنت امارس هوايتي لتلبية احتياجاتي الخاصة وبعد ان رزقني الله بثلاثة فتيات قررت ان ازرع بداخلهن حب المشغولات اليدوية وها انا اليوم احصد ثمار ما غرست.

خيوط الخيش
اختارت اساور وبناتها العمل في خيوط الخيش اذ ترى ان العمل به اسهل واجمل ومرغوب اكثر من قبل الزبائن، وكانت تعتمد على بنات افكارها في ابتكار مشغولاتها اليدوية وتستعين ببرامج خاصة عبر اليوتيوب ان صعب عليها امر ما.
لم يسع للحداد افتتاح متجرها الخاص بأعمالها لكنها اكتفت باستثمار مواقع التواصل لافتتاح متجر خاص بأعمالها استطاعت من خلاله تسويقها الكترونيا والذي لاقى رواجا كبيرا للطلب وترويج ما يصنعن فقد كانت كل واحدة تختص بعمل معين للمشغولات اليدوية.

لوحات من الجمال 
تنوعت مشغولات اساور وبناتها بين تزيين المرآة بخيوط الخيش والورود وصناعة الصناديق والمداليات وتطريز الحقائب واكياس توزيع الهدايا للمناسبات وغيرها، فقد كانت ترسم بأعمالها لوحات من الجمال الاخاذ نال استحسان المتذوقين والطلب عليها.
وعن سبب اختيارها للعمل في خيوط الخيش لأغلب مشغولاتها استرسلت قائلة:
لكون خيوط الخيش خشنة وثقيلة والتي يتم نسجها من خيوط الألياف النباتية التي تسمى (الجوت) والتي تعرف بمدى متانتها وقوتها ، وهي من أكثر أنواع الخيوط التي يشيع استخدامها  نظراً لقوتها الشديدة وقدرتها على تحمل الأوزان، فضلا عن تميزها بلونها البيج الذي يتماشى مع جميع الألوان وبالتالي يمكنني استخدامها في عدد كبير من الحرف اليدوية لإنتاج قطع أنيقة ومميزة يمكن من خلالها تزيين المنزل.
كما أنها مناسبة جداً للاستخدام في تزيين القطع القديمة كإعادة تدوير للحصول على شكل جديد ومختلف مع إضافة بعض الإكسسوارات الصغيرة، وقد استخدمت مؤخرا لبعض اعمالي خيوط الصوف والتطريز ما يطلبه الزبائن.


مشاركات خارجية
وحول مشاركة الحداد بأعمالها خارج البيج الخاص بها قالت: 
بعد ان حصلت على دعم كبير من قبل المتابعين والطلب على اعمالي تلقيت دعوات كثيرة في المشاركة بعدة بازارات في الجامعات الكربلائية سوى الحكومية منها او الاهلية فكانت لي مشاركات خارجية كثيرة في هذا الجانب، كما اسهمت هذه الخطوة بترويج واسع لأعمالي، واخر دعوة تلقيتها من قبل مسؤولة قسم المرأة والأسرة والطفل للمشاركة في بازار اقامته الحكومة المحلية في مدينة كربلاء المقدسة برعاية السيد المحافظ حيث اقيم البازار على حدائق متنزه الحسين الكبير (عليه السلام).

كلمة من القلب
ختمت اساور الحداد حديثها قائلة: حينما بدأت العمل في هذا المجال كانت مجرد هواية لم اتوق يوما بأن تتحول الى مصدر رزق لأصل الى هذه المكانة  المرموقة في مجال المشغولات اليدوية يسرني ان اكون اليوم ضيفة بين سطور موقع كربلاء الاخباري لأنقل تجربتي وادعم جميع النساء اللواتي يمتلكن موهبة في السعي بتنميتها لتبصر النور وتزهر بكل حب، فلا تدري ما انت قادر على فعله حتى تجد نفسك تفعله.

موقع كربلاء الاخباري
تحرير/ زهراء جبار الكناني