الأخبار والنشاطات

الذكاء الاصطناعي... رحلة لعالم آخر في عصر التكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي... رحلة لعالم آخر في عصر التكنولوجيا
تم النشر في 2023/12/03 07:16 1K مشاهدة

شغلت التكنولوجيا اغلب مفاصل الحياة وفق برامج متنوعة ليصل بها الامر الى مرحلة (الذكاء الاصطناعي) فقد نمت هذه التكنولوجيا  بشكل كبير على أرض الواقع حتى أصبحت أداة رئيسة تدخل في صلب جميع القطاعات، الا انها باتت مرعبة لدى البعض خوفا من اجتيازها الايادي العاملة او استخدامها بطرق اخرى على الرغم من تطويرها لخدمة الانسانية والعالم.
 بهذا الجانب اجرى (موقع كربلاء الاخباري) هذا الاستطلاع:
 
مفهوم الذكاء الاصطناعي
هو مجال مخصص بعلوم الكمبيوتر يرتبط بالذكاء البشري حيث يزود جهاز الحاسوب بكميات كبيرة من البيانات من مصادر متنوعة مثل أجهزة الاستشعار الذكية والمحتوى الذي ينشأه الإنسان وأدوات المراقبة وسجلات النظام ويتم تدريب الجهاز  على تحديد الأنماط الموجودة فيه فيصبح قادر بعد ذلك على إنتاج تنبؤات وحل المشكلات وحتى التعلم من أخطائه، بالإضافة إلى تزويده بالعديد من الخوارزميات  وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات والخطوات البرمجية التي يجب اتباعها بالترتيب الصحيح لإكمال مهمة معينة.

الاعلام والذكاء الاصطناعي
ترى الاعلامية مآثر طالب ان الذكاء الاصطناعي لن يعوض قطعا عن العمل في مجال الاعلام بشكل تام الا انه يمكن ان يدخل في جوانب اخرى كالهندسة الصوتية او مجال التقديم لكن لا يغني عن التواجد الحي الحقيقي للصحفي في الميدان وبالتحديد مهنة المراسل الصحفي فلا يمكن لهذه التقنية ان تعوض مكان المراسل الصحفي الذي يعمل جاهدا على رصد وجمع المعلومة وايصالها الى المشاهد بشكل مباشر، كما يمكن ان تطرأ مستقبلا نتائج متطورة بهذا الجانب لتسخيرها اكثر في المجال الاعلامي وقد تحجم من عمل الكوادر الاعلامية ولكن لا تفنيها. 

 الكاتب والذكاء الاصطناعي 
وفيما يخص النتاجات الفكرية كان لنا تساؤل حول مدى تأثر الكتّاب بهذه التقنية، شاركتنا الرأي الكاتبة فاطمة الركابي قائلة:
إن أصل وجود هذا التطور من اختراع الانسان نفسه، فهذا يعطينا رؤية واضحة لحقيقة أن هذا الاختراع مهما كان متطورا هو يبقى أداة بشرية ويستند بكل ما يقدمه وما ينتجه على نتاجات بشرية بالأصل، أي بمعنى أنه مهما أعطى من نتاجات تبقى صادرة عن ما هو مخزون في ذاكرته الالكترونية من معلومات فكرية أو أدبية من نتاج تراكمي بشري محض.
واضافت: اعتقد أن الانسان القارئ لن يستغني عن النتاج البشري وعن الكتابات التي تخطها أنامل الإنسان بنتاج الآلة الالكترونية، لسبب أساسي هو أن كل نتاج الكتروني مهما كان دقيقا ومتقنا سيفتقر إلى الجانب الروحي لأنه من صنع آلة لا تنتج أشياء فيها روح وإنما تعتمد على ما مخزون فيها الكترونيا، أي هي تتعامل مع حروف وعبارات ومفردات قد تصفها وتجمعها بإتقان لكن لن تهبها شيء من الروحية التي يمكن للإنسان الكاتب وحده أن يبثها بين سطور كتاباته والتي هي ما يبحث عنها القارئ الحقيقي.
ختمت الركابي حديثها: يبقى الإبداع البشري هو المتجدد والمعطي الأصل فإن توقف، توقف حتى النتاج عبر الذكاء الاصطناعي لو تأملنا بذلك على المدى البعيد.

الايادي العاملة والذكاء الاصطناعي
من جانبه قال المهندس محمد الدعمي:  من خلال متابعتي لبعض الابحاث بهذا الجانب تم تحديد نسبة 30% من الوظائف حول العالم سيحجم العمل بها  في السنوات القادمة و سيحل محلها الذكاء الاصطناعي ويتم الاستغناء عن الايادي العاملة مما يجعل هذه التقنية  مقلقة على المستوى البشري، حيث سيواجه المجتمع ازمة اقتصادية بالاستغناء عن العاملين وهنا سيعود الامر الى ارباب العمل وما يخدم المصلحة المادية ولم يراعوا الوضع الاجتماعي فلربما سيدخلون الى عملهم برنامج يغنيهم عن خمسة موظفين، وبالتالي سيواجه المجتمع أزمة عالمية مرعبة لذا يتوجب العمل على ضمان سير عجلة الحياة بشكل متزن دون الضرر والمساس بالأفراد. 

مضامين الذكاء الاصطناعي
وكان لنا لقاء مع الدكتور محمد فائز أبو المعالي دكتوراه في علوم الحاسوب ليحدثنا حول مضامين الذكاء الاصطناعي في عصر التكنولوجيا: 
دخل  الذكاء الاصطناعي جميع مفاصل القطاعات الرئيسة كالصحة والتعليم والنقل والصناعة وغيرها وسيكون لها دور إيجابي في تحسين أداء القطاعات المذكورة وبإهماله سيتم تقليص فرص العمل بالجانب التكنولوجي والذي يعد المستقبل القادم  عالميا، وبالرغم من خلقه وظائف جديدة في سوق العمل إلا أن تطور استخدامه قد يؤثر سلبا على القطاع الاقتصادي بتقويض الايدي العاملة. 
وتعرف هذه التقنية  بالسلاح ذو حدين، فإذا استخدمت بشكل سلبي كاستخدام تقنيات التزييف العميق المبنية على الذكاء الاصطناعي تقود الى جرائم الكترونية متنوعة كالابتزاز وغيرها.
وحول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بتقنية امنة تساهم في تطوير المجتمع دون المساس لأفراده بالإساءة بأي شكل من الاشكال اضاف:
من الصعب أن يتم تحقيق ذلك، ولكن برأيي أن أفضل طريقة للمساهمة بتوفير تقنية أمنة دون المساس بأفراد المجتمع تكمن بتوعيه الافراد وتثقيفهم باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لخدمة المجتمع فقط، كما تجدر الإشارة ان دور الدين مهم بعملية التثقيف وكذلك دور الدولة التشريعي.
 وعن مدى تأثر هذا التطور التكنولوجي على الاعلام والفنون الصحفية وغيرها قال: 
بالطبع سيؤثر كما هو الحال في الذكاء الاصطناعي التوليدي او Generative AI) ( علما بأنني اعتقد ان هذا التحول بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في الكتابة بدلا من الكتاب والصحفيين قد يحتاج وقتا، كما تجدر الإشارة الى ان استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي باللغة العربية قد يحتاج وقتا أطول وذلك نتيجة صعوبة اللغة العربية بالتركيب والتشكيل مقارنة باللغة الإنكليزية.

مسك الختام
سهل الذكاء الاصطناعي الكثير من المهام التي كان لها صدى واسع في المجتمع  فهي تقنية تعتمد على قاعدة بيانات معينة تكون محددة وفق نظام مخصص بإتمام العمل دون أي اضافة ان تطلب الامر ذلك.
مثل الايعاز بكتابة سلسلة روايات رعب بعدها يتوجب على المختص إدخال سلسلة روايات من نوع اخر او كتب مختلفة للكتابة على غرارها بنفس الاسلوب والنمط، وهذا ينطبق على جميع مهام العمل التي تنجزها هذه التقنية، لذا سيبقى الذكاء الاصطناعي هو الخاسر الاكبر امام نظيره من (ذكاء الانسان).

موقع كربلاء الإخباري 

تحرير/ زهراء جبار الكناني