الأخبار والنشاطات

زراعة كربلاء تعلن الانتهاء من تنفيذ اكبر حملة لمكافحة ادغال الحنطة

زراعة كربلاء تعلن الانتهاء من تنفيذ اكبر حملة لمكافحة ادغال الحنطة
تم النشر في 2024/02/08 03:52 2K مشاهدة

 اعلنت مدير ية زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الخميس، عن الانتهاء من تنفيذ  أكبر حملة لمكافحة ادغال الحنطة في المحافظة.
وقال مدير زراعة كربلاء المهندس محمد الطيار  في تصريح لموقع كربلاء الاخباري، أن "كوادر قسم وقاية المزروعات في المديرية وتحت اشراف دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة نفذت اكبر حملة مجانية لمكافحة ادغال الحنطة للموسم الزراعي 2023-2024".
واوضح، أن "الحملة اسفرت عن مكافحة مايزيد على ( 92000 دونم) من الادغال الرفيعة والعريضة الأوراق في حقول الحنطة المزروعة في عموم المحافظة وباستخدام مبيدات مسجلة لدى  وزارة الزراعة".
واضاف الطيار،  ان "كربلاء قامت بتنفيذ خطة الزراعية لمحصول الحنطة بلغت اكثر (189000 دونم) في عموم محافظة كربلاء المقدسة معظمها زرعت في المناطق الصحراوية باستخدام المرشات المحوريةوالثابتة اعتمادا على الابار".
وأشار  الطائي،  ان "هذه الحملة تعد هي الأكبر  من خلال مكافحة مساحة كبيرة من حقول الحنطة نتيجة للتوسع الكبير في زراعة محصول الحنطة في كربلاء المقدسة التي نسعى الى تحقيق الاكتفاء الذاتي ".
من جانبه، قال رئيس قسم وقاية المزروعات المهندس الزراعي ماجد حميد البهادلي، أن "حملة مكافحة الادغال الرفيعة وعريضة الأوراق في حقول الحنطة  جرت تحت  إشراف دائرة وقاية المزروعات وباستخدام مبيدات معتمدة من قبل وزارة الزراعة وزعت مجاما على المزارعين".
واضاف البهادلي " تم استخدام خمسة  مبيدات في هذه الحملة المجانية هي مبيد اتلانتس ومبيد بالاص، ومبيد توتك ومبيد اكسايل تم تجهيزها من قبل دائرة وقاية المزروعات".
ولفت البهادلي، أن "الادغال بشقيها الرفيعة والعريضة الأوراق تعد اهم المشكلات التي يشكو منها الفلاحين والتي تنافس على الغذاء وتعيق نمو  المحصول وتسبب خسارة اقتصادية عند التسويق".
موقع كربلاء الإخباري 
تحرير/ حسين النصراوي